بعض النصائح للسيطرة على النقرس أثناء الحمل

اضرار العادة السريه عند النساء

النقرس أثناء الحمل غير شائع ، و لكنه يحدث . و يمكن أن يسبب بعض الأعراض مثل تورم و ألم المفاصل ، و عادة في إصبع القدم الكبير . و لسوء الحظ ، معظم الأدوية المستخدمة لعلاج النقرس ليس لديها أدلة كافية تدعم استخدامها أثناء الحمل . و مع ذلك ، هناك استراتيجيات أساسية و نمط حياة معين يمكنك اتباعه ، للسيطرة على النقرس أثناء الحمل .

1. شرب الكثير من المياه :
يجب التأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا . فخلال فترة الحمل ، يمكن أن تهرب بعض المياه إلى الأنسجة و تتراكم مسببة وذمة . و يمكن أن يؤدي هذا إلى إصابة المرأة الحامل بالجفاف ، و بالتالي يؤدي إلى تفاقم النقرس . و بالتالي يجب شرب الكثير من المياه .

كما يساعد على دعم وظيفة الكلى الطبيعية ، عن طريق تخفيف الكميات المتزايدة من بلورات حمض اليوريك . و هذا يساعد على تقليل كمية بلورات حمض اليوريك المتراكمة في المفاصل ، و بالتالي يساعد على تحسين أعراض و خفض وتيرة هجمات النقرس . و تذكري دائما أنك بحاجة إلى شرب المزيد من المياه بعد النشاط البدني أو في الطقس الحار .

2. الحد من تناول الملح :

الملح يحتوي على كميات عالية من الصوديوم ، و ارتفاع مستويات الصوديوم تؤدي إلى احتباس المزيد من المياه و السوائل داخل الجسم ، مما يؤدي ذلك في النهاية إلى التهاب المفاصل ، مما يفاقم من التهاب النقرس . لذلك ينصح دائما بتناول الوجبات خفيفة الملح ، و تجنب مصادر الملح الخفية ، مثل المواد الغذائية المعلبة ، حيث يستخدم الملح كمادة حافظة للعديد من المواد الغذائية المعلبة .

3. تناول الكربوهيدرات المعقدة :
يجب أن يشمل نظامك الغذائي على الكربوهيدرات المعقدة ، مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات ، و التي قد تساعد على تقليل أعراض النقرس . و يجب التخلص من الكربوهيدرات المصنعة أو المكررة ، مثل الدقيق الأبيض و المخبوزات و الأرز الأبيض و المشروبات السكرية .

4. استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بأخرى خفيفة الدسم أو الخالية من الدسم :

من الأفضل تجنب منتجات الألبان عالية الدهون ، و غيرها من البروتينات عالية الدهون إذا كنت تعاني من النقرس .

5. يجب الحد من تناول اللحوم الحمراء :
من أهم الطرق للتخلص من النقرس أثناء الحمل ، هي تقليل تناولك للحوم الحمراء قدر الإمكان ، جنبا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى الغنية بالبيورين . حيث أنه عند استقلاب الأطعمة الغنية بالبيورين ، يحدث إنتاج الكثير من حمض اليوريك ، و الذي يؤدي إلى هجمات النقرس .

و من أهم الأطعمة الغنية بالبيورين : الحوم الحمراء ، و لحم الضأن ، و الديك الرومي ، و البط ، و الدجاج ، الكبد . بالإضافة إلى المأكولات البحرية مثل الأنشوجة ، و السردين ، و السالمون ، و سرطان البحر ، و التونة ، و المحار . و تشمل المصادر الأخرى للبيورين العدس ، و الهليون ، و القرنبيط ، و الفاصوليا ، و السبانخ ، و البازلاء ، و دقيق الشوفان .

لا يجب الامتناع عن تناول هذه الأطعمة تماما ، و لكن يجب الحد من تناول هذه الأطعمة إلى حوالي 150 غرام يوميا . استشيري الطبيب أولا قبل التحول إلى نظام غذائي منخفض الببيورين .

6 . تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( سي ) :
فيتامين (سي ) هو مضاد قوي للأكسدة ، يساعد في بناء النسيج الضام و الكولاجين في المفاصل المتضررة ، كما يعزز وظيفة الكلى في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم ، و بالتالي يساعد في علاج النقرس . و من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ( سي ) الحمضيات مثل البرتقال و الحامض ( الليمون ) .