فوائد شاي الساج الصحية

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

إن عشب الساج هو عشب خشبي دائم ، يمتلك العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، وهي شجرة دائمة الخضرة ، والتي تستخدم في العديد من الوصفات ، والذي يعرف بطعم الفلفل الخفيف .

يستخدم عشب الساج بعدة طرق ، وبشكل تقليدي استخدم في علاج عضات الثعابين ، وتعزيز الصحة الإنجابية لدى السيدات ، ويستخدم بصورة كبيرة في تحسين وظائف الدماغ ، الوقاية من الأمراض المزمنة ، تخفيف الالتهابات ، تعزيز المناعة ، تنظيم الهضم ، الحماية من الأمراض الإدراكية ، يقوي العظام ويحمي من خطر الإصابة بالسكري .

يصنع كل من شاي الساج وزيت الساج الأساسي ، من هذا العشب ، الذي يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة الإنسان عموما ، وذلك لأنه يمتلك العديد من المشكلات الصحية ، فيعرف عشب الساج بأنه محفز ، مدر للبول ، طارد للبلغم ، ويتميز بخصائص مضادة لللالتهاب ، مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات أيضا ، كما يستخدم كمحسن للشهية .

المنافع الصحية لتناول شاي الساج :
1- التحكم في مرض السكري : يحتوي عشب الساج على مواد كيميائية معينة ، ومواد مستخلصة مماثلة للأدوية ، التي تستخدم في علاج مرض السكري ، كما يعمل على منع وتنظيم إنتاج الجلوكوز المخزن في الكبد ، مما يمنع تقلبات سكر الدم ، ويقي من سكري الدرجه 2 ، وهذه من أهم المنافع الصحية للساج .

2- التحكم في الالتهابات : كما ذكرنا سابقا ، فعشب الساج يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ، حيث يقدم رد فعل مضاد للالتهاب للخلايا الليفية اللثوية ، وهو نوع من خلايا اللثة المرتبط بالأنسجة ، والتي تحافظ على اللثة من الإصابة بالعدوى والالتهاب ، وبعيدا عن ذلك ، فمضغ أوراق الساج يعرف بأنه من أفضل الطرق الفعالة المؤثرة في جسم الإنسان .

3- طبيعته المطهرة والمضادة للبكتريا : تعمل هذه الخصائص على علاج حالات خراجات الأسنان ، عدوى الحلق ، قرح الفم ، وعدوى اللثة .

4- علاج احتقان الحلق : يساعد شاي الساج أو مستخلص الساج في علاج التهاب الحلق ، اللوزتين ، وقرح الحلق أيضا ، تغلي 100 مل من الماء مع عدد قليل من أوراق الساج ، وتترك لتغلي 15 دقيقة ، ثم تصفى ويضاف إليها عسل النحل ، وتستخدم كغرغرة للفم يوميا لتخفيف هذه الحالات سريعا.

5- يخفف حالات عسر الهضم : يعد الساج علاجا طبيعيا لعسر الهضم ، فيحتوي على حمض الروزمارتيتيك ، الذي يحتوي على المواد المضادة للالتهابات ، التي تعمل على المعدة ، مما يساعد على الوقاية من الإسهال والتهاب المعدة ، فيقوم شاي الساج على تنظيم عملية الهضم .

6- تأثير مضاد للأكسدة : يحتوي الساج على مضادات الأكسدة مثل الروزماريتيك ، الأبيحبينين واللوتولين ، والتي تقوم بمعادلة الجذور الحرة ، حيث تمنع عملية التأكسد في أجزاء الجسم وخاصة في القلب ، البشرة ، المفاصل ، العضلات والدماغ .

7- يقوي الجهاز المناعي : يحتوي الساج على المواد المضادة للميكروبات ، الذي يمنع عدوى الفيروسات والبكتريا ، التي تهاجم الجسم ، فيعمل الساج كخط دفاع ضد العديد من الأمراض ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي .

8- يقوي العقل : يعمل القليل من الساج سواء تم تناوله أو استنشاقه على تحفيز القدرة على التذكر ، ويقوي وظائف الدماغ .

9- علاج مرض الألزهايمر : يعمل مستخلص عشب الساج على تحسين الإدراك ومنع الحث على تطور مرض الألزهايمر .

10- يقوي العظام : يحتوي عشب الساج على مستوى عالي من فيتامين ك ، وهو أحد الفيتامينات الأساسية لصحة الإنسان عامة ، والذي يساعد على نمو العظام والحفاظ على سلامتها مع التقدم في العمر ، ويمكنك إضافة عشب الشاي لأحد الوجبات اليومية حتى يزيد حصتك من فيتامين ك ، الذي يوفر 27% من الكمية الموصى بها .

11- يخفف الشد العضلي : إن عشب الساج مفيد أيضا للعضلات ، فهو يحتوي على مضاد للتشنجات ، الذي يساعد على تخفيف الشد العضلي وتهدئة العضلات ، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعالج نوبات الربو ، يطرد البلغم ، كما يحمي من العدوى المختلفة للجهاز التنفسي .

12- يخفف أعراض انقطاع الطمث : يساعد الساج على علاج العرق الليلي ، ويمكنه علاج الإرهاق العصبي ، التعب وغيرهم ، بالإضافة إلى ذلك تأثير الإستروجين الموجود في الساج يساعد في حالات عدم انتظام الطمث ، عسر الطمث وانقطاع الطمث .

13- علاج الاكتئاب : يحتوي الساج على الثوجون ، والذي يعد من مستقبلات السيروتونين ، التي تساعد في علاج الاكتئاب ، كما تساعد على الشعور بالاسترخاء .