اسباب طقطقة الركب

التشخيص الطبي لطقطقة الركبة

و تعتبر طقطقة الركبة من أكثر الأشياء التي تحدث للإنسان ، في مختلف الأعمار ، و التي تحدث من خلال احتكاك الأوتار في منطقة الركبة ببعضها ، و التي تصدر صوت أثناء حركة الركبة أو فردها ، و هي تعتبر ظاهرة تحدث لنا جميعا يوميا ، إلا أنها إذا قد حدثت مصحوبة بألم أو وجع شديد ، فإن الأمر يتطلب زيارة للطبيب للكشف عن هذه الركبة ، و ذلك لأن ألام الركبة  تنتج عن عدة مشاكل و أمراض مختلفة ، منها تصيب الأوتار أو عظام الركبة ، و لذلك فقد قمنا بتقديم هذه المقالة لتفسير أسباب طقطقة الركبة كما أننا سوف نتكلم أيضا عن طرق العلاج و كيفية تجنب الشعور بها دوما و التقليل من حدوثها ، إلى جانب التعرف على طريقة التشخيص و أنواع تشخيص طقطقة الركبة و التي ينتج عنها الشعور بالآلام .

أسباب طقطقة الركبة
1- من الممكن وجود فقاعات غازية توجد في منطقة المفصل و منطقة السائل المرطب و الخاص بالمنطقة ، و الذي يعرف باسم السائل السينوفي ، كما أنه غالبا ما تكون هذه الغازات هي ثاني أكسيد الكربون أو فقاعات النيتروجين الغازية .
2- احتكاك الأوتار مع بعضها ، و التي تكون ناتجة عن تعرضها إلى الضغط على أربطة الركبة ، أو يكون نتيجة الوزن الزائد و الذي يضعف العضلات و يضغط على الأربطة .
3- من الممكن أن يكون عامل وراثي من الأهل ، و الذي يحدث نتيجة خلل في المفاصل نفسها .
4- الخلع و الذي يعني خروج العظم بشكل كلي من المفصل و الذي يحتاج عادة إلى طبيب لإعادته مكانه .
5- الخلع الجزئي و الذي هو عبارة عن خروج جزء من عظم الساق من المفصل نفسه و من ثم يرجع مرة أخرى مكانه في نفس الدقيقة .
6- التهاب الأوتار الموجودة حول المفصل .
7- تآكل في مفصل الركبة نفسه ، و الذي يحدث عادة نتيجة التقدم في السن و زيادة الوزن و خشونة الركبة ، و التي تعني عدم توافر سائل كافي في هذه الركبة .
8- الفارة المفصلية و التي تميز ركبة الإنسان ، و عند حدوث ضرر بها تحدث نتيجة تكلسات الكالسيوم و التي تتكون حول المفصل ـ و التي تنتج عن إصابة شديد في المفصل نفسه .
9- تقارب عظام المفصل على بعضها ، و تقارب الأوتار أيضا و التي تنتج خلال جلوسك لفترات طويلة ، أو الحركة الشديدة و المفاجئة للمفصل ، كما أنه ينتج عنها بروز في العظم ، و هذه الحالة منتشرة كثيرا بين الأطفال بمختلف أعمارهم .
10- الإجهاد الشديد على الركبة ، و الذي يحدث نتيجة إجراء الكثير من الأعمال الشديدة ، و التي لا يستطيع تحملها الركبة .


علاج طقطقة الركبة

1- القيام بشراء و استخدام حقن المادة الهلامية ، و التي يقوم الطبيب بحقنها داخل الركبة ، و التي تقوم بتقليل الشعور بالوجع ، كما أنها تعمل على تقليل احتكاك المفاصل و التي ينتج عنها الخشونة .
2- القيام بزيارة عيادات العلاج الطبيعي ، و حضور جلسات العلاج الطبيعي و التي تعمل على تدليك الركبة و العمل على إرجاع المفصل لمكانه الطبيعي .
3- زيارة الطبيب و تناول الأدوية الخاصة بالتهاب المفاصل ، و التي تكون أغلبها مقويات للأوتار و المفاصل ، و مسكنات للآلام .

التشخيص الطبي لطقطقة الركبة
1- فحص المفاصل بالمنظار .
2- الفحص السريري .
3- فحص الركبة بالأشعة المقطعية .
4- فصح الركبة بالأشعة السينية .

التشخيص الطبي لطقطقة الركبة

طرق مختلفة لتجنب طقطقة الركبة
1- عدم الوقوف لفترة طويلة أو الجلوس لفترة طويلة .
2- تجنب زيادة الوزن و الثبات عند وزن محدد و المناسب للجسم ، و ذلك لعدم إلحاق الركبة بأي أضرار .
3- وضع الكمادات الباردة على الركبة إذا زادت الطقطقة .
4- الالتزام في ممارسة الرياضة يوميا و بشكل مستمر ، و خاصة التمارية الخاصة بالتمدد و التي تعمل على إراحة المفصل و التقليل من الأضرار .
5- تعريض الركبة للمياه الدافئة يوميا لمدة خمس دقائق .
6- و إذا قد زادت المشكلة و حدث آلام لا غير محتملة في الركبة و عدم القدرة على المشي ، فإنه يجب على الفور التوجه إلى أقرب طبيب ، و ذلك للكشف عن الضرر الذي حدث بها ، و الحد من حدوث المضاعفات .