شروط الحصول على مرتبة الشرف جامعة الملك عبد العزيز

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

تعد جامعة الملك عبد العزيز من إحدى أهم الجامعات السعودية ، و أقدمها تاريخاً إذ كان تأسيسها بمثابة محاولة جادة لنشر التعليم العالي تحديداً في المنطقة الغربية من المملكة حيث تعد هي الجامعة الوحيدة في المملكة ، و التي نشأت كمؤسسة أهلية في البداية للتعليم العالي ، و بعد قليل الطلبة ، و الطالبات .

كيف بدأ تأسيس جامعة الملك عبد العزيز ؟
في خلال عام (1384هــ) لأول مرة فكرة إنشاء جامعة أهلية بمدينة (جدة) إذ كان صاحب الفكرة في الأساس هو (محمد علي حافظ) ، و بالفعل ، و في خلال نفس العام تم تكوين لجنة تحضيرية لاجتماع الهيئة التأسيسية.

و كانت تلك اللجنة بعضوية كل من (أحمد شطا) ، و (أحمد صلاح الدين) علاوة على (عبد الله الدباغ) ، و (محمد أبو بكر) ، و (وهيب بن زقر) بالإضافة إلى (محمد علي حافظ ) ، و جاءت فكرة إنشاء الجامعة إذ كان يشغل في هذا التاريخ منصب ولي العهد ، و تم انتخاب ما عدده (25) عضواً للهيئة التأسيسية الخاصة بالمشروع ثم ، و في عام (1385هــ) تم تشكيل اللجنة التنفيذية للجامعة ثم كان عام (1386هــ) موافقة أول سنة إعدادية لمختلف الكليات الخاصة بالجامعة .

و في عام (1387 هــ) تم إقرار بداية التدريس كأول كليتان في الجامعة هذا علاوة على افتتاح قسم الطالبات في جدة ، و ما لبث أن قامت الحكومة السعودية بتني الجامعة الناشئة فقامت بتوفير كل ما يلزمها من مرافق دراسية ، و ثقافية علاوة على المرافق الرياضية ، و الترفيهية هذا بالإضافة إلى مكتبة كبيرة ، و مجهزة بأحدث ما وصلت إليه التقنيات المكتبية من أجل تحقيق أقصى استفادة لكل من الطلاب ، و الطالبات ، و أعضاء هيئة التدريس .

أهم الخدمات ، و أعضاء هيئة التدريس :-

1- حققت جامعة الملك عبد العزيز العديد من الإنجازات المتعددة ، و ذلك في الدراسات الأكاديمية علاوة على البحوث العلمية ، و الأعمال التجارية ، و الصناعية هذا بالإضافة إلى مجال الاقتصاد الإسلامي ، و الأدب ، و الإعلام .

2- هذا علاوة على قيام الجامعة بالتقليل من تكلفة التعليم للطالب الجامعي ، و ذلك لو قمنا بمقارنة تكاليفها المادية بالتكاليف الأخرى للتعليم التقليدي مما عمل على إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلبة ، و الطالبات للاستفادة من خدماتها التعليمية ، و ذلك بمختلف قطاعات المجتمع .

3- تعد الجامعة الإلكترونية ، و الموجودة بالجامعة من أحد الطرق الناجحة في إيصال العملية التعليمية إلى عدة مناطق كان يصعب في العادة إنشاء الجامعات بها هذا إلى كون هذا النظام التعليمي سيعمل على إتاحة الاستفادة من جانب الطلاب من أساتذة متميزين ، و من عدة مناطق مختلفة من العالم .

4-تعمل الجامعة على تقديم العديد من تلك الخدمات الطبية لكل من الطلبة ، و الطالبات ، و منسوبي ، و منسوبات الجامعة ، و من أهمها الملفات الطبية للطلبة المستجدين ، و من ثم إجراء الكشف الطبي عليهم ، و العمل على تقديم الرعاية الصحية المتميزة لهم ، و لمنسوبي الجامعة بالإضافة إلى عائلاتهم ، و ذلك على عدة طرق مثال إجراء التحاليل ، و تقديم العلاج ، و الأدوية .

تأسيس الدراسات العليا
كانت قد بدأت عملية تأسيس الدراسات العليا بالجامعة جنباً إلى جنب مع مرحلة البكالوريوس ففي غضون ثلاثة سنوات فقط من عملية تخرج أول دفعة من الحاصلين على درجة البكالوريوس ، و بالتحديد في الفترة الزمنية من عام (1393هــ – 1394هــ) بدأت عدة كليات في الجامعة في تقديم البرامج الخاص بدرجة الماجستير حتى وصل عددها في الوقت الحالي إلى (101) برنامج للماجستير علاوة على الدكتوراه ، و الدبلوم العالي ، و ذلك على مختلف التخصصات .

كيف يتم منح مراتب الشرف للطلبة ؟
1- يتم منح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدلاً تراكمياً من (4.75) إلى (5.00) من (5.00) .
2- يتم منح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.25) إلى أقل من (4.75) من (5.00) .

الشروط الواجب توافرها في الحاصل على مرتبة الشرف من جامعة الملك عبد العزيز
يوجد عدداً من الشروط الرئيسية الواجب توافرها في الحاصل على مرتبة الشرف من جامعة الملك عبد العزيز ، و من أهمها :-

1- ألا يكون الطالب قد رسب ، و ذلك على مستوى أي مقرراً دراسياً في الجامعة أو في أي جامعة أخرى .
2- أن يكون الطالب قد قام بإكمال كل متطلبات تخرجه في مدة أقصاها هو متوسط المدة بين الحد الأدنى ، و الحد الأقصى من أجل البقاء في كليته .
3- أن يكون الطالب قد درس بالفعل في داخل جامعة الملك سعود ما لا يقل عن (60%) من متطلبات تخرجه .