تعرف على أطول شبكات الطرق في العالم

الطريق… تعتبر الشوارع والطرق بمثابة شريان الحياة لأي دولة، والتي تأتي على هيئة (شريط أرضي) به العديد من المسارات المؤهلة لسير السيارات وأنواع المركبات التي تتحرك بواسطة العجلات، ومن أهم إستخدامات الطرق هو تواصل المناطق الحضارية والريفية والمدن بعضها ببعض، وينقسم الطريق إلى عدة أقسام من أهمها كل من (الرصيف وهو الجزء الذي يأتي على جانبي الطريق ومخصص لعبور المشاة، و كتف الطريق المتمثل في جزء من جانبي الطريق والمخصص لحالات الطوارئ، و نهر الطريق وهو الجزء المخصص لسير المركبات من السيارات والأتوبيسات وشاحنات البضائع، و الجزيرة الوسطية الواقعة في منتصف الطريق والتي تحتوي على خدمات الطريق من أعمدة الإنارة والشواخص والرادارات وخطوط الكهرباء)، أماعن أنواع الطرق فتختلف مسمياتها حسب أماكنها حيث يوجد طرق (محلية، وفرعية، وطرق أخرى رئيسية)، وتأتي على هيئة كل من (طرق سريعة، وطرق مزدوجة).

ما هي أطول شبكات الطرق في العالم…

المركز العاشر: (جنوب إفريقيا)… قد إحتلت جنوب إفريقيا المرتبة العاشرة في قائمتنا أطول شبكات طرق العالم حيث وصل طول الطرق فيها إلى قرابة السبع مئة وسبع وأربعين ألف وأربعة عشر كيلو مترا.

المركز التاسع: (أستراليا)… أما أستراليا فقد إحتلت المرتبة التاسعة في قائمتنا حيث بلغ طول شبكة الطرق فيها إلى الثمان مئة وثلاثة وعشرين ألفا ومئتين وسبعة عشر كيلو مترا مقسمين إلى طرق محلية وطرق سريعة، كما إحتلت المرتبة الأولى في أطول الطرق السريعة في العالم حيث بلغ طولة إلى الأربعة عشر ألفا وخمس مئة كيلومتر يخترق جميع المناطق في البلاد.

المركز الثامن: (فرنسا)… أما فرنسا فقد إحتلت المرتبة الثامنة في قائمتنا حيث بلغ طول الطرق في البلاد إلى قرابة المليون وثمان وعشرين ألفا وأربع مئة وست وأربعين كيلو مترا، مما جعلها تحتل المرتبة الأولى كأكبر شبكات الطرق في القارة الأوروبية، أما عن أطول الطرق السريعة في فرنسا فيصل بين كل من مدينتي (بوردو، وباريس العاصمة) والذي بلغ طولة  الخمس مئة وتسع وأربعين كيلو مترا.  

المركز السابع: (كندا)… ثم تأتي كندا في المرتبة السابعة في قائمتنا وهي إحدى الدول الواقعة في قارة أمريكا الشمالية تحديدا في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الكرة الأرضية،ة كما تعد من أكبر دول العالم من حيث المساحة، أما بخصوص شبكات الطرق وصل طولها إلى المليون وإثنين وأربعين ألفا وثلاث مئة كيلو مترا، وبخصوص أطول الطرق السريعة الكندية فهو يمر بين جميع المدن الرئيسية في البلاد ويصل طولة إلى الثمان ألف كيلو مترا.

المركز السادس: (اليابان)… أما المرتبة السادسة فكانت من نصيب اليابان التي إهتمت كل من (الجهات المعنية، والسكان المحليين) بالحفاظ والإهتمام بجميع الطرق الموجودة في البلاد والتي بلغ طولها إلى المليون ومئتين وعشرة ألاف ومئتين وواحد وخمسين كيلو مترا، أما عن أطول الطرق السريعة في اليابان فيصل طوله إلى السبع مئة وثلاثة وأربعين ونصف كيلو مترا.

المركز الخامس: (روسيا)… تحتل روسيا المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث المساحة، أما في قائمتنا فقد جاءت في المرتبة الخامسة حيث وصل طول شبكات الطرق فيها إلى المليون ومئتين وثلاثة وثمانين ألفا وثلاث مئة وسبع وثمانين كيلو مترا، أما عن طول الطرق السريعة فيها فيبلغ الخمسين ألف كيلو مترا.

المركز الرابع: (البرازيل)… أما البرازيل فقد إحتلت المرتبة الرابعة في قائمتنا حيث وصلت شبكة الطرق فيها إلى قرابة المليون وخمس مئة وواحد وثمانين كيلو مترا، وهي تعتبر من أكبر الدول الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة.

المركز الثالث: (الصين)… ثم تأتي الصين في المرتبة الثالثة في قائمتنا حيث وصلت شبكة الطرق فيها إلى الأربعة مليون ومئة وستة ألفا وثلاث مئة وسبع وثمانين كيلو مترا.

المركز الثاني: (الهند)… ثم تأتي الهند في المرتبة الثانية في قائمتنا حيث وصلت شبكة الطرق فيها إلى قرابة الأربعة مليون  وست مئة وتسعين ألف كيلو مترا.

المركز الأول: (الولايات المتحدة الأمريكية)… أما عن المرتبة الأولى عالميا في أطول شبكات طرق العالم فكانت من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية التي بلغت طولها إلى أكثر من الستة مليون ونصف كيلو مترا.

أخيرا… أما المملكة العربية السعودية فقد إحتلت المرتبة الثانية والعشرين في قائمة أكبر شبكات طرق العالم والتي تصل إلى المئتين وواحد وعشرين ألفا وأربع مئة كيلو متر، ثم تأتي بعدها سلطنة عمان بشبكة طرق وصلت إلى الستين ألفا ومئتين كيلو متر.