طرق التعامل مع مدمن مخدرات في الأسرة

التعامل مع مدمن مخدرات

التعامل مع مدمن المخدرات أمر في غاية الصعوبة ،و ذلك لأن هذا الشخص يحتاج إلى معاملة خاصة لأن الإدمان له الكثير من الآثار السيئة التي تضر بالمدمن ،و أفراد أسرته ،و تتنوع ما بين آثار نفسية ،و آثار مادية ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذا المقال على الطرق التي يمكن لأفراد الأسرة الإعتماد عليها للتعامل معه .

طرق التعامل مع مدمن مخدرات في الأسرة .. يعد التعامل مع مدمن المخدرات من الأمور الصعبة ،و الغير مقبولة بالنسبة للكثير من الأشخاص ،و لكن إذا كان المدمن من المقربين لك سيصبح الوضع مختلف ،و سوف تبادر بالبحث عن الوسائل المناسبة للتعامل مع هذا الشخص ،و من أبرز هذه الوسائل ما يلي :-

* معرفة معلومات عن الإدمان.. يمكن الإستفادة من شبكة الإنترنت في البحث عن معلومات خاصة بالإدمان ،و سلوكيات المدمنين ،و بالتأكيد هناك علامات ،و تصرفات تميز المدمن عن غيره من بينها الميل للعزلة ،و الإكتئاب ،و فقدان القدرة على انحاز المهام ،و الأعمال المطلوبة منه بالإضافة إلى العصبية ،و الإنفعال الزائد ،و بالتأكد التعرف على كل هذا يجعل الشخص الذي يتعامل مع المدمن أكثر قدرة على توقع تصرفاته ،و فهم شخصية مما يعينه على إيجاد الطرق المناسبة للتعامل معه .

* محاولة التعرف على خطورة التعامل مع المدمن .. يجب أن يدرك هذا الشخص أن التعامل مع المدمن قد يجلب له الكثير من المتاعب ،و ذلك لأن المدمنين يتميزون بسوء الخلق ،و انعدام الإرادة ،و بالإضافة لذلك عليه أن يتعرف على أنواع علاجه ،و من أبرزها العلاج السلوكي ،و الذي يتم من خلال التعرف على كافة الأسباب التي دفعت الفرد للإدمان ،و مساعدة المدمن على تغييرها ،و كذلك العلاج التحفيزي ،و هذا من خلال القيام بتوضيح كافة الأسباب التي يجب الإقلاع عن تعاطي المخدرات من أجلها ،و غير ذلك من أنواع العلاج الآخرى .

* البحث عن أصدقاء المدمن .. محاولة التعرف على أصدقاء المدمن خاصة المجهولين بالنسبة لأفراد أسرته ،و ذلك لأنه من الممكن أن يكونوا هؤلاء سبب في تشجيعه على الأدمان ،و في هذا الحالة يجب أن يتم قطع كافة وسائل الإتصال بينهم ،و بين المدمن ،و لكن إذا تبين عكس ذلك يمكن الإعتماد عليهم في تقديم الجعم للمدمن من أجل التوقف عن إدمان المخدرات .

* التحدث مع المدمن .. يجب التحدث مع المدمن ،و بدلاً من التعامل معه بطريقة رسمية ،و إصدار الأحكام ،و التهديدات يفضل التعامل برفق ،و حكمة يجب التحدث معه عن مخاوفك بسبب إادمانه للمخدرات ،و تأثير ذلك عليه ،و على أفراد أسرته ،و يجب تذكيره بأنجازاته التي حققها ،و طموحاته ،و أهدافه التي يسعى لتحقيقها ،و من الضروري تشجيعه على التحدث معك وطلب العلاج في أسرع وقت .

أقرأ : آثار تعاطي المخدرات على الفرد و المجتمع 

* نصائح  آخرى :-

– يجب أن يدرك هذا الشخص أن المدمن سوف يرفض مساعداته في البداية ،و سيستمر في تعاطي المخدرات ،و لذلك عليه ألا يجعل اليأس يسيطر عليه ،و يتمسك بأقناعه ،و مساعدته من أجل الإقلاع عن الإدمان .

– التحدث مع الطبيب المعالج ،و التعرف على الطرق المناسبة التي يمكن لأفراد الأسرة اتباعها للتعامل مع المدمن .

– الإمتناع عن إعطاء أموال للمدمن لأن هذا سوف يساعده على شراء المواد المخدرة .

– التقرب من المدمن و محاولة التواصل الفعال معه ،و يمكن التعرف على كيفية ذلك من خلال الإستعانة بالطبيب النفسي .

– الإبتعاد عن اتباع اساليب التواصل السلبية مع المدمن مثلاً كالضغط عليه بالكلمات الغير مستحبة ،و تحميله مسئولية ما يفعله .

– يجب على هذا الشخص أن يضع لنفسه حدود في تعامله مع المدمن  ،و ذلك حتى لا يؤذي نفسه ،و لكي يضمن سلامته .