نظام الأوراكل المحاسبي وأهم مميزاته

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

مع التطور الهائل في مجال التكنولوجيا ، ومع تواجد الشبكات التي تربط ما بين الأماكن المختلفة ، أصبحت الحاجة الى الكثير من الروابط والبرامج الأمنة ، التي تعمل على سرعة وأنجاز المهام المطلوبة في شكل بسيط ، ومع مرور الوقت تتطور البرامج ، التي أختراعها على حسب تطور الأحتياجات .

ومن ضمن البرامج التي لها باع طويل في الشركات والربط ما بين مكان وأخر ، هو البرنامج الأشهر والذي يسمى الاوراكل ، فهو برنامج يعمل على تجميع البيانات بصورة دقيقة وسليمة ، ولديه القدرة على الأحتفاظ بملايين المعلومات الخاصة بقاعدة البيانات ، وفيما يلي سوف نتعرف على مميزات برنامج الأوراكل بصورة أكبر .

نشأة الأوراكل:
الأوراكل ببساطة هو نظام لادارة قواعد البيانات والمعلومات ، وهي شركة كبيرة في عالم أدارة البيانات على مستوى العالم ، تأسست عام 1977 ، على يد لاري اليسون .
وقد قام لاري اليسون بأيجاد حلول للمعلومات الهائلة التي كانت لدى شركات التأمين الأجتتماعي دون نظام ، فقام لاري بانشاء شركة اوراكل من أجل تنظيم لكم المعلومات الهائل ، السهولة في التعامل في شركات التأمين ، وهو ما سهل الأمر أكثر على بعض الشركات الأخرى التي بدأت في الأستعانة بالأوراكل من أجل تقديم خدمة أفضل للعملاء .

يعتمد الأوراكل على :
هي اللغة التي يعتمد عليها الأوراكل وهي مدعمة بمعظم اللغات العالمية ، وهي عبارة عن لغة أستفسار مبدئية ، والتي من خلالها الوصول الي البيانات المخزنة وأجراء العمليات عليها مثل الأضافة والحذف والتعديل ويتم هذا قي جداول مخصصة لذلك .
الأوراكل دائما ما يحدث به تحديثات كل فترة وأصبح علامة مهمة وكبيرة في الربط ما بين السيرفرات مما جعل الأمور تكون الأكثر سهولة من خلال بعض التعديلات التي نزلت مؤخرا .

أهم أدوات الأوركال :
يعتمد الأوركال على بعض الأدوات التي تساعد على أدخال وأخراج البيانات بصورة سريعة ، منها أداة لانشاء النماذج ، وأدارة لانشاء التقارير ، وادارة لانشاء الرسومات البيانية ، وأداة للبحث على قواعد البيانات ، كما أن هناك أداة لعمل البرمجيات .

أهم مميزات الأوراكل :
من أهم مميزات الاوراكل هي نظام الأمان والحماية وهو يحتفظ بسرية البيانات عن الشركات المنافسة وهو ما يجعل الأوراكل مطلب للشركات الكبرى .
– الأوراكل نظام قوي يستطيع أن يخزن بداخله ملايين المعلومات من الميغابايت ، ويستطيع إيجاد اي أستفسار بصورة مبسطة وسريعة .
– هناك دعم فني دائم مقدم من شركة الأوراكل على موقعها على الأنترنت على أي مشكلة أو استفسار يتم مواجهته ويتم حل المشكلة تواجه المستخدم بصورة سريعة .
– يعد أقوى الأنظمة التجارية التي تتعامل بها الشركات الكبرى حيث أن ذلك يرجع للتكامل مع لغة الجافا .

تعليم الأوراكل:
عند تعليم الأوراكل يجب في البداية أن تكون على دراية كاملة بلغة الأوراكل السابق ذكرها وهي لغة اس كيو ال ، ولغة  اس كيو ال بي ال وهي اللغة المكملة والمستحدثة لبرنامج الأوراكل.
– يجب أيضا معرفة كيفية أستخدام الأدوات السابق ذكرها مثل أنشاء نموذج وأنشاء تقارير ، وأنشاء رسومات بيانية ، كيفية البحث داخل قاعدة البيانات .
– يفضل لو يتم تعليم الأوراكل من خلال مركز متخصص في ذلك لأن الأعتماد على النفس فقط من الممكن أن يؤدي الى الأستخدام الخاطئ لبعض الأدوات .
– يجب المتابعة الجيدة للتحديثات التي تتواجد كل فترة على موقع الشركة ، حيث أن هذه الأدوات وتطويرها بدورها تساعد على الأستخدام المبسط أكثر للمستخدمين ، ومتابعة قدر الإمكان المشاكل التي تواجه المستخدمين ومتابعة الحلول حتى لا نقابل هذه المشاكل وتعطل سير العمل .