اختبار تحديد المستوى برتش كونسل

يُعرف اختبار تحديد المستوى في برتش كونسل بإسم ” Aptis ” و هو عبارة عن نظام مهمته تقييم مهارات اللغة الانجليزية لدى الأشخاص ، و يُستخدم هذا الأختبار من قِبل العديد من المنظمات و المؤسسات التي ترغب في قياس مستوى اللغة الانجليزية لدى الطلاب أو المدرسين أو المرشحين للعمل ، و قد تم تصميم ” Aptis  ” لإختبار مستويات اللغة الانجليزية من بداية المستوى ” A1″ وحتى المستوى ” C ” طبقاً للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات .

نبذة عن المجلس الثقافي البريطاني في المملكة ” برتش كونسل ” :
تم تأسيس هذا المكتب في المملكة عام 1975 في الرياض و جدة و خبر ، و يقوم بدعم العمل في اللغة الإنجليزية بواسطة تقديم دورات تعليم للغة الإنجليزية ، و وضع معايير محددة لتدريب المعلمين في دورات شهادة تدريس اللغة الانجليزية للكبار ، كما توجد ورش عمل لمجموعة من محترفي تدريس اللغة الانجليزية و التي تقام سنوياً حيث يحضرها أكثر من 600 معلم .

يعمل المجلس الثقافي البريطاني على تأسيس روابط بين مدارس المملكة و مدارس المملكة المتحدة ، من أجل العمل على تطوير التعليم و مساعدة الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في الخارج و تسهيل الأمور عليهم ، كذلك يعمل على تحسين النظم التدريبية و التعليمية لجعلها تتماشى أكثر مع احتياجات السوق .

يُتيح ” برتش كونسل ” إمكانية تعلُّم اللغة الإنجليزية من خلال الإنترنت ، و يقدم العديد من الدورات مثل : دورة اللغة الانجليزية للصغار و الشباب ، دورة اللغة الانجليزية للكبار / المبتدئين ، دورة اللغة الإنجليزية للكبار ، دورة اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات ، دورة اللغة الإنجليزية لمكان العمل .

شكل اختبار تحديد المستوى :
يعتمد هذا الاختبار على قياس مهارات القواعد النحوية ، و المفردات ، ثم يكون للشخص حرية اختيار مزيج من المهارات اللغوية ” المحادثة ، الكتابة ، القراءة ، الاستماع ” لاختبار نفسه بها  أو اختبارهم جميعاً ، و تتدرج أسئلة الامتحان من الأسئلة العامة إلى الأكثر تخصصاً و الأكثر صعوبة ، كما أنها تختلف حسب المهارات التي اختارها كل شخص .

يستطيع المستخدمين اجراء التعديل الذين يرغبون به في الاختبار ، و ذلك لكي يكون مناسباً لقطاع أو موضوع محدد كالسفر و السياحة و التعليم و غير ذلك ، كذلك من الممكن تعديله طبقاً لمتغيرات ثقافية معينة للغة الانجليزية .

تصحيح الاختبار :
يكون تصحيح أقسام القراءة و الاستماع من خلال الانترنت ، بينما المحادثة و الكتابة يتم تصحيحهما مباشرة بواسطة الممتحن ، و يتم تقسيم درجة الامتحان بين قواعد اللغة / المفردات و بين المهارات ، فلكل منهما 50 درجة  ، ثم يتم جمعهما ليشكلوا التقييم الكلي للامتحان .

طرق اجراء الاختبار :
اولاً الاختبار من خلال جهاز الحاسوب :
تُعتبر الطريقة الأفضل لاختبار” ” Aptis ، لما تتميز به من :
– سهولة إجراء الاختبار في الوقت الذي يتناسب مع الشخص وفي مكان العمل .
– إمكانية إجراءه على الحاسوب الشخصي أو أجهزة التابلت .
– السماح للمرشحين للاختبار بتنزيله من خلال الانترنت و القيام به في أي وقت .
– سرعة عرض النتائج خلال وقت قصير .
– توفيره للاختبار بتكاليف منخفضة .

ثانياً الاختبار من خلال الورق :
تتوفر امكانية اجراء الاختبار من خلال نسخة الورقة التقليدية ، و التي قد يتم الاحتياج إليها في حالة الرغبة في تقييم عدد كبير من الاشخاص خلال جلسة واحدة ، و لكن يبقى اختبار المحادثة الذي يتطلب اجراءه بالهاتف أو الكمبيوتر .

من أهم مميزات هذا الاختبار :
– تقييم الكثير من المتقدمين في وقت واحد .
– عدم الحاجه إلى وجود انترنت و أجهزة كمبيوتر خاصة .
– عدم احتياج المتقدمين لمعرفة المهارات الحاسوبية .

ثالثاً الاختبار من خلال الهاتف :
يتم توفير نسخة من الاختبار تصلُح للاستخدام على الهاتف المحمول و تتميز بـ :
– عدم الاحتياج للاتصال بالانترنت .
– تتناسب مع الاشخاص الذين يريدون التركيز على مهارتي المحادثة والاستماع .
– سهولة القيام بها في أي وقت مناسب للشخص .