تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

هناك الكثير من الدول التي تعتبر السياحة هي مصدر دخلها الوحيد ، اما المملكة فتتنوع بها مصادر الداخل ما بين بيع النفط و السياحة الدينية و الاستثمارات العالمية و الصناعة و غيره الكثير ، و لكن المملكة بدات الان في اتخاذ اجراءات لتنشيط الجانب السياحي الساحلي عبر اطلاق مشروع البحر الاحمر العالمي و الذي تهتدف من وراءه المملكة زيادة الانتاجية الداخلية لها .

الاعلان عن مشروع البحر الاحمر العالمي : 
أعلن محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود – نائب خادم الحرمين الشريفين – خلال الايام الماضية عن بدأ العمل على مشروع البحر الاحمر من قبل الحكومة السعودية و الذي يتمثل في انشاء مدينة سياحية ضخمة في الجهة الغربية من المملكة على شاطيء البحر الاحمر و تضم عدد من الجزر و سيسمح للعديد من الجنسيات بزيارة المنطقة السياحية دون الحاجه الى تأشيرة دخول .

مكان مشروع البحر الاحمر العالمي : 
اعتدمت المملكة في هذا المشروع على اكثر المناطق لديها جذب للسياح و هي ما بين مدينة الوجهة الساحلية حتى مدينة املج بمساحة كلية تبلغ 34,000 كم مربع والخط الساحلي على البحر الاحمر يبلغ طوله 200 كم ، فخلال هذه المنطقة يوجد العديد من الجزر الطبيعية الساحرة و البراكين الخاملة و المحميات الطبيعية و الشعب المرجانية كما يوجد بها انواع من الحيونات البحرية و البرية النادرة و بعض المناطق الاثرية لتصبح بذلك منتج سياحي ضخم ، كما تتميز المنطقة بدرجة الحرارة المعتدلة طوال العام بمتوسط 30 درجة مئوية .

مصدر تمويل مشروع البحر الاحمر : 
بحسب ما تم الاعلان عنه فمن المفترض ان يكون صندوق الاستثمارات العامة في المملكة هو المسؤول عن هذا المشروع ، فخلال المرحلة الاولى سيكون متاح بدأ ضخ الاستثمارات اللازمة من خلال الصندوق فقط و ذلك بعد توقيع الاتفاقيات مع المستثمرين كما ستخضع المنطقة الى مجموعة من القوانين الخاصة و التي تتماشى افضل المعايير العالمية .

مدة و ميعاد بدأ مشروع البحر الاحمر : 
من المفترض ان يوضع حجر الاساس لهذا المشروع بداية من الربع الثالث لعام 2019 و ستنتهي المرحلة الاولى في الربع الاخير من عام 2022 و لكن يتوقع ان تكون المرحلة الاخيرة منه في عام 2035 حيث تسعى المملكة بحلول هذا التوقيت ان يزور هذه المنطقة اكثر من مليون زائر سنويا .

التغيرات التي ستتم في المنطقة خلال المرحلة الاولى :
خلال المرحلة الاولى ستبدأ المملكة في تحسين الخدمات في هذه المنطقة مثل التطوير في المطارات و المواني و الفنادق و كذلك البنية التحتية و اضافة خدمات نقل السياح مثل القوارب الفاخرة و الطائرات المائية ، بالاضافة الى فرض الاجراءات الامنية عبر احدث الوسائل و التقنيات للحفاظ على امان السياح و استمتاعهم .

العائد من انشاء مشروع البحر الاحمر : 
من حيث العائد المادي فالمملكة تسعى لكي تحصل على 15 مليار ريال سونيا من المنطقة السياحية الجديدة كما انها ستوفر فرص عمل لاكثر من 35 الف شخص ، اما على الصعيد الدولي فستكون المنطقة السياحية من اشهر المناطق و ستساهم في وضع المملكة في المكان الطبيعي لها على الخريطة السياحية الدولية .

و بالطبع يحتوي البحر الاحمر على كنوز عالمية تجعل هذا المشروع واحد من افضل المناطق السياحية في العالم بحيث يصبح مشروع البحر الاحمر من افضل 10 وجهات سياحية عالمية و سيصبح كذلك من افضل 10 مناطق صديقة للبيئة على مستوى العالم و من افضل 8 وجهات سياحية بيئية و من افضل 10 مناطق للغطس على مستوى العالم .