طرق طبيعية لزيادة معدل هرمون التستوستيرون

صور ومعلومات عن تنين كومودو

يلعب هرمون التستوستيرون يلعب دورا هاما في الصحة العامة والنفسية والجنسية للرجل حيث يعمل على سهولة الانتصاب، الحفاظ على كتلة العضلات، وكثافة العظام، وغيرها من الوظائف الهامة، ويكون إنتاج هرمون التستوستيرون في أعلى مستوياته أوائل سن البلوغ وتبدأ في الانخفاض تدريجيا مع التقدم في السن.

وتبدأ حالة قصور الغدد التناسلية عندما يبدأ انخفاض معدل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، ولا ينصح الاطباء عادة بالادوية الطبية للرجال أو التدخلات الجراحية ولذلك دائما ما نبحث عن العلاجات الطبيعية التي تضمن الوصول إلى المعدل الطبيعي لهرمون التستوستيرون مع أقل الأضرار الممكنة. إليكم أكثر الحلول السحرية الفعالة التي تعزز من معدلات التستوستيرون الخاصة بك.

1-الحصول على قسط نوم كافي
يحتاج معظم الأشخاص البالغين ما بين ثماني إلى تسعة ساعات من النوم يوميا حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل جيد وصحي، أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة الطبية الأمريكية أن قلة النوم يمكن أن يقلل من معدلات مستويات هرمون التستوستيرون ويظهر التأثير بعد أسبوع واحد فقط من قلة النوم، وتنخفض مستويات التستوستيرون بشكل خاص ما بين العاشرة مساءاً والثانية صباحاً. كما تزيد قلة النوم من عوامل الضغط والتوتر والاجهاد النفسي مما يقلل مستوي الهرمون في الجسم بشكل عالي وملحوظ.

2- خسارة الوزن الزائد
من أكثر المشاكل الصحية التي أصبحت تهدد الرجال في فترة منتصف العمر هي مرض السكري،. وكشفت دراسة أن الوزن الزائد ومرض السكري مرتبطين ببعضهما البعض ارتباطا وثيقا، والرجال الذين يحافظون على وزنهم الطبيعي لديهم خطر أقل من الإصابة بمرض السكري وبالتالي يتمتع بصحة جنسية جيدة.

وتؤكد الأبحاث المنشورة في المجلات الأوروبية أن فقدان بعض الوزن يساعد على تعزيز معدل هرمون التستوستيرون الخاص بك، وهذه النتائج لا تعني أنه يجب عليك البدء في حمية غذائية قاسية ولكن أفضل الطرق لتحقيق والحفاظ على وزن صحي هو اتباع نظام غذائي معتدل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

3-الحصول كمية مناسبة من عنصر الزنك
غالبا ما يكون عند الرجال الذين يعانون من قصور في الغدد التناسلية من نقص في عنصر الزنك. وتشير الدراسات إلى أن عنصر الزنك يلعب دورا هاما في تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون في الرجال الأصحاء، ينصح الاطباء الذكور البالغين بتناول 11 ميلي غرام من الزنك كل يوم سواء كانت من الأدوية الطبية أو من خلال الغذاء.

تناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك يساعد في تحسين معدلات هرمون التستوستيرون في الدم ومن هذه الأطعمة الفاصوليا والحبوب بصفة عامة، المكسرات، السلطعون، سرطان البحر وبشكل خاص اللحوم الحمراء والدواجن.

5- تناول كمية أقل من السكريات والنشويات
لا يكفي الحصول على كمية مناسبة من الزنك، بل إن جسم الانسان يحتاج مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن من أجل الحصول على صحة جيدة، وتقلل السكريات والنشويات من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم بنسبة تصل إلى 25 %، وأكدت الدراسة بإجراء بعض الفحوصات على مرضي السكري، لذلك الموزانة بين نسب الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات وغيرها في الوجبات الثلاث الرئيسية من الأمور الهامة.

6- ممارسة الرياضة
تزيد مستويات هرمون التستوستيرون خاصة بعد ممارسة الرياضة، وخاصة بعد تدريبات المقاومة، ومن المعروف أن ممارسة الرياضة تحسن المزاج وتحفز إنتاج المواد الكيميائية على الدماغ لمساعدتك على الشعور بالسعادة ولتكون أكثر ثقة. كما تعزز التمارين على إطلاق الطاقة وزيادة القدرة على التحمل، كما تساعدك على النوم بشكل أفضل، ويوصي خبراء اللياقة البدنية بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة كل يوم للحصول على صحة بدنية وجنسية أفضل.