ما الأدوية التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟

اسهل طريقة لعمل عجينة السمبوسة في المنزل

إذا كنت واحدا من بين الأشخاص الذين يعانون من السكري ، أو ارتفاع مستوى السكر في الدم ، فيجب أن تتعرف على بعض الأشياء التي تسبب ارتفاع الجلوكوز في الدم ( مصطلح آخر لسكر الدم ) ، مثل الوجبات الغنية بالكربوهيدرات ، أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام ، كما توجد بعض الأدوية التي تتتناولها للحفاظ على حالتك الصحية ، ولكنها يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر .

تعرف على أدويتك : إن الأدوية التي يصفها لك الطبيب أو الأخرى التي  تحصل عليها دون وصفة طبية ، والتي تعرف بأدوية OTC” أو Over the counter”  ، يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية للأشخاص الذين بحاجة لضبط معدلات السكر بالدم  .

الأدوية المصوفة التي تسبب ارتفاع السكر بالدم تشمل :

1- السيترويدات أو ما يسمى ” الكورتيكوستيرويدات” : تستخدم هذه الأدوية لعلاج الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، الأورام والحساسية ، وتشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء إرتفاع الهيدروكوتيزون وبريدنيزون ، ولكن استخدام مراهم السترويدات ، التي تعالج الطفح الجلدي ، أو البخاخات التي تعالج الربو ، لا تسبب أي مشكلة .

2- أدوية الأمراض العقلية : إن العقاقير المستخدمة لعلاج القلق ، فرط الحركة ونقص الإنتباه ، الإكتئاب أو بعض الأمراض العقلية الأخرى ، تحتوي على الكلوزابين ، أولانازابين ، ريسبريدون والكيوتيابين .

3- حبوب منع الحمل .

4- أدوية ضغط الدم المرتفع : مثل حاصرات بيتا وثيازيد مدرات البول .

5- العقاقير المخفضة للكوليسترول .

6- الأدرينالين للحساسية الشديدة .

7- أدوية الربو : إن الحصول على جرعات عالية من أدوية الربو ، أو الأدوية التي تحقن لنفس الغرض تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم .

8- أيزوتريتينون لعلاج حب الشباب .

9- عقار تاكروليموس : الذي يستخدم بعد جراحات نقل الأعضاء .

10- الأدوية التي تعالج مرض نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي

أدوية OTC  التي تسبب ارتفاع السكر بالدم تشمل :

1- أدوية السودوإيفيدرين ، وهو مزيل للإحتقان يستخدم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا .

2- ادوية السعال ، فيجب تناول الأدوية الخالية من السكر

3- النياسين ، وهو أحد أنواع فيتامينات ب .

كيف يمكنك أن تقرر أنواع الأدوية التي تتناولها ؟
على الرغم من أن هذه الأدوية تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ، هذا لا يعني أنه يجب الإمتناع عن تناولها ، إذا كنت في حاجة إلى ذلك ، ولكن الجزء الهام في ذلك هو تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب ، والتعرف على الطريقة المثلى والآمنة لأخذها .

إذا كنت مريض سكري يجب متابعة مستوى السكر دائما ، وإسأل طبيب السكري قبل تناول أي دواء جديد أو تغير الخطة العلاجية ، حتى لو كان مجرد دواء بسيط لعلاج نزلات البرد أو الإنفلونزا ، وتذكر جيدا ” إن المرض وحده ربما يسبب لك زيادة في مستوى السكر في الدم ” .

يجب أن تتأكد أن طبيبك يعلم جيدا جميع الأدوية التي تتناولها لمرض السكري ، أو لبعض الحالات الصحية الاخرى ، فإذا كان أحد الأدوية يؤثر على معدلات السكر ، فيمكنه تخفيض الجرعة المستخدمة منه أو ينصحك بنوع آخر لفترة زمنية أقل ، كما يجب قياس مستوى سكر الدم بصورة أكثر من المعتاد عليه أثناء الخضوع لهذه الأدوية .

تذكر : يجب القيام أن تقوم ببعض الأشياء التي تساعدك على التحكم في مستوى السكر في الدم ، وتشمل ممارسة الرياضة ، الأكل الصحي  وتناول الأدوية بالشكل الصحيح .