بحث عن نسبة المردود المئوية

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

تستخدم النسبة المئوية في عملية قياس التفاعل الكيميائي، من أجل الحصول على كمية المادة التي تنتج عن معطيات المادة وتفاعلاتها، فقد ينتج عنها نسبة مئوية وتعمل على حساب قيمة المردود الفعلي، ومثال على هذا التفاعلات التي تنتج عن الزنك المضاف إليه اليود، وفقا للمعادلات التي يتم الحصول عليها عمليا، وينقسم المردود المئوي إلى قسمين هامين، وهما المردود النظري والمردود الفعلي، وتعتبر لها دور هام في الحصول على التكلفة الاقتصادية، للعديد من الصناعات التي تستخدم في حياتنا، منها منتجات الأسمدة والمنسوجات والصبغات والمنظفات، كما أنها تعبر عن نسبة المردود الفعلية، من خلال صور النسبة المئوية التي تطرح.

طريقة قياس نسبة المردود

يتم قياس نسبة المردود من خلال قسمة المردود الفعلي على المردود النظري وضرب الناتج في 100، ومثال على هذا:
النسبة المئوية تتكون من عنصر الفضة المضاف لمحلول من نترات البوتاسيوم الصلبة، وقد ينتج عنها راسي كرومات الفضة بلون أحمر، بالإضافة إلى تفاعل اليود المضاف له الزنك في معادلة Zn+i2، أولا يتم حساب نسبة المردود النظري من خلال تفاعل 10912 ملي من عنصر الزنك، ويتم حساب المردود المئوي الخاصة بنسبة يود 515.6 جرام.

وقد تحصل على الحل المتماثل في 1.912 كسر2، ويتم حساب الكتلة من خلال حساب عدد المولات × الكتلة الجزيئية للجرام الواحد، ويتم ضربهم معا للحصول على 610.7، وللحصول على ناتج النسبة المئوية للمردود من خلال، قسم المردود النظري على المردود الفعلي ويتم ضرب الناتج في 100، والنسبة المئوية ستكون 84.4%، وهذا حتى يتم تحديد التكلفة الاقتصادية الخاصة بالصناعات والمنتجات من خلال التفاعلات.

حساب المردود الفعلي في أمريكا يتم من خلال بعض التعليمات الأساسية، التي تعود على فرد يحصل على مبلغ من المال يقدر ويبلغ مقدارها 100 دولار شهريا، على أساس أنه يحتوي على فائدة لمدة 365 يوميا، فقد يتم حسابه وفقا للمعادلة الامريكية، 1+ مبلغ الفائدة على المبلغ المودع، ويتم ضربهم في 100.

ومن الممكن عمل حل آخر لمعرفة قيمة الفائدة، من خلال ضرب المبلغ المودع في عدد الأيام على 100 -1، وتحصل في النهاية على مبلغ الفائدة التي ترغب في الحصول عليه.

قد يختلف المردود النظري عن المردود الفعلي لما هو أتي

– الاستهلاك الكامل لبعض المضاعفات و التفاعلات الجانبي التي حدثت.
– عدم نقاء الناتج مما قد يجعله يفقد جزء هام من العمليات التقنية الهامة.
-المطلوب لحساب نسبة المردود، عدد مولات الفائض من المعادلات، وقسمه على عدد مولات المحدد الأقل، ويتم ضرب عدد مولات المحدد الأقل، ويكون الناتج عن النسبة المئوية للمردود.

خطوات كيفية حساب النسبة المئوية
يتم استبدال النسبة المئوية بالجرام، ويكون نفس العدد العناصر جميعها، وهذا من خلال تحويل الكتلة بالجرام إلى عدد مولات، ويتم الحصول على عدد المولات من قسمة المطلوب بالكيلو جرام على عدد أفوجادرو، وفي حالة تعرض المولات إلى الكسر، يتم ضرب كل المولات في 2.

كيفية حساب الصيغة الجزئية من الصيغة الأولية
يتم حساب الصيغة الجزئية من خلال ضرب الصيغة الأولية في N، أو قسمة القيمة الجزئية على الصيغة الأولية للحصول على n، وهذا من خلال الدراسات والتحليلات التي تمت للتعرف على هذه النتيجة المبهرة، للتوصل إلى نتيجة جيدة ومناسبة للتفاعلات الكيميائية التي تحدث، للتوصل إلى نتائج تدخل في صناعات مختلفة من صناعة المنظفات والأسمدة، وغيرها من الصناعات التي تحتاج إلى تفاعلات، وحساب نسبة الكتلة للعناصر التي تدخل في التركيب، حتى تكون التفاعلات مناسبة، من خلال الحسابات الكيميائية التي تتم داخل المعمل من قبل المتخصصين للتوصل إلى نتيجة مناسبة.

المردود النظري للنسبة المئوية
قد يعتبر المردود النظري هو الأساس في الحصول على كمية كبيرة من النواتج التي يتم الحصول عليه، من خلال العمل على البحث في الكمية التفاعلية الموجودة في المعطيات، للوصول إلى ناتج صحيح، يفيد في التعرف على نتائج بعض المواد التي تخلط مع بعضها، للتوصل إلى حلول مناسبة وجيدة.

المردود الفعلي
يتم استخدام المردود الفعلي للمئوية للحصول على كمية النواتج، التي تصدر عن المواد المخلوطة، حتى يتوصل إلى ناتج جيد للمعادلة ومناسب، والتوصل إلى مدى نسبة التفاعل الكيميائي علميا.