افكار مطويات رياضيات للمراحل الابتدائية و المتوسطة

في المرحلة الأبتدائية و المتوسطة ، يبدأ أطفالنا في معرفة أساسيات الرياضيات و العمليات الحسابية ، و هو ما يكون أمر غاية في الصعوبة ، لأن الأطفال في هذا العمر قد لا يجدون صعوبة في معرفة هذا الأمر ، لذا لابد من إيجاد طرق لشرح هذه العمليات الحسابية و إيصالها و تفهيمها لهم ، و في هذا الصدد قد حاول البعض عمل بعض المطويات البسيطة التي تساعد صغارنا على فهم هذه العمليات بسهولة .

بعض المطويات البسيطة لتعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية و المتوسطة
1. لتعليم الأطفال عملية الطرح
يمكنك عمل لوحة متوسطة الحجم من الأوراق المقواه ، و اقتصاص بعض القطع الدائرية بلونين مختلفين ، على أن يكون كل لون مكون من 10 قطع ، و يتم تجهيز اللوحة لنضع عليها القطع الدائرية بالعدد المطلوب الطرح منه ، و نقوم بوضع الرقم المطروح باللون الثاني ، ثم نعمل الطفل كيفية انتقاص العدد المطلوب ، و بذلك يتعلم الطفل بسهولة ، و يمكنك استخدام نفس الطريقة لتعليم الجمع و المساواة .

2. تعليم الاطفال حساب الساعة
و هنا يمكننا إحضار لوحة دائرية من الورق المقوى ، و قم برسم أرقام الساعة عليها كما هي على الشكل الحقيقي ، بعد ذلك عليك بتركيب قطعتين صغيرتين من الأخشاب و يمكنك استخدام أيدي ملاعق بلاستيكية ، و احرص على أن تكون هذه الأخشاب مثبتة بوضع يسمح لها بالحركة ، الأن يمكنك أن تعلم الطفل ببساطة كيفية قراءة الساعة .

3. تعليم الأشكال الهندسية 
و هنا يمكنك اختيار أحد الأشكال الكبيرة و التي تحتوي على عدد من الأشكال الهندسية من الداخل ، و قم بإحضار عدد من الألوان المختلفة و بعد أن يتعلم الطفل الشكل الهندسي و ليكن المثلث ، أطلب منه أن يجد المثلث من الشكل المرسوم و يقوم بتلوينه و هكذا . يمكنك أيضا أن تقوم بإحضار أوراق مقواه و قم بتقطيعها على شكل أشكال هندسية مختلفة ن تبعا لما قد تعلمه الطفل ، و فم بإحضار ورقة أخرى و ارسم فوقها نفس الأشكال و أكتب أسمائها عليها أيضا ، و أطلب من الطفل أن يضع الأشكال في مكانها الصحيح .

4. تعليم الأطفال الكسور الاعتيادية و العشرية
يمكنك إحضار ورقة دائرية ، ثم قم باقتصاص الورقة على جزئين ، و ورقة أخرى و قم بتقسيمها على ثلاث أقسام و غيرها ، ثم إشرح للطفل كيفية معرفة الكسر على الأوراق بأن تحضر النصفين مثلا و تشرح له كيفية حساب 1/2 و هكذا .

مطويات لتعليم الكسور

مطويات تحفيزية لتعليم الأطفال
1. يمكنك أن تقوم بعمل لوحة كبيرة عليها أسماء الطلاب ، و قصاصات صغيرة لتبقى معك ، و بعد أن تقوم بشرح جزء معين من الدرس و تبدأ بسؤال التلاميذ ، و اللذي يجيب الإجابة الصحيحة يأخذ نقطة و يقوم بوضعها أمام إسمه ، و عند تجميع 10 نقاط يقوم المدرس بإعطاء الطفل هدية صغيرة .

2. يمكنك أيضا اقتصاص أشكال صغيرة كفساتين صغيرة ، و اقتصاص مجموعة من الورود و الأزرار ، و عندما تقوم بتوجيه الأسئلة للتلاميذ لابد من أن تجيب الطالبة على عدد 10 أسئلة حتى تتمكن من الحصول على فستان ، و عليك بكتابة قيمة مادية على ظهر كل فستان و ليكن 3 ريالات سعودية ، يمكن للطالبة عند الحصول على الفستان أن تقوم بشراء شئ من المقصف بسعره و تقوم المعلمة بدفع القيمة المادية للمقصف ، و يمكن للطالبة أن تنتظر حتى تستطيع تزيين فستانها بالورود و الأزرار فيزيد من قيمته المادية و هكذا .

مطويات تحفيزية

و عناك العديد من الأفكار الأخرى ، التي تسهل العمملية التعليمية ، و تحفز الأطفال على المذاكرة و التحصيل بشكل أفضل و هذه الطرق تجدي أفضل النتائج ربما بشكل أكبر من تلك الطرق العادية التي اعتادنا على اتباعها.

الزوار يشاهدون الآن