التمارين المناسبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

تعتبر ممارسة تمارين الأيروبيك مثل السباحة ، استخدام أجهزة القلب ” الكارديو”  في الجيم ، أوبعض التمارين الخفيفة  كالمشي السريع ، من أفضل التمارين المناسبة لالتهاب المفاصل ، ولكها ليست فقط ممكنة أثناء الإصابة بالتهاب المفاصل ، بل جيدة أيضا ، فهي رائعة لصحة القلب والرئتين أيضا .

كما تساعد على :
– تحسين حركة الجسم.
– تجعل الأنشطة اليومية أكثر سهولة.
– تحسن الحالة المزاجية.
– تخفف آلام المفاصل.
– تعزز كثافة العظام.

يقول الدكتور جان ريتشارد ، الأستاذ الفخري في كلية الطب جامعة ديوك ” أنا أشجع كل المرضى بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية باستمرار ” .

البدء في ممارسة التمارين :
إذا كنت لا تقوم بممارسة الرياضة الآن ، تحدث إلى أخصائي العلاج الطبيعي ، أو طبيبك المعالج ، لتقوم بوضع خطة مناسبة لك .
والمعالج الفيزيائي كاثلين واسواكسي لديه بعض الأشخاص الذين لديهم خطة محددة للعلاج أكثر من الأهداف العامة ، ويقول ” يجب أن تقرر ما تقدر على فعله ، وكم تستغرق من الوقت ، وكم مرة تستطيع القيام بذلك ” ، ” ابدأ بشيء تستطيع القيام به ، ويمكنك الإستمرار في ممارسته والنجاح فيه بعد ذلك ” .

فعلى سبيل المثال إذا كنت تهدف للقيام بممارسة 30 دقيقة مشي 3 مرات يوميا خلال الأسبوع ، ولكنك لا تستطيع القيام بذلك ، ابدأ أولا بممارسة 5 دقائق يوميا ، ثم اعمل تدريجيا على زيادة الفترة ، بإضافة دقيقة أو دقيقتين أسبوعيا حتى تصل لهدفك .
يقول واسواكي أيضا ” يمكنك تقسيم وقت التمارين الرياضية إلى أجزاء ، أكثر من القيام بها دفعة واحدة ، إذا كنت تشعر بالتعب ” ، فالقيام بالمشي 10 دقائق 3 مرات يوميا ، تحقق هدفك في الحصول على 30 دقيقة .

ابدأ بسهولة على المفاصل :
حاول البدء بممارسة التمارين المنخفضة التأثير ، وتجنب التمارين المكثفة التي تسبب ضغط على المفاصل ، قم باستخدام الآلات الرياضية تدريجيا .

تعتبر رياضة الأيروبيك المائية خيار ممتازا آخر ، حيث تعمل مقاومة الجسم بالدفع ضد قوة وتوازن الماء ،يكون هناك تأثير طفيف على الجسم أو لا يوجد على الإطلاق ، لأن الماء يقوم بدعم وزن الجسم .

ويوصى أيضا برياضة تاي شاي ، أظهرت الدراسات أن الحركات المسيطر عليها ، تكون جيدة لحالات التهاب المفاصل ، ويميل بعض الأشخاص للاستمرار بممارستها فترة طويلة ، وربما تجد فصول لهذه الرياضة بسهولة ، بجانب التجمع الخاص بمعالجة التهاب المفاصل .

رفقة صديق :
تكون ممارسة الرياضة أكثر متعة عند القيام بها مع صديق ، حيث يشجع بعضكم البعض ، للاستمرار في ذلك ، يمكن أن تجد هذا الرفيق أو الزميل عن طريق المجموعات التي تعالج من التهاب المفاصل .

عندما تحصل على اللياقة البدنية مع صديق أو تتلقى فصول الرياضة معه ، فلا تقارن نفسك بأي شخص آخر ، ركز فقط على ما تشعر به ، ليس مع ما يفعله الشخص الذي يوجد إلى جانبك ، فعلى سبيل المثال قارن نفسك بنفسك ، هل أنت قريب من هدفك ؟ هل تتحسن بالمقارنة مع الأسابيع السابقة المبكرة ؟

إذا كنت لا تشعر أنك أفضل ، فلا بأس ، فالحصول على حركة لينة لجسمك تعد انتصار  كبير ، اسأل مشرفك إذا كان بالإمكان تغيير التمارين الخاصة بك لتناسبك بشكل أكبر ، على سبيل المثال إذا كانت ركبتك تؤلمك أو تسبب لك عدم الشعور بالراحة ، يمكن أن يقوم مشرفك بإيجاد حلول لتغيير التمارين ، مما يخفف الألم .

متى تزيد الحالة سوء :
إذا كنت تعاني من الالتهاب الشديد ، يمكن أن تصبح هذه التمارين غير مجدية  ، بل تزيد الحالة سوء ، ويمكن أن تساعد التمارين فقط  في حين كان هذا الالتهاب خفيف ، التمارين المائية جيدة بشكل خاص ، لأنها تكون لطيفة .