اعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال

افضل دعاء في جوف الليل

يعتبر التستوستيرون هو هرمون الذكورة وينتج من الخصيتين، ويؤثر على مظهر الرجل والتطور الجنسي، كما أنه يحفز إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد على بناء العضلات وكتلة العظام، وينخفض إنتاج التستوستيرون ​​عادة مع التقدم في السن. يستخدم اختبار يسمى اختبار تحديد هرمون تستوستيرون لمعرفة نسبة الهرمون في الدم، والمعدل الطبيعي هو عادة 300-1000 نانوغرام / ديسيلتر، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

1-انخفاض الرغبة الجنسية
يلعب التستوستيرون دورا رئيسيا في الرغبة الجنسية في الرجال، وبعض الرجال قد يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية مع تقدمهم في السن وهو أكثر الأعراض شهرة. بالرغم من أن هرمون التستوستيرون لا يؤثر على الأنابيب والقنوات المنوية الموجودة في القضيب ولكنه يؤثر على الانتصاب.

2- صعوبة الانتصاب
في حين أن هرمون التستوستيرون يحفز دافع الجنس للرجال، فإنه يساعد أيضا في تحقيق والحفاظ على الانتصاب. التستوستيرون وحده لا يسبب الانتصاب، ولكنه يحفز مستقبلات في الدماغ لإنتاج أكسيد النيتريك. أكسيد النيتريك هو جزيء يساعد على تحريك سلسلة من التفاعلات الكيميائية اللازمة لحدوث الانتصاب. عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة جدا، قد يكون الرجل صعوبة في تحقيق الانتصاب قبل ممارسة الجنس أو الانتصاب العفوي أثناء النوم.

في استعراض الدراسات التي نظرت في فائدة هرمون التستوستيرون في الرجال الذين يعانون من صعوبات الانتصاب، ما يقرب من نصف أظهرت أن أى تحسن في علاج التستوستيرون يؤثر على الانتصاب. وفي كثير من الأحيان يصاحب صعوبة الانتصاب العديد من المشاكل الصحية مثل: داء السكري، مشاكل الغدة الدرقية، ضغط الدم المرتفع، الكوليستيرول عالي الدهون. كما أن هناك عوامل أخرى تساعد على ضعف الانتصاب مثل التدخين ، شرب الكحول، العامل النفسي مثل الاكتئاب، الضغط العصبي، القلق.

3-انخفاض حجم السائل المنوي
يلعب التستوستيرون دورا في إنتاج السائل المنوي، وهو سائل حليبي يساعد في حركية الحيوانات المنوية أثناء القذف.

4- تساقط الشعر
يلعب التستوستيرون دورا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الشعر، في حين أن هناك عناصر وراثية تؤدي إلى الصلع ولكن نقص التستوستيرون يسبب تساقط الشعر.

5-الشعور بالتعب

قد أفاد الرجال الذين يعانون من نقص في هرمون التستوستيرون من التعب والارهاق الشديد وتدني مستويات الطاقة، على الرغم من حصولهم على فترات النوم المناسبة ولكن لا يستطيعون ممارسة الرياضة.

6- فقدان كتلة العضلات
يشجع هرمون التستوستيرون على بناء العضلات وذلك من خلال تشجيع الجسم على تجميع البروتين، وفي حالة نقص هرمون التستوستيرون يهدم الجسم العضلات بدلا من بنائها ولكنه لا يؤثر على قوة أو وظيفة العضلات.

7- زيادة الدهون في الجسم
تعد أحد أشهر أعراض نقص هرمون التستوستيرون وبالأخص في زيادة حجم الثدي عن الشكل الطبيعي للرجال وتراكم الدهون فيه ويرجع ذلك  إلى عدم التوازن بين هرمون التستوستيرون والاستروجين الأنثوي داخل الرجال ومن أهم الآثار الجانبية الاصابة بمرض سرطان البروستاتا

8- هشاشة العظام  أو ترقق كتلة العظام
يساعد التستوستيرون على تقوية العظام. لذلك الرجال الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون وخاصة كبار السن لديهم حجم العظام أقل وأكثر عرضة لكسر العظام.

9- التقلبات المزاجية
يؤثر التستوستيرون يؤثر على العديد من العمليات الفيزيائية في الجسم، فإنه يمكن أيضا أن تؤثر على المزاج والقدرة العقلية كما أن انخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن قد يؤثران سلبا على الثقة بالنفس . وتشير الأبحاث إلى أن الرجال الذين يعانون من نقص هرمون التستوستيرون أكثر عرضة لمواجهة موجات من الاكتئاب، أو عدم التركيز.

10- أمراض القلب
يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم إلى جعل المريض أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال الأصحاء