اهمية حب الخير للناس

اسهل طريقة لعمل عجينة السمبوسة في المنزل

حثنا الإسلام على التمسك بالكثير من المبادئ ،و الأخلاقيات و العادات الطيبة التي تكسبنا محبة الآخرين ،و  تقودنا إلى النجاح و التوفيق في الكثير من أمور حياتنا ،و من بينها حب الخير للناس ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على اهمية حب الخير للناس و كيفية التعود على ذلك فقط تفضل بالمتابعة .

أهمية حب الخير للناس .. حثنا الإسلام على ضرورة حب الخير للآخرين ،وهنا نتذكر هذا الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . و يتضح من خلال الحديث الشريف أن الإسلام حدد لنا ما ينظم  علاقتنا بالمولى عزوجل ،و ذلك من أجل الفوز برضى الله سبحانه و تعالى ومحبته ،و كذلك حدد لنا أيضاً ما ينظم علاقتنا بالآخرين ،و ذلك حتى تنتشر المحبة بين أبناء المجتمع ،و من أبرز ما يسهم في تحقيق ذلك هو التخلص من مشاعر الحقد ،و الكراهية و الأنانية ،و حب الآخرين للآخرين ،و تقديم العون و المساعدة لهم إذا احتاجوا لذلك ،و تتجلى أهمية حب الخير للآخرين فيما يلي :-

* يعد حب الخير للآخرين من أهم العوامل التي تؤكد على ثبات و اكتمال الإيمان  في القلوب .

* حب الخير للناس من أهم ما حثنا عليه  النبي  صلى الله عليه وسلم ،و يجب علينا التمسك بذلك ،و  يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ ، فَيَعْمَلُ بِهِنَّ ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا ، ثُمَّ قَالَ : اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا ، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ .  صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* التمتع بمكاسب عديدة من بينها الفوز بمحبة الآخرين ،و مودتهم ،و احترامهم .

* الحد من انتشار الخلافات و المشكلات بين أبناء المجتمع مما يضمن سعادة ابنائه و تقدم المجتمع ورقيه .

* التخلص من العادات و الأخلاقيات التي تسلب الإنسان سعادته وراحته كالحقد ،و الأنانية و الجشع ،و استبدال ذلك بالمحبة و التسامح ،و التعاون  مما يؤدي إلى وحدة أبناء المجتمع و ترابطهم .

أقرأ : فضل حسن الخلق في الإسلام 

كيف تعود نفسك على حب الخير للناس ..؟ من الضروري أن يعود كل مسلم نفسه على حب الخير للآخرين ،و يشجع أبنائه ،و من حوله على ذلك ،و من أبرز ما يعين المسلم على ذلك ما يلي :-

* يجب أن يذكر المسلم نفسه بأهمية حب الخير للناس ،و أن ذلك سبب في اكتمال إيمانه .

* حرص المسلم على حب أخيه ،و تقديم العون و المساعدة له يمنحه الكثير من المكاسب ،و يتضح ذلك من خلال هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .. مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* على الفرد أن يحاول التخلص من المشاعر السلبية التي تقوده إلى طريق الشر ،و الكراهية ،و عدم مقارنة نفسه و ظروفه بالآخرين ،و التفكير فقط في الخير الذي سيعود كلما كان حريصاً على حب الخير لغيره .

*  الحرص على الإطلاع على قصص ،و تجارب الصالحين الذين كانوا يحرصون على حب الخير للآخرين ،و كيف كان ذلك سبب في توفيقهم ،و راحتهم ،و الحرص على التقرب من الأصدقاء الصالحين الذين يحبون الخير لغيرهم و يحرصون على مساعدتهم .