شرح درس مساحة سطح المنشور الرباعي

ماهو المنشور
هو أي شيء يشغل حيز من الفراغ و يتكون من وجهان مضلعان بحيث يكونوا متساويان و متوازيين، أيضا يشترط أن تكون باقي أوجهه متوازية الأضلاع، الوجهان المتقابلان فيه يعرفون باسم قاعدتي المنشور وباقي الأوجه تسمي بالأوجه الجانبية، والخطوط المستقيمة التي تتقاطع عند الأوجه تسمى بالأحرف الجانبية، ارتفاع المنشور يعرف على حسب طول البعد بين قاعدتيه، و له العديد من الأنواع مثل المكعب و متوازي الأضلاع و متوازي المستطيلات و متوازي السطوح و غيرهم، و المنشور يعد واحد من الكثير من الأشكال متعددة الوجوه.

أنواع المنشور
يسمى المنشور على حسب عدد أضلع قاعدته، سواء  مكعب منشور ثلاثي أو منشور رباعي أو منشور خماسي أو متوازي مستطيلات، هو أحد أنواع المنشور و تكون كل أوجهه مربع حيث الطول و العرض و الارتفاع متساوين، ويتميز المكعب بأن أوجهه تكون عمودية على قاعدته، والقاعدتين متوازيين.

كما أنه يحتوي على ستة أوجه ،و أربعة أوجه جانبية بالإضافة إلى القاعدتين، أيضا يتكون من ثمانية رؤوس و إثني عشر حرف و المقصود بالحرف هو الخط المستقيم الذي ينتج عند تقاطع الوجهين، ومن أنواع المنشور أيضا متوازي المستطيلات جميع أوجهه على شكل مستطيلات، و يتكون من قاعدتين مستطيلتين و متوازيين و الأوجه الجانبية لديه تكون عمودية على القاعدتين، كما أنه يتكون من ستة أوجه جانبية و اثني عشر حرفا و ثمانية رؤوس فقط .

متوازي السطوح هو نوع من أنواع المنشور أيضا و قاعدتيه و أوجهه الجانبية على شكل متوازي الأضلاع، كما أنه يتكون من اثني عشر حرفا و ست أوجه وثمانية رؤوس، الزاوية الموجودة في متوازي السطوح لا تكون قائمة، فإذا حدث وكانت قائمة فانه في هذه الحالة يكون متوازي مستطيلات، وقاعدة عامة انه كل مكعب هو عبارة عن متوازي مستطيلات و كل متوازي مستطيلات هو عبارة عن متوازي سطوح وليس العكس كما قد يفهم البعض بشكل خاطئ.

<

p style=”text-align: justify”>

المنشور الرباعي

المنشور الرباعي
هو واحد من أنواع المنشور المختلفة و المنشور يتكون من عدة أوجه بشرط وجود وجهان رباعيان وهما القاعدتين، و تكون باقي الأوجه متساوية و قاعدتي المنشور لا بد أن يكونوا  متقابلان و متوازيان و متطابقان، و يعرفوا باسم قاعدة المنشور أما باقي أوجه المنشور فتسمي بالأوجه الجانبية، و هذه الأوجه تتقاطع في خطوط مستقيمة موجودة في الأوجه الجانبية، حيث تتقاطع الأوجه الجانبية في نهاية الخطوط المستقيمة و تسمي الأحرف الجانبية.

و يحدد ارتفاع المنشور على حسب البعد المحدد بين قاعدتيه، و يوجد بعض القوانين الخاصة بالمناشير بصفة عامة، مساحة الأسطح الجانبية للمنشور يتم حسابها بحاصل جمع الأوجه الجانبية له، و المساحة الكاملة للمنشور تكون مجموع الأوجه الجانبية بالإضافة إلى مجموع قاعدتين المنشور، أما حجم المنشور فيكون مجموع القاعدتين × ارتفاع المنشور.

طريقة حساب مساحة سطح المنشور الرباعي
مساحته عباره عن مجموع مساحات الأوجه الجانبية له، بمعنى أن إذا أردنا أن نعرف مساحة أوجه المنشور الرباعي الموجود فيكون مجموع الأوجه الجانبية للمنشور، و بهذا فمساحة المنشور كاملا هي حاصل جمع جميع  أوجه المنشور الجانبية كلها إضافة إلى مجموع مساحة قاعدتيه، فإذا علمنا على سبيل التوضيح بأن هناك منشور رباعي طول قاعدته 6 سم و عرضه 4 سم و الارتفاع 5 سم، و المطلوب هو حساب مساحة المنشور الرباعي؟ قاعدة عامة تفيد بأن مساحة المنشور الرباعي تساوي حاصل جمع أوجه المنشور الجانبية + مساحة قاعدتيه.

 مساحة الوجه الأمامي و الخلفي = 2 × مساحة الوجه الواحد = 2 × طول قاعدة المنشور × ارتفاع المنشور = 2 × 6 × 5 = 60 سم، أما مساحة الأوجه الأخرى = 2× عرض القاعة للمنشور × ارتفاعه = 2 × 4 × 5 = 40 سم، ومساحة القاعدتين لمنشور = 2 × مساحة قاعدة واحدة = 2 × طول قاعدته × عرض قاعدته = 2 × 6 × 4 = 48 سم،  و أخيرا مساحة سطح المنشور الرباعي = حاصل جمعهم = 60 + 40 + 48 = 148سم.