الفرق بين عدسات فريش لوك الاصليه والتقليد

أصبحت العدسات اللاصقة يستخدمها اغلب الناس فيوجد من يستخدمها بشكل مؤقت، أو بشكل دائم و تختلف أغراضها سواء كان الغرض جمالي أو لتصحيح الرؤية، و عرفت العدسات اللاصقة سواء الطبية أو الجمالية أنها توضع على سطح العين، إما من أجل تغير الشكل و تغير لون العين أو من أجل تصحيح الرؤية، فيلجأ إليها العديد بسبب خفة حجمها و أنها لا تتأثر بالعوامل الخارجية، بالإضافة أنها تمنح مجال للرؤية أكثر من النظارات الطبية، لكن الكثير من الناس يجهلون طريقة ارتدائها ويجدون صعوبة في خلعها، فهي تحتاج رعاية و اهتمام أثناء لبسها أو خلعها حتى لا تضر العين.

كيفية اختيار العدسات اللاصقة
تختلف أنواع العيون فتجد العيون الواسعة و الضيقة، كما تختلف أيضا في ألوان العين و توجد العيون الحساسة، و لكل نوع من العيون طرق في اختيار العدسات.

العيون الواسعة: يجب في اختيار العدسة بان تكون رفيعة و رقيقة جدا، حتى لا يلاحظها أحد فإذا كانت العدسات من النوع السميك فتكون بارزة على العين وتعطي شكل مرعب.

العين الحساسة: و هذا النوع من العيون يحذر استخدام العدسات الرخيصة، أو أي عدسات مجهول مصدرها كما يفضل شراء عدسات يومية ومن أفضل ماركات العدسات ، كي لا تتسبب في ضرر العين ، وحتى لا يتراكم عليها أي أتربة من كثرة استخدامها.

العيون السوداء: و هو لون أكثر بنات وسيدات الوطن العربي و يكون تحت مسمى العيون الغامقة، فعند استخدام عدسات بألوان يفضل الابتعاد عن اللون الأخضر، و ينصح باستخدام اللون العسلي أو الرمادي والتركواز، أما إذا كانت العين عسلي أو بني فيمكن استخدام أي لون حسب الرغبة.

العيون الضيقة: و هي أفضل عيون يمكن أن تستخدم العدسات، لأنها لا توضح إطار العدسات و بالتالي تعطي مظهر طبيعي للعين.

الفرق بين عدسات لوك الأصلية و التقليد
العدسات الأصلية من ماركة فريش لوك يتم صناعتها في أمريكا، أما العدسات التقليد فيتم صناعتها في الهند و لكن هذه المعلومة لا تكون موجودة على العبوة، أيضا العدسات الأصلية تكون خفيفة و عند استخدامها لا تسبب احمرار للعين، أما العدسات التقليد فتكون سميكة نسبيا و تسبب احمرار و التهابات العين، و بالنسبة للعبوة فإن العدسات الأصلية تكون عبوتها منقوش عليها شعار الشركة و هو fl، و يكون لونه ازرق غامق أما العدسات التقليدية عبوتها لا يكون منقوش عليها شيء، و يكون لونه فاتح قليلا و الكتابة علي الكرتونة الخارجية يكون باهتا و ملمسها خشن، بعكس الأصلية فتكون باللون الغامق و الكتابة عليها واضح و ملمسها ناعم.

و الدائرة المركزية الموجودة في العدسة الأصلية تكون بمظهر طبيعي، أما في العدسة التقليدية فيكون فيها خطوط سميكة، و فراغات سميكة و عند ارتداؤها تعطي مظهر غير طبيعي، أيضا الدائرة المركزية في العدسات الأصلية يكون القطر فيها قليل جدا بعكس التقليدية يكون أكبر، و العدسات الأصلية يمكن قطعها بسهولة بسبب رقتها، أما العدسات التقليدية تكون سميكة أكثر و تسبب ضغط و حرقة العين.

كيفية وضع و خلع العدسات اللاصقة
في البداية و قبل لمس العدسات لا بد من غسل اليدين جيدا بالماء و الصابون و تجفف جيدا، يفضل البدء في لبس العدسة اليمنى حتى لا تختلط العدسات، يتم التحقق من أن العدسة ليست مقلوبة و للتأكد من هذا، يتم رفع العدسة بطرف الأصبع و تعرضها للضوء فإن كانت حوافها متجهة إلى الخارج فهي مقلوبة، أما إن ظهرت الحواف ناعمة مثل حواف الكوب فهي صحيحة و جاهزة للاستخدام.

و اغلب العدسات تحتوي على مؤشر 123 ليسهل من معرفة إن كانت العدسة مقلوبة أم لا، فيتم رفعها باتجاه الضوء و إن ظهرت الأرقام بالشكل الصحيح، فإن العدسة سليمة و جاهزة للاستخدام، بعد ذلك يتم رفع الجفن الأعلى و تثبيته بواسطة الإصبع حتى لا يرمش، تثبت العدسة على العين بهدوء و رفق مع النظر للأعلى، يتم ترك الجفن و تغمض العين للحظات حتى تثبت العدسة في مكانها، و نفس الخطوات تطبق علي العين اليسرى.

و لخلع العدسة يتم النظر لأعلى و ينزل الجفن السفلي لأسفل بحذر، يقرب الإصبع السبابة إلى العين ببطء إلى أن يلامس طرف العدسة، و يتم سحب العدسة برفق إلى الجزء الأبيض في أسفل العين، يتم الضغط على العدسة بواسطة السبابة و الإبهام من أجل رفع العدسة، يفضل تعقيم العدسات دائما بعد الاستخدام و الاطلاع و البحث عن طرق تعقيمها.