شرح درس مولات المركبات

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

المواد العلمية التي يتم دراستها ، نجد الكثير منها قد يبدو غير مفهوم للبعض ، حيث تشتهر المواد العلمية مثل الفيزياء والكمياء والرياضات  بالرموز التي تختصر أسم شئ في هذه المادة ، في شخص يدرس هذه المواد أو يعمل بها ، لابد بالطبع من معرفة جميع المصطلحات والرموز التي تسهل من عمل ودراسته ، واذا أقتحمنا مجال الكمياء مثلا سنجد عشرات المصطلحات التي تختصر لاسم معين في هذا المجال ، وخلال فترة الدراسة أو العمل نسمع كثيرا كلمة تسمى ( مول المركبات ) فكلمة مول هي أختصار بالفعل لكلمة مادة وهو تعريف اساسي في النظام الدولي للوحدات ، وخلال الأسطر القادمة سوف يتم معرفة مول المركبات بصورة أبسط .

تعريف لمصطلح المول في الكيمياء :

هي وحدة قياس المادة في الكمياء ، وهي وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات ، وتستخدم في بعض القياسيات الفيزيائية .

فقياس المادة في الكمياء مثل الذرات والجزيئات ، معبرا عنها بالجرام ولكل مادة طريقة خاصة لاحتساب المول ، فمثلا طريقة حساب المواد الصلبة تحتسب ذرات وهذا مثل ، الحديد والكربون وما شابه ، بينما الأكسجين والهيدروجين تكون وحدة القياس جزئية ، فلو الحديد ذو كتله ذرية 12 ستساوي 1 مول ، أما الأكسجين ستوازي 32 جزئي 1 مول .

تم توضيح كلمة مول أول مرة في ثمانينات القرن التاسع عشر ، وهي كلمة أصلها ألماني ، وهي كلمة مشتقة من كلمة جزء باللغة الأنجليزية .

وكلمة مول رغم أنها وحدة القياس المادة ، تم أستخدامها مرة أخرى في نيابة عن مصطلحات الوزن الجزيئي و وزن الجزئ ، ولكن تعتبر التعبير الأشهر أنها وحدة قياس المادة الكميائية .

ولحساب كمية المول تستخدم العلاقة التالية وهي  ( m )%(M)=(n) فسنجد ان حرف (n) هي المول ، (M) هي كتلة الجرام ،(m) الكتلة المولية .

تعريف لمصطلح المركبات :

المركبات الكميائية هي مواد كميائية ثابتة ، مكونة من عنصرين أو أكثر ويعد هنا المثال الأشهر لهذا هو الماء ، والذي يتكون من الهيدروجين واكسجين بنسبة 2:1 للهيدروجين ، ويجب أن يكون المركب الكميائي نسبه ثابتة كحالة طبيعية ، أو بمعنى أصح لا يسمى مركب لو تدخل في النسب اليد البشرية .

والمركبات أنواع منها مركبات صلبة ، ومركبات سائلة ، ومنها مركبات غازية ، ومنها المركبات الغير متكافئة بالعناصر الداخلية ، بسبب وجود شوائب بها تعمل على عدم معادلة العناصر فلذلك تسمى بالمركبات الغير متكافئة ، كما أن المركبات الثلاث بداخلها تنوع أخر منها أحماض وقاعدة ، ومركبات أيونية ، وأملاح ، وأكاسيد ومركبات عضوية .

المركبات لها بعض الخصائص مثل تكون صلبة عند إنخفاض درجات الحرارة ، كما في نفس الوقت كل مركب له درجة حرارة معينة تتحلل من خلالها عند بلوغ هذه درجة الحرارة ، كل مركب له أختصار أو رمز معين يسهل على الدارسين أستخدامه .

والمركب والخليط يوجد بينهما فروقات كبيرة فالمركب مثلا لا يمكن فصل عناصره الكميائية ، عكس الخليط الذي يمكن فصله ، كما يتكون المركبات من خلال عمليه تفاعل عنصرين مع بعضهم ، لكن الخلائط يمكن جمعها من خلال أستخدام الطرق الكميائية

مول المركبات :

مول المركبات هي وحدة القياس المادة الخام والتي تمثلها المركب وهي طريقة أختصار لحساب حجم المواد الكميائية بالجرام ، من خلال وحدة المول القياسية ، ومول المركبات هو الأكثر استخداما في العمليات الكميائية والمعادلات الكميائية المعقدة مثل قياس كتلة عنصرين مركبين أو أكثر .