أبرز البرامج الدينية في رمضان 2017

تعودنا كل عام أن يأتي شهر رمضان الكريم وتصحبه العديد من البرامج الدينية والتوعوية في كافة الدول العربية، فهو الموعد الذي يجتمع فيه كافة أفراد الأسرة لاكتساب المعلومات الدينية المهمة وتفسير القرآن والسنة، ومقتطفات من حياة الأنبياء، حيث تقدم القنوات الفضائية في كل الدول العربية العديد من البرامج الدينية والاجتماعية والتي تقدم مجموعة من أبرز كبار العلماء المسلمين في الوطن العربي، والذين يقدموا معلومات دينية رائعة مهمة جدا لاستقبال شهر رمضان، كما يقومون بالرد على استفسارات وأسئلة المشاهدين.

1- برنامج قمرة
نلتقي مع الداعية أحمد الشقيري في الموسم الثاني من البرنامج الأكثر نجاحا ” قمرة” والذي يهدف إلى تحفيز أفراد المجتمع على المساهمة بالإبداع من خلال المحتوى الإعلامي الايجابي المؤثر، وبرنامج قمرة هو من نوعية البرامج الاجتماعية التي تهدف لإثراء المحتوى الإعلامي الهادف والممتع من خلال المشاركات المختلفة من جميع أنحاء العالم لمقاطع فيديو متميزة وهادفة، والبرنامج سيعرض على قناة ام بي سي في الساعة السابعة بتوقيت السعودية.

2- برنامج ” الإنسانية قبل التدين”
نلتقي مع الحبيب علي الجفري في برنامج الإنسانية قبل التدين، والذي يناقش فيه عددا من الموضوعات المهمة ذات البعد الإنساني والتي تظهر من خلال مواقف النبي صلى الله عليه وسلم، وتوجيهاته المباشرة وغير المباشرة، كما يكشف أيضا مدى تأثيرها في البعد الإنساني والأخلاقي وارتباطها بالواقع المعاصر، ومن ثم فإن البرنامج يسلط الضوء على أبرز المشكلات والتحديات، ويذاع على قناة سي بي سي.

3- برنامج ” سواعد الإخاء”
برنامج سواعد الإخاء هو من أبرز البرامج الدينية الذي يقدمه عدد من الشيوخ الأفاضل، كما تتنوع المواضيع المطروحة من خلال حلقات عرض البرنامج، وبرنامج سواعد الإخاء هو عبارة عن عدة أجزاء حقق نجاحا كبيرا من خلال مواسمه الأربعة السابقة، والتي عرضت حلقاته أكثر من خمسين قناة عربية، ومن المنتظر عرض البرنامج خلال رمضان 2017

4- برنامج ” تعالوا نؤمن”
من أهم البرامج الدينية والذي يقدمه الداعية الإسلامي الشيخ جاسم المطوع وهو إعلامي كويتي رائد في المجال التربوي الأسري، كما يعتبر من أهم المتخصصين في مجال الأسرة والزواج والتربية والشباب، ويناقش أيضا قضايا التطرف.

5- برنامج ” فكر”
وهو من تقديم الداعية مصطفة حسني، وهو من أشهر الدعاة الشباب المصريين حاصل على شهادة معهد إعداد الدعاة التابع لوزارة الأوقاف المصرية، والذي يتحدث فيه عن طريقة الفكر والعبادة الراقية السامية، ويوضح أن التفكير فريضة اسلامية عظيمة، فهي وقود الإنسان في عمارة الأرض، وهي المهمة الأساسية من خلق الانسان.

6- برنامج ” نبي الرحمة والتسامح”
يقدم الداعية المصري عمرو خالد برنامج نبي الرحمة والتسامح على شاشة قناة المحور، وتدور حلقات البرنامج حول تسامح النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في معاملته مع كل الناس حتى مع الأعداء، ويطرح أيضا كيفية مواجهة التطرف والإرهاب بكلام موثق من السيرة النبوية، وفي هذا البرنامج يخاطب الداعية عمر خالد الشباب وعواطفهم حتى لا ينجرفوا وراء شبح الإرهاب.

البرامج الدينية على قناة روتانا خليجية

أنا قناة روتانا خليجية فسوف تعرض حوالي 9 برامج دينية وهي كالتالي

– برنامج ومحياي في موسمه الرابع من تقديم الدكتور وليد فتيحي، والذي سيناقش فيه مجموعة من المواضيع المهمة التي تدعم نمو الأشخاص في أكثر من صعيد منها النفسي والإنساني والاجتماعي

– برنامج مع النبي من تقديم الشيخ علي باقيس والشيخ عبد اللطيف بن هاجس، والذي يناقش فيه عدد من مواقف في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وكيفية تطبيقها في مجتمعنا الآن.

– برنامج حوار الأرواح والذي يقدمه الدكتور عائض القرني برفقة الدكتور سعد بن مسفر، والذي يتناول فيه أهم المعجزات النبوية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية

– برنامج في صحبة يوسف من تقديم الشيخ خالد الخليوي، والذي يعرض فيه أهم المواقف في قصة سيدنا يوسف وأخذ العظة والعبرة منها.

– برنامج فواصل تطوع للدكتور طارق الحبيب والذي يعرض فيه خواطر منوعة في ثلاث دقائق  .

– برنامج أسرار القرآن للدكتور راشد الزهراني والذي يعرض عددا من سور القرآن الكريم، ويناقش معانيها وأبعادها والدروس المستفادة منها.

– برنامج الحب الكبير مع الدكتور غازي الشمري والذي يعرض فيه أهم الوسائل والطرق المؤدية لحياة أسرية سعيدة خالية من المشاكل.

– برنامج أنوار النبوة مع كل من المشايخ د. سلمان العودة ود. عبدالوهاب الطريري ود.عبدالله القرشي، يناقشون أبرز محطات حياة الرسول عليه الصلاة والسلام والصعاب التي واجهها في حياته وكيف تغلبه عليها.