شرح درس وحدات الكتلة

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

في حياتنا اليومية العادية نسمع في العادة ، بعض المصطلحات التي تستخدم في وصف بعض الأشياء التي من الممكن أن تحمل طابع فيزيائي أو كميائي ولكن ، لا نعرف المعنى العلمي لهذا الشئ ،فبرغم وجود مصطلح علمي لبعض المواد ، لكن نجد أننا نستخدم مصطلحات أخرى اكثر بساطة .

فمثلا من المصطلحات الشهيرة في الفيزياء هي وحدة الكتلة، ولكن في المقابل لا نستخدم هذا المصطلح الفيزيائي ، ونقوم بتديله بمسمى أخر يسمى الوزن ، فهل يوجد أختلاف علمي بينهم ، وما هي وحدة الكتلة مصطلح علمي ، ففي خلال الأسطر القادمة سوف نستعرض هذه الأمور .

وحدة الكتلة من المنظور الفيزيائي :
توضيح مفهوم الكتلة بصورة مبسطة ، هي وحدة قياس الجسم ما يحويه من مادة ، وبرغم أختلاف مفهوم الكتلة عن الوزن علميا ولكن يتم أستخدام مصطلح الوزن بديل لكلمة الكتلة ، وربما فيزيائيا تشير كلمة الكتلة الى بعض الخصائص العلمية التي لابد من الأستخدام الأمثل لهذه الكلمة .

الفارق بين الوزن والكتلة بأن الوزن كمية فيزيائية متجهة يتم قياسها بقانون نيوتن وهو الكتلة في تسارع الجاذبية فتعطي لنا الوزن ، أما الكتلة فهي التي يتم أستخدامها بالميزان التي نقيس به كتلة الشئ مثل الحديد والذهب والفضة والمأكولات مثل الخضروات والفاكهة والتي يتم وضع كمية مماثلة للشئ المراد تحديد كتلته .

وفي المنظور العلمي نجد هناك نعريفان هما الأشهر لمصطلح وحدة الكتلة ، فالمصطلح الأول كتلة القصور يكون هذا التعريف من خلال قانون نيوتن ، فهي مقياس لقصور الجسم الذاتي ، ومقاومته لتغير حالته من الحركة التي تطرأ عليه ،التعريف الثاني وهو كتلة الجاذبية ، وهو مقياس لقوة تفاعل الجسم مع حقل الجاذبية ، فتحدد كتلة المادة التي يتأثر بها الجسم ، في حقل الجاذبية .

وحدات قياس الكتلة :
وحدة قياس الكتلة والتي أتفق عليها جميع العلماء لها اكثر من شكل ، فهناك وحدة قياس للأشياء الضخمة والكبيرة ، وهناك قياس للأشياء الصغيرة ، وهناك رمز لقياس الوحدات المتناهية الصغر ،ونبدأ من الأخير حيث أن قياس الأشياء المتناهية الصغر هي الميلغرام والتي عادة تستخدم في التجارب العلمية وفي صناعة الأدوية والتي تتطلب وضع مواد بصورة دقيقة فلابد من وجود وحدة قياس لضبط هذه المواد المتناهية الصغر .

وحدة قياس المواد والأشياء الصغيرة هي الغرام ، وهي وحدة قياسية مشتقة من الكيلوغرام ، وكل كيلوغرام يوجد به 1000 غرام ، اما الوحدة القياسية الأكبر والأشهر عالميا هي الكيلوغرام ،فهي كتلة معيارية أتفق عليها العلماء ، لتحديد كتلة المواد مثل الصلب مثل الخضروات والفاكهة وما الى ذلك ، حتى جسم الأنسان يتم قياسه بمعيار الكيلوغرام لتحديد وزنه .

كيفية تحديد كتلة الوحدة وأنواع أداة القياس :
يتم تحديد كتلة الوحدة من خلال الميزان ، ويجد بالميزان أكثر من نوع فلكل وحدة نوع معين من الميزان المطلوب ، فهناك مثلا ميزان لقياس الأشياء الصلبة والثقيلة .وهناك ميزان لقياس أشياء صغيرة أو متناهية الصغر،نجد مثلا هناك ميزان الذي يسمى ذات الكفتين ، وهو الذي نجده بصورة مصغرة عند البائعين والسوبر ماركت الذي يضع كمية مجهولة الكتلة في كفة ، ويتم وضع أجسام معلومة الكتلة في كفة أخرى ، فاذا تساوت الكفتين ، فأصبحت الكتلة المجهولة الوزن تساوي وزن الكتلة المعلومة الوزن .

هناك أيضا ميزان يستخدم يسمى ميزان القبان وهو ميزان فيزيائي الى حد ما ، حيث يتم وضع قطعة أمام الوزن المطلوب ، على زراع فلزية حتى يتم تواجد نقطة التوازن،وهناك ميزان مزود بمؤشر يشبه البوصلة وهي يتم وضع الجسم المجهول الكتلة فيتم تحريك المؤشر الى الوزن الذي عليه هذا الجسم ، وهناك الميزان الأليكتروني وهو يشبه المؤشر ولكن بدلا من وجود مؤشر يوجد اشة رقمية تعطي الوزن الصحيح للمادة المراد قياسها.