نقاط مضيئة بحياة الكاتب والناقد المسرحي علاء الجابر

افضل دعاء في جوف الليل

علاء الجابر ، من أهم الأسماء التي لمعت ، بسماء عالم الفن والثقافة في الكويت ، فهو كاتب وروائي وناقد مسرحي ، بالإضافة إلى دوره الهام، الذي قدمه في المجال الأكاديمي ، حيث شارك بالكثير من ورش العمل ، والدورات التدريبية في مجالات الكتابة المتعددة ، مثل المسرح والتليفزيون ، والأذاعة والصحافة .

في التقرير التالي ، سنلقي الضوء على بعض النقاط الهامة، في حياة الكاتب والناقد المسرحي علاء الجابر ، فقط من خلال السطور التالية

الرحلة العملية  للكاتب والناقد علاء الجابر : 

قدم الكاتب علاء الجابر ، العديد من الأعمال الناحجة ، من أهمها :

في المجال الأكاديمي ، قدم الكاتب والناقد الكويتي علاء الجابر ، العديد من الدورات التدريبية والورش العملية ، في العديد من المجالات المتعلقة بالكتابة، مثل المسرح ، والإذاعة ، والتليفزيون، والصحافة الكويتية  .

قدم العديد من الأعمال الناجحة للمسرح الكويتي ، وذلك من خلال العمل ككاتباً ، وناقداً ، بالإضافة إلى عمله باحثاً وموثقاً ، وذلك منذ عام 1986 وحتى الآن .

كما عمل كباحثاً بقسم ثقافة الطفل ، بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، بالكويت وذلك خلال الفترة من عام 1987 وحتى عام 1990 .

شارك الكاتب والناقد علاء الجابر ، في العديد من المؤتمرات والمهرجات ، التي عقدت في العديد من الدول العربية.

أهم الجوائز التي حصل عليها الكاتب علاء الجابر :

حصلت الكاتب والناقد المسرحي علاء الجابر ، على العديد من الجوائز والتكريمات ، ومن أهم هذه الجوائز ، ما يلي :

حصل الكاتب والناقد المسرحي ، علاء الجابر على جائزة نادي القصة ، وذلك عن روايته ” هولندا لا تمطر رطبًا “ ، والتي تم إصدارها في القاهرة ، بعام  2012

كما حصل برنامج الأطفال الغنائي ” هيا نلعب” ، والذي قام بكتابة كلماته، على جائزتين، وكانت الجائزة الأولى ، والتي حصل عليها ، من مهرجان الإذاعة والتلفزيون ، بدولة تونس ، وذلك في 2012 ، أما عن الجائزة الثانية ، فحصل عليها من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون ، والذي اقيم في مملكة البحرين ، وذلك في عام 2012 .

هذا بالإضافة إلى حصوله على الجائزة الفضية عن أغنية (الأصوات لها أسماء ) الذي قام بكتابتها ، وحصل على هذه الجائزة ، من مهرجان الأردن للإعلام العربي ، وذلك في عام 2010.

كما حصل برنامج الأطفال ” تلفزيون الأطفال ” في الكويت، والذي شارك في إعداده ، على الجائزة الذهبية ، وذلك خلال فاعليات مهرجان الإذاعة والتلفزيون، والذي تم عقده في القاهرة ، على مدار الاعوام الثلاثة  2002 ، و2008 ، و2009

كما حصلت الكاتب علاء الجابر ، على الجائزة التقديرية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون ، والذي تم عقده في القاهرة ، في عام 2003 ، كتكريماً له عن تأليف مسلسل الأطفال  الشهير ” يوميات طفل غاضب “.

و حصل الكاتب علاء الجابر ، على جائزة أفضل مقال عن الملكية الفكرية ، من دولة الكويت، لعامين متتاليين ، وهم عام  1999  و عام 2000 .

أهم المشاركات الصحفية للكاتب علاء الجابر  :

حصل الكاتب علاء الجابر ، على عضوية جمعية الصحفيين الكويتية ، واتحاد الصحفيين العرب ، وذلك في عام  1996 ، كما عمل مشرفـًا على الصفحة الثقافية، بجريدة الوطن الكويتية ، وذلك خلال الفترة من عام  1997 و حتى عام 2001، هذا بالإضافة إلى عمله كمحرر بمجلة ( فنون) ، التابعة لجريدة الوطن الكويتية منذ بداية تأسيسها ، و ذلك في عام 1994 .