سلبيات تناول فيتامين C قبل الجراحة

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

فيتامين C أحد المغذيات القابلة للذوبان في الماء . و هو أحد مضادات الأكسدة القوية ، و يساعد هذا الفيتامين جسمك في بناء و إصلاح الأنسجة ، مثل الجلد و الشعر و الأظافر و العظام . و يوضح المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، أن فيتامين C قد يكون فعالا في تقليل خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، و أنواع معينة من السرطان . كما أنه يساعد الجسم في كثير من الأحيان على درء نزلات البرد .

و على الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C بعد الجراحة ، قد يساعد جسمك على الشفاء ، إلا أن بعض خصائصه تجعل الشكل التكميلي لفيتامين C غير مناسبة للاستخدام قبل إجراء الجراحة .

ما هي سلبيات تناول فيتامين C قبل الجراحة ؟
أولا : تأثير مدر للبول :

وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند ، قد يكون لمكملات فيتامين C تأثير مماثل للأدوية المدرة للبول ، و يجب تجنبها قبل الخضوع للعمليات الجراحية . الأدوية المدرة للبول هي الأدوية المعروفة أيضا باسم حبوب الماء ، و التي تهدف لسحب السوائل الزائدة من أنسجة الجسم ، و التخفيف من الضغط الذي تضعه على أعصابك .

و وفقا لرعاية سانت ماري الصحية في غراند رابيدز ، ميشيغان ، يجب وقف مدرات البول في اليوم السابق لإجراء العمليات الجراحية . حيث أن استخدام أي مدر للبول قبل الجراحة ، يمكن أن يقلل من حجم الدم بشكل كبير ، و خلق مضاعفات محتملة أثناء الجراحة .

ثانيا : اضطراب المعدة :
أخذ مكملات فيتامين C قبل الجراحة ، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في المعدة ، مثل الإسهال أو الغازات . و يحدث هذا بشكل خاص ، إذا كنت مطالب بالصيام قبل الخضوع للعملية الجراحية بيوم ، لأنه سيتم هضم الملحق على معدة فارغة . و يضيف المركز الطبي لجامعة ميرلاند ، أن اضطراب المعدة من مكملات فيتامين C ، يحدث عادة عند تناول جرعات أعلى من 2000 ملغ ، في حين أن الجرعات الصغيرة أيضا يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي .

ثالثا : زيادة مستويات الجلوكوز في الدم :
على الرغم من أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم هي أحد أعراض مرض السكري ، إلا أنه يمكن أن يحدث هذا نتيجة لتناول مكملات فيتامين C . و يوضح المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، أن خطر هذه المكملات على نسبة الجلوكوز في الدم ، هو أعلى لدى النساء الأكبر سنا الذين يعانون من مرض السكري . إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فقد يؤدي تناول مكملات فيتامين C إلى ارتفاع غير مرغوب فيه ، و خطير في مستويات الجلوكوز في الدم أثناء و بعد الجراحة .

في الواقع ، ارتبطت الجرعات العالية من في C ، مع معدل زيادة الوفيات بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، و الأوعية الدموية .

رابعا :تأخر الشفاء بعد القسطرة :
القسطرة هي عملية جراحية تستخدم لتخفيف تدفق الدم المحظور في الشرايين ، وفقا للمعهد الوطني للرئة و القلب و الدم . على الرغم من أن مكملات فيتامين C ، يدعم استخدامها أحيانا بالتزامن مع جراحات القلب ، إلا أنه يذكر يذكر المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، أن المرضى الذين يخضعون لهذا النوع من العمليات الجراحية يجب أن يتجنبوا مكملات فيتامين C قبل الجراحة ، لأنها تؤخر الشفاء بعد الجراحة . كما يمكن أن يسبب فيتامين C أيضا، تفاعل غير مرغوب فيه مع الأدوية المستخدمة لترقيق الدم في مرضى قسطرة الأوعية ، لذلك يجب تجنب هذه المكملات .

خامسا : حصوات الكلى :
ينصح بعدم استخدام مكملات فيتامين C عند الخضوع لعمليات تخفيض الوزن ، مثل عمليات تحويل المسار ، و ذلك لأنه يمكن أن يسهم في تطوير حصى الكلى بعد الجراحة .

و أخيرا ، تحقق مع طبيبك دائما قبل استخدام أي مكملات غذائية أو أدوية قبل الخضوع لإجراء عملية جراحية .