عدد الالواح الشمسية المطلوبة لتشغيل بطارية 200 امبير

تعد الطاقة الشمسية من أنواع الطاقة المتجددة التي استخدمت في انتاج الكهرباء التي نحتاجها بدلا من الطاقات غير المتجددة، بقصد التقليل من استخدام الطاقات غير المتجددة من أجل الأجيال القادمة وحدوث التنمية المستدامة، والآن نعرض لكم بعض انواع الالواح الشمسية الموجودة في الأسواق وكيفية  حساب عدد الألواح الشمسية المتناسبة مع البطارية.

انواع ألواح الطاقة الشمسية
1- الألواح الأحادية
هي اغلي انواع الالواح الشمسية من حيث الثمن حيث انها مصنوعة من كريستالات السيليكون النقية كما انها ذات أعلى كفاءة عن مثيلاتها والتي تتراوح ما بين 15 – 21 %. وتعد أفضل الانواع التي يمكن استخدامها في الوطن العربي.

2- الألواح متعددة الكريستالات
تصطف فيها الخلايا الشمسية في مربعات متراصة كما هو واضح، وتتميز بانخفاض ثمنها مقارنة بالألواح الشمسية الأحادية، وتتراوح كفائتها ما بين 13-17%، كما تتميز بطول عمرها الافتراضي وتأتي بضمان 20 سنة او اكثر وتحتاج إلى مساحة أكبر للحصول على نفس كمية الكهرباء اللازمة التي تعطيها الاحادية.

3-الالواح الشمسية على شكل فيلم
تأخذ شكل السطح المثبتة عليه وتعتمد نوعيتها علي نوع السبيكة المصنوع منها، وتتميز بالانسابية، وتعتبر أرخص الأنواع ثمنا ولا تتأثر كثيرا بالتغيرات المناخية، ولكن كفائتها لا تتجاوز 10 % وذات عمر افتراضي قصير.

الفرق بين الالواح الاحادية والكريستالية
يعد الفرق الرئيسي بين ألواح الطاقة الشمسية أن الألواح الأحادية تعمل بكفاءة أعلي في الطقس البارد أما متعددة الكريستالات تعمل بكفاءة أعلي في المناطق الأكثر حرارة ولذلك فإننا نستخدم الألواح متعددة الكريستالات لأنها هي المتناسبة مع درجات الحرارة في العالم العربي ولحسن الحظ أن هذا النوع أرخص من الألواح الأحادية بشكل ملحوظ.

سعر ألواح الطاقة الشمسية
تعتبر اسعار الواح الطاقة الشمسية منفردة تتراوح ما بين 0.5 دولار  إلى 1 دولار أمريكي لكل واحد واط، وهذا بعيد عن تكلفة تركيب انظمة الطاقة الشمسية كاملة بكل مشتملاتها وتكلفة المحول وانظمة التثبيت والأسلاك والوصلات وحتي بطاريات الطاقة الشمسية والتكاليف التي سوف تدفعها إلى المختص لتركيب كل ذلك.

ونشرح لكم بالتفصيل عدد الالواح الشمسية المطلوبة لتشغيل بطارية 200 امبير
1-بفرض أن البطارية 200 أمبير بالساعة وتحتوي على فولت 12 واط.
2-بما أن الطاقة تساوي E=A* V اذن الطاقة المستخدمة أو المستهلكة بحاصل ضرب الامبير في الفولت تساوي 2400 واط لكل ساعة.
3-هنا يمكن فرض أن الطاقة الشمسية تكون موجودة في فصل الصيف بمقدار 8 ساعات.
4-اذن P=E/H ونشير بالحرف P إلى القدرة الكهربائية، E هي الطاقة المستخدمة، H هي عدد الساعات التي تسطع فيها الشمس وتتولد فيها طاقة شمسية.
5- اذن ناتج القسمة يساوي 300 واط.
6- بفرض أن لديك عددا من الألواح الشمسية التي لها قدرة 150 واط.
7- إذن نحن نحتاج إلى 2 لوح فقط، ويعتمد عدد الألواح على قدرة الألواح المستخدمة والتي تتوافر لديك، بمعني اذا كانت البطارية 100 امبير فإنك سوف تحتاج إلى 3 ألواح شمسية واذا كان البطارية اقل فإن عدد الالواح تزداد.