طريقة رجيم الرابح الأكبر

اضرار العادة السريه عند النساء

تعتمد طريقة رجيم الرابح الأكبر ( و هو أحد البرامج التلفزيونية التي تعرض على على قناة mbc ، و المقتبس من النسخة الأمريكية The Biggest Loser ) نظام السعرات و الهرم الغذائي و برنامج 1،2،3،4 ، تحت إشراف خبيرة التغذية باسكال سعد أبو نعوم .

أولا : نظام السعرات
يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص على وزن الشخص بالبوند مضروب في سبعه ( حيث أن الوزن بالبوند يساوي الوزن بالكيلو جرام مضروب في 2.2 ) . و يعتمد نظام فقدان الوزن عن طريق السعرات الحرارية ، على استهلاك سعرات حرارية أقل من السعرات التي يحتاجها الشخص . فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص بحاجة إلى استهلاك 2200 سعرة حرارية وفقا لوزنه ، يمكنه استهلاك 1500 سعرة حرارية فقط ، و بالتالي يتم حرق باقي احتياجاته من المخزون الزائد لديه ، و بالتالي يقل وزنه .

ثانيا : نظام الهرم الغذائي 
يعتمد نظام الهرم الغذائي على تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على ، كل ما هو ضروري لجسم الانسان من فيتامينات و معادن و ألياف غذائية ، و لكن بكميات محدودة .

ثالثا : نظام 1،2،3،4
يحتوي هذا النظام على : 4 حصص من الخضار و الفواكه ( على ألا تزيد حصص الفاكهة على الخضار ) ، 3 حصص من البروتين ، حصتين من النشويات ، حصة واحدة لا تزيد عن 200 سعرة حرارية من الإضافات ( مثل الدسم أو السكر المضاف و ما إلى ذلك ) .

بعد فترة من الاستمرار على هذا الرجيم ، يقل معدل الحرق ، و يبدأ الجسم في التوقف عن النزول ، أو يصبح معدل النزول بطيء إلى حد كبير . و لهذا السبب يتم تغير النظام الغذائي تماما ، عن طريق اتباع الرجيم البروتيني لمدة لا تزيد عن شهر ، لمنع مضاعفات هذا النظام و ما يسببه من نقص المغذيات .

الرجيم البروتيني
يعتمد هذا الرجيم بشكل أساسي على ، زيادة كمية البروتين التي يتناولها الشخص ، مقابل الحد من تناول الأطعمة التي على الكربوهيدرات ، و بالتالي يعتمد الجسم على حرق الدهون المخزنه لديه . و على الرغم من أن اتباع هذا النظام يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع ، إلا أنه له أضرار أيضا هي أنه يمكن أن يؤدي نقص المغذيات في الجسم ، لأنه يسبب فقدان للسوائل من الجسم، عن طريق مواد تنتج من تناول الكثير من البروتين .

و بعد الانتهاء من هذا الرجيم البروتيني ، يجب اتباع نظام لمدة اسبوع أو اثنين لتعويد الجسم مرة أخرى على النشويات ، حيث يتم تناول كميات صغيرة من النشويات في هذه المرحلة ، دون زيادة الوزن . ثم نرجع مرة أخرى لاتباع نظام السعرات و الهرم الغذائي و برنامج 1،2،3،4 مرة أخرى ، حتى يقل معدل الحرق ، و هكذا حتى نصل للوزن المطلوب .

بعض نصائح خبيرة التغذية بسكال سعد في برنامج الرابح الأكبر 
– الماء البارد يزيد الحرق ، لذلك فإن شرب من 4-8 أكواب من الماء البارد يوميا لحرق من 50 إلى 100 سعرة حرارية .
– الزيت يسبب زيادة الوزن أكثر من الزبدة ، لأن الزبدة تحتوي على مكونات أخرى ، في حين أن الزيت يحتوي على 100 في المئة دهون .
– يسمح بالمشروبات الدايت مثل ” الدايت كولا ” مرة واحدة يوميا .
– من الأفضل تناول وجبات الطعام في مواعيد معينة ، و يفضل الحصول على 4 – 6 وجبات في اليوم .
– يجب تجنب الدهون الموجودة في اللحوم ، و صفار البيض ، و الحلويات ، و البطاطا ، و الأطعمة المكررة .
– من الضروري عن أكل البروتين تناولها مع النشويات .