فوائد البطاطس وهل هي صحية؟

افضل دعاء في جوف الليل

تعتبر البطاطس من الخضروات الجذرية التي تدخل في مجموعة متنوعة من الأطباق حول العالم، ويعتبر الكثير من الناس أن الخضروات صحية، إلا أن البطاطس تمكنت من إثارة بعض الجدل. بسبب ارتفاع محتوى النشويات الموجودة فيها ويعتقد الكثير من الناس أنه يجب الحد من تناولها. كما أنها ترتبط دائما بعادات الأكل غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والمعالجة صناعياً.

فوائد البطاطس

1- توفر البطاطس العديد من المواد المغذية حيث يحتوي 173 جرام بطاطس على قدر هائل من السعرات الحرارية حوالي 168 غرام، الدهون: 0 غرام، البروتين: 5 غرامات، الكربوهيدرات: 37 غراما، الألياف: 4 غرامات، الصوديوم: 24 ملليغرام، فيتامين C حوالي 37% ، فيتامين B6 حوالي 31%، البوتاسيوم: 27٪،  المنغنيز: 20٪. كما يمكن أن تختلف خصائص المغذيات في البطاطس تبعا للنوع. على سبيل المثال، تحتوي البطاطس الحمراء على عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف  عن بطاطس رست بربانك وكذلك أكثر قليلا فيتامين K وفيتامين B، كما أن طريقة تحضير البطاطس تؤثر أيضا على المحتوى الغذائي، كما أن تقشير البطاطس يزيل جزء كبير من الألياف والمحتوى المعدني، بالإضافة إلى أن قلي البطاطس القلي يزيد من  محتوى الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بالسلق وغيرها، وتحتوي منتجات البطاطس المصنعة على كثافة أقل من المغذيات وتحتوي على المزيد من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم عن البطاطس كاملة.

2-تحتوي البطاطس على مضادات الأكسدة

تمنع المواد المضادة للاكسدة من تكوين الجذور الحرة الضارة، التي تساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان. تحتوي البطاطس على مصادر جيدة لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية. ووجدت إحدى الدراسات أن البطاطس الملونة تفوقت على البطاطس بيضاء اللون في امتلاكها لعدد كبير من مضادات الأكسدة، كما أنها تمنع نمو أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الكبد.

3-توفر النشا المقاوم

يعرف النشا المقاوم بأنه نوع من النشا التي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة، فبدلا من ذلك، فإنه يمر إلى الأمعاء الغليظة، حيث تتغذى عليه البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وقد ارتبط النشا المقاوم مع العديد من الفوائد الصحية، وخاصة السيطرة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين. في إحدى الدراسات، استهلك 10 مشاركين 30 غرام من النشا المقاوم يوميا لمدة أربعة أسابيع. ووجد الباحثون أن زيادة حساسية الأنسولين بنسبة 33%، دراسة أخرى كان 10 مشاركين بتناول 50 غراما من نشا البطاطس الخام، فأظهرت النتائج  انخفاض مستويات السكر في الدم وزيادة الشبع والامتلاء. يوفر النشا المقاوم الموجود في البطاطس الحد من تناول الطعام، وزيادة امتصاص المغذيات وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

4- تعطى البطاطس المسلوقة أعلى معدل للشبع بزيادة سبع مرات أكثر من الكرواسون الذي يعطى أقل مؤشر الشبع، وأخذ وجبات من البطاطس المسلوقة تؤدي إلى انخفاض في السعرات الحرارية الإجمالية. كما تحتوي القشرة الخارجية من البطاطس على كمية جيدة من الألياف، التي تتحرك ببطء من خلال الجسم تعزز الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع.

أضرار البطاطس

1-بعض أنواع البطاطس قد تساهم في زيادة الوزن

وجدت بعض الدراسات ارتباطا إيجابيا بين تناول أنواع معينة من البطاطس وزيادة الوزن، ووجدت أن تناول البطاطس كان مرتبطا بزيادة في محيط الخصر لدى النساء وذلك تبعاً لطريقة تحضير البطاطس كما سبق أن وضحنا من قبل.

عندما تؤكل باعتدال وكجزء من نظام غذائي متوازن، فإنها وقتها لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

2-البطاطا تحتوي على غليكوكالويدس

تعرف غليكوكالويدس بأنه مركب كيميائي سام ينشأ عندما تتعرض البطاطس للضوء، لأنها تنتج جزيء من الكلوروفيل، مما تسبب في تحولها إلى اللون الأخضر. على الرغم من أن إنتاج الكلوروفيل لا يشير بالضرورة إلى التلف، فإن التعرض للضوء يمكن أن يزيد من تركيزات غليكوكالويد البطاطس، بما في ذلك نوعين محددين يسمى سولانين و تشاكونين. ومن أعراضه أنه يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، النعاس، وزيادة الحساسية، والحكة.