كيفية تحصيل الأموال من المدينين لك ؟

تحصيل الأموال من المدينين

يقوم بعض الأشخاص بإقراض مبلغ معين لطرف آخر ،و بالفعل يقوموا بالإتفاق معه على سداد هذا الدين في موعد محدد ،و لكن بعض الأشخاص لا يلتزمون بهذا الإتفاق ،و من هنا يبدأ هؤلاء الأشخاص في القلق ،و البحث عن حلول ،و طرق مناسبة لاستعادة أموالهم مرة آخرى .. ،و في هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من هذه الطرق فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

 كيفية تحصيل أموالك من المدينين لك ..؟ لا يجب أن يشعر الدائن  بالخجل من المطالبة بسداد أمواله ،و لكن عليه أن يكون مستعداً لذلك جيداً بأتباع طرق بسيطة و جيدة بعيداً عن الإعتماد على الأساليب ،و الطرق التي تتسبب في زيادة المشكلات  و الخلافات ،و من أفضل الطرق التي يمكن الإعتماد عليها ما يلي :-

– البدء في طلب الأموال .. يجب أن يحدد الفرد الوقت المناسب الذي سيقوم فيه بالمطالبة بأمواله ،و عليه أن يترك بعض الوقت للطرف الآخر حتى يتمكن من جمع المبلغ المطلوب سداده ،و في حالة مرور وقت السداد يمكن له أن يذكر الشخص بشكل ودي حتى لا يسبب الحرج له  ،و لكن اذا كان يتعامل مع عميل أو أحد الشركات فيجب أن يكون هذا التذكير  من خلال خطاب رسمي ،و ذلك من أجل ضمان حقه .

– يجب أن يفكر الشخص هل مستعد للمواقفة على وسائل دفع آخرى ..؟ في كثير من الأحيان حينما يتعثر المدينون عن السداد يقوموا بعرض وسائل دفع بديلة ، فمثلاً لا يقوموا برد المبلغ بالكامل بشكل نقدي ،و لكن يقوموا بعرض أشياء مادية آخرى بدلاً من النقود سواء سلع أو منتجات أو غير ذلك .. و في هذا الحالة يجب أن يتأكد الدائن أن الحصول على أمواله بهذه الطريقة ليس خطأ ،و عليه أن يجعله هدفه هو تحقيق مصلحته ،و الحصول على أمواله .

– القوة في المطالبة بالسداد .. اذا لم يجد الدائن أن المدين لم يتخذ خطو إيجابية ،و لم يسعى للتواصل معه من أجل سداد أمواله عليه أن الأسلوب المباشر ،و القوي للمطالبة بالسداد  فمثلاً يجب أن يخبره أنه بحاجة لأمواله الآن ،و أنه ليس لديه وقت للتفاوض معه أكثر من ذلك ،و من الضروري أيضاً أن يوضح له الإجراءات التي سوف يتخذها اذا تأخر عن السداد في الوقت المحدد ،و في حاله إذا لم يتخذ الطرف المدين خطوة إيجابية للسداد بعد كل هذا على الدائن أن يفكر في احتمالين الأول أن المدين وضعه المالي سيء ،و لبيس لديه القدرة على السداد ،و الثاني أنه ليس لديه رغبه في السداد ،و في هذه الحالة عليه أن يفكر كيف سيجبره على الإلتزام  بالسداد سواء من الإتصال به أكثر من مرة أو التواصل معه من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الذهاب لمقابلته ،و بالتأكيد الإهتمام ،و المتابعة  المستمرة من أبرز الطرق التي يمكن أن تجبر المدين على السداد ،و هذا ما يضمن للدائن الحصول على حقه .

أقرأ : طرق التخلص من الديون 

– الإستعانة بوكالة أو شخص لتحصيل الديون .. من الممكن لأصحاب المشروعات ،و الشركات الكبرى القيام بالإستعانة بوكالة متخصصة أو شخص ما يتولى  مهمة تحصيل الديون من المدينين ،و فائدة ذلك أنه سيسهم  في توفير وقت ،و جهد الدائن ،و سوف يجنبه الخلافات التي قد تنشأ بينه ،و بين المدين عند مطالبته بالسداد .

– الإلتزام بالطرق المناسبة للمطالبة بالسداد .. يجب على الدائن أن يتمسك بطلب أمواله من خلال الممارسات القانونية ،و الأساليب الشرعية بعيداً عن الطرق ،و الأساليب الغير مستحبة التي تجلب له الكثير من المشكلات مثلاً كالتهديد ،و الإعتماد على الألفاظ السيئة ،أو إضافة مبالغ إضافية على المبالغ المطلوب سدادها ،و غير ذلك .

– اتخاذ الإجراءات القانونية .. يمكن للدائن أن يلجأ للمحاكم من أجل رفع دعوى قضائية ،و يفضل الإستعانة بمحامي جيد حتى يقوم بتوضيح الاوراق ،و المستندات المطلوبة  .