وضعيات نوم الحامل تبعا لحالتها المرضية

افضل دعاء في جوف الليل

تزداد النصائح حول نوم الحامل، فالبعض ينصح المرأة الحامل بأن تتجنب تماما النوم على الظهر لإنه يضر بصحة الجنين، والبعض الاخر يرى أن طريقة النوم المناسبه للحامل هو الاستلقاء على الظهر فهي أكثر امنا، ولكن في الحقيقة اكتشاف الوضعية المريحة والصحيحة في نفس الوقت أمر صعب فهو يعتمد على مرحلة الحمل التي تمر بها المرأة وحالتها الصحية، لذلك قررنا ان نسلط الضوء على تصنيف وضعيات النوم للحامل تبعا للحالة المرضية التي تعاني منها المرأة وشهر حملها في هذا المقال تابع معانا ..

تصنيف وضعيات النوم للحامل تبعاً للحالة المرضية التي تعاني منها المرأة وشهر حملها

الذي يحدد وضعية النوم الصحيحة هو شهر الحمل فمثلا هناك وضعيات للشهر الأول والثاني والثالث من الحمل تختلف تماما عن وضعيات الشهور الأخيرة من الحمل، وكذلك تبعاً للحالة المرضية التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الحمل نفسها، وهذا هو ماسوف نقوم بشرحه بالتفصيل الان ..

بالنسبة للشهور الاولى من الحمل (من الشهر الاول للشهر الثالث ) .. في هذه الشهور يكون الهدف الوحيد هنا الإحتفاظ بالحمل وعدم تعرضه للإجهاض بمعنى أن تثبيت الجنين في الرحم، لذلك ينصح دائما أن تأخذ الأم أكبر كم من الراحة والاستلقاء على إحدى جانبيها أو على ظهرها الوضع المريح بالنسبة لها، فلا يوجد وضع مضر حتى الاستلقاء على البطن لا يوجد منه ضرر في أول شهرين، ولكن بعد ذلك يكون مضر ويمثل خطر على الجنين ويجب إجتنابه تماماً .

بالنسبة للشهور الاخيرة من الحمل( الثلث الثانى والثالث من الحمل) .. في هذه الفترة من الحمل يصبح النوم أكثر صعوبة لذلك ينصح الأطباء الأم بأن تنام على إحدى جانبيها مع إستخدام وسادة بين الساقين، وذلك لأن حجم البطن يكون في تزايد ،أما عن الجنب الأفضل فينصح الأطباء الأم بالنوم على الجانب الأيسر لأسباب علمية منها إنها سوف تضمن تدفق الدم بنسبة أكبر وكذلك الغذاء إلى الجنين أثناء فترة النوم

ليس ذلك فقط بل إننا نعلم جيداً أن الحمل يضغط على الكليتين ويؤثر على قيامها بوظائفها،ولكن عند النوم على الجانب الايسر تصبح الكلى تعمل بكفائه أكثر، في النهاية يمكنك التقلب من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن ولكن إمتنعي وإبتعدي تماما عن النوم على الظهر أو البطن في هذه الفترة.

اما عن علاقة النوم بالحالة المرضية الخاصة بالحامل  

اوجاع الظهر .. إذا كنتي تعاني خلال فترة الحمل من اوجاع والام بمنطقة الظهر فوضع النوم الانسب لكي هو عدم الاستلقاء على الظهر، ولكن استلقي على إحدى جانبيكي مع إستخدام وسادتين الأولى ضعيها أسفل بطنك، والثانية وراء ظهرك مباشرة حتى تتغلبي على وجع الظهر.

ضيق التنفس.. بعض السيدات الحوامل خلال فترة الحمل الأخيرة يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي للحامل فيحدث لهم ضيق وصعوبة في التنفس أثناء فترة النوم، تجعلهم يعيشون حالة من الأرق فهنا وضعية النوم المناسبه لهم هو وضع وسادة عاليه اسفل الرأس والنوم على الجانب الأيسر أو الأيمن وتواخي الحذر من النوم على الظهر.

البواسير .. مرض البواسير هو الأكثر إنتشارا بين الحوامل خاصة في الثلث الاخير والثاني من الحمل لأن حجم الجنين يزداد داخل الرحم وينمو، وهنا يجب أن تبتعد الأم عن النوم على الظهر نهائيا لأن هذا يزيد من اوجاع البواسير لإنها تضغط على المستقيم، ويفضل النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن .

الحموضة .. جميع الحوامل بلا اثتثناء يعانون من ارتفاع الحموضة وحرقان الصدر خلال أشهر الحمل فهنا يكون وضعية النوم المناسبه هي الاستلقاء على احدى جانبيك مع وضع وسادة أسفل الكتف حتى يقلل احساس الحموضة المؤلم.

اخيرا.. صعوبة نوم المرأة الحامل أمر مدروس علميا وله أسباب علمية وطبية من أهمها ان الحمل يطرأ على الجسم العديد من التغيرات الهرمونية والجسمانية هذه التغيرات تتمثل في ” زيادة حجم بطن المرأة ، زيادة وزنها ، حموضة المعدة ، صعوبات في الجهاز التنفسي اثناء فترة النوم ” كل هذه الاشياء تؤدي إلى أرق الحامل وفقدانها قدرتها على النوم ولكن بعد قراءة هذا المقال يمكنك اختيار الوضع الانسب لكي تبعا للاوجاع التي تعاني منها خلال فترة حملك.