استخدام الشمر في علاج إنتفاخ المعدة

اسهل طريقة لعمل عجينة السمبوسة في المنزل

تعد مشكلة الغازات من أكثر المشكلات الصحية المزعجة والمخجلة أيضا ، ويحدث الإنتفاخ عندما تنحصر الغازات داخل الأمعاء الدقيقة ، وإذا كنت متحيرا ماذا يمكنك تناوله للتخلص من هذا الغازات ، فهذا المقال يقدم لك أفضل الوصفات المنزلية لهذه المشكلة ،ويحدث الإنتفاخ نتيجة لعدة عوامل مثل الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والحارة ، عسرالهضم ، العدوى البيكتيرية أو الفيروسية ، زيادة استهلاك الكحول ، عدم مضغ الطعام جيدا أو نتيجة للإمساك أو إحتباس الماء داخل الجسم .

يعتبر الشمر علاجا طبيعيا قويا وطاردا للريح ، وتتميز بذور الشمر بخصائصها المضادة للتقلصات ، المضادة للميكروبات ، المضادة للالتهابات والمضادة للبكتريا ، كما أنها غنية بالمعادن الأساسية مثل الحديد ، المنجنيز ، البوتاسيوم ، فيتامين ب ، فيتامين ج ، فيتامين ه  ، الأنيثول ، استراغول ، الفينشون ، الماغنسيوم وغيرهم ، لذلك يعتبر الشمر من أفضل أنواع الالشاي لعلاج الإنتفاخ وتهدئة الغازات .

إن المحتوى المتطاير للشمر هو المسئول الأول للمنافع الصحية الذي يقدمها للجهاز الهضمي ، فيستطيع الشمر أن يعالج الإنتفاخ عن طريق تحفيز إنتاج عصارة المعدة ، كما تحفز إفراز العصارة الصفراء لتحسين عملية الهضم ، كما أن الأنيثول ، فينشون واستراغول الذين يظهرون في محتوى الشمر لديهم خصائص مضادة للتقلصات ومضادة للالتهابات ، مما يساعد على تهدئة واسترخاء تشنجات العضلات المعوية ويسمح للغازات المحتبسة داخلها بالهروب خارجا .

جرب هذه الوصفات أولا قبل البحث عن أدوية علاج الغازات والإنتفاخ :

1- شاي الشمر : يعتبر شاي الشمر من أفضل مضادات الإنتفاخ التي يمكن استخدامها لعلاج إنتفاخ المعدة ، تضاف ملعقتين من بذور الشمر المطحون إلى كوب من الماء ويتم غليهم ، ثم يضاف له بعض من مسحوق الشاي ، قليل من الجاجري و1/4 كوب من الحليب ، يصفى الخليط ثم يتم تناوله دافئا ليساعدك على التخلص من عسر الهضم والراحة من الإنتفاخ .

2- الشمر مع الزنجبيل : تؤخذ ملعقة من بذور الشمر ، وشريحة من الزنجبيل ، ويضاف إليهما كوب الماء ويترك الخليط ليغلي ، يمكن تناول هذا الخليط بعد الوجبات ليساعدك على الشعور بالراحة سريعا ، فالزنجبيل يريح ضغط الإنتفاخ عن طريق طرد الغازات من الأمعاء .

3- مضغ بذور الشمر : يمكن استخدام بعض بذور الشمر الطازجة لتقليل إنتفاخ المعدة ، ويفضل تناولها بعد الوجبات ، وللحصول على أفضل النتائج يوصى بمضغها 3-4 مرات يوميا ، حتى تساعد على طرد الغازات من الأمعاء .

4- الشمر مع أوراق النعناع : تخلط ملعقة من الشمر ، 1-2 من أوراق النعناع مع 1/4 ملعقة من الحبهان في كوب من الماء ، يترك الخليط ليغلي لمدة 5 دقائق ثم يصفى ، يتميز النعناع بتأثيره المضاد لتقلصات عضلات الجهاز الهضمي ، ينصح بتناول هذا المشروب وقتما شعرت بمشكلة الغازات أو عسر الهضم ، فيعتبر أفضل أنواع الشاي لعلاج الإنتفاخ .

5- الشمر مع الفلفل الأسود والملح : يؤخذ 50 جرام من بذور الشمر ، 25 جرام من الفلفل الأسود و5 جرام من الملح ، وتطحن هذه المكونات جيدا لتصبح مسحوقا ناعما ، تؤخذ 1/2 ملعقة صغيرة من هذا المسحوق وتضاف إلى الماء الدافئ ويتم تناوله كل 4-5 ساعات يوميا .

6- الشمر مع الكزبرة والكمون : تعتبر هذه الوصفة من أفضل العلاجات الطبيعية لتهدئة إنتفاخ المعدة ، تؤخذ ملعقة من بذور الشمر وأخرى من بذور الكزبرة ومثلهما من بذور الكمون ، ويتم طحنهم جيدا ليصبحوا مسحوق ناعم ، ويمكنك تناول هذا المسحوق قبل الوجبات ليحميك من مشكلة الغازات والإنتفاخات .

7- الشمر من قشر الليمون : توضع ملعقة مليئة من بذور الشمر وبعض قشور البرتقال في الماء ، ويتم غليهم ، ثم يصفى الخليط ويضاف إليه ملعقة من عسل النحل ، يجب تناول هذا المشروب قبل الوجبات لتجنب عسر الهضم وإنتفاخ المعدة ، ويمكن تخزينه داخل الثلاجة .