أغلى التعويضات التي حكمت بها المحاكم على الشركات

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

دائما ما تحكم المحاكم القضائية التي تحاول دائما إسناد الفرد والمجتمع بتحقيق العدل تعويضات مالية لدي للاشخص او الهيئات المتضررة، يمكن أن تكون سمعت عن حالات طلاق المشاهير التي غالبا ما يدفع ملايين الدولارات حتى يتم الطلاق، ومع ذلك، فإن هذه التعويضات تشمل الشركات الكبرى والشركات الدولية لذلك نعرض لكم هي أغلى التعويضات التي حكمت بها المحاكم على الشركات.

1- شركة فايزر للأدوية- pfizer
وافقت شركة فايزر على تسوية كل العقوبات الجنائية والمدنية المتراكمة عليها في المحاكم والتي تقدر بقيمة 2.3 مليار دولار في قضية رفعها 200 شخص مدعي بأن الشركة قامت بالتسويق  لعفار بكسترا، وهو مسكن للألم ومضاد للالتهابات الاستيرويدية  الذي تبين أنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ويؤدي في بعض الاحيان إلى الوفاة.

2- شركة غلاكسوسميثكلين للادوية -GlaxoSmithKline
في عام 2012، اعترف هالشركة بإعطاء الاطباء بعض الرشاوي حتى توصف بعض الادوية للمرضى وتلك الادوية كانت تحت رعاية شركة غلاكسوسميثكلين ولهذا السبب دفعت الشركة 3 مليارات دولار عن كل من الاتهامات الجنائية والمدنية المتراكمة عليها في المحاكم بسبب تلك القضية.

3- شركة BP للخدمات البترولية
دفعت شركة BP العالمية غرامة قدرها 4.5 مليار دولار نتيجة تسرب النفط في أعماق في خليج المكسيك في 20 أبريل 2010. أدى هذا الحادث إلى وفاة 11 عامل من عمال الحفر والتنقيب وبالاضافة الى ذلك، اصيب اكثر من 8 آلاف نوع من الطيور والثدييات البحرية والطيور البحرية او عثر عليها ميتة وطافية فوق الخليج.

4- شركة BP للخدمات البترولية
تجد شركة النفط والغاز العملاقة نفسها مرة أخري مضطرة لدفع غرامة مرة أخري مع ارتفاع عدد الضحايا الناتجين من تسرب النفط لذلك كان يطلق عليه أسوأ انسكاب نفط في تاريخ الولايات المتحدة. وقد دفعت الشركة مبلغ 18.7 مليار دولار للحكومة الفيدرالية الامريكية نتيجة تأثر خمسة ولايات أمريكية كاملة بهذه الكارثة.

5- شركتي أناداركو و كير ماكجي – Anadarko and kerr mcgee
في نوفمبر عام 2014، صدر حكم قضائي بإلزام شركة النفط أناداركو بتغطية نفقات التنظيف لمواقع النفايات السامة في جميع أنحاء الولايات المتحدة والتي شملت شركتها الفرعية كير ماكجي، ويدر مبلغ التعويض بحوالي 5.15 مليار دولار.

6- شركة سيتي جروب- Citigroup
دفعت الشركة المصرفية والمالية العالمية المنتشرة في كل بلاد العالم  سيتي جروب 7 مليارات دولار كتعويض بعد تحقيق وزارة العدل الأمريكية حول قضية الأوراق المالية للرهانات العقارية، والتي  تسببت هذه الفضيحة في تباطؤ كبير في صناعة الاوراق المالية في الولايات المتحدة.

7-شركة جيه بي مورجان تسيش
وافقت شركة جيه بي مورجان، إحدى أكبر المؤسسات المصرفية في العالم، على دفع تعويض مالي لحكومة الولايات المتحدة بقيمة 13 مليار دولار بسبب الديون المتراكمة في البورصة. وقيل إن العملاق المالي هو أول شركة تسدد التسوية للحكومة بسبب دورها في التسبب في الأزمة المالية في عام 2008 ولهذا تعرضت للكثير من الانتقادات ولم تسلم من العامة والرأى العام الامريكي.

8- بنك أمريكا
في أغسطس 2014، دفع بنك  أمريكا تعويض مالي بقيمة 16.65 مليار دولار إلى السلطات الاتحادية من أجل حل قضية الشركة لبيع الأوراق المالية المرهونة و المشكوك فيها.

9- شركات التبغ والسجائر
تعد أكثر تعويضات المحاكم القضائية تكلفة في جميع الأوقات هى التي صدرت ضد أربع شركات كبرى للتبغ (براون & ويليامسون، و R.J. رينولدز، و فيليب موريس، و لوريلارد) حيث وافقت على الشركات على دفع تعويض مالي بقيمة 206 مليار دولار وذلك بسبب تأثير السجائر والتبغ الخطيرعلى صحة الفرد والمجتمع لكل الولايات الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية وتبلغ قيمة التعويض 206 مليار دولار ويدفع على مدار خمسة وعشرون عاما متتالية.