النباتات المنزلية .. و طرق الوقاية من الأمراض

الكثير منا لا يستغني عن النبات المنزلي والذي يسمى نبات الزينة، لما له من إطلالة جميلة تعطي المنزل بهجة خاصة، ولكن نبات الزينة مثله مثل باقي المخلوقات، معرض للأمراض مثل :تعفن الجذور، تيبس النبات وذبوله، اصابة الاوراق باحتراق بسيط، العفن الأبيض، وليس ذلك فقط، بل لم يسلم نبات الزينة من أذى الكائنات الأخرى ومن أشهرها الحشرات. لكن لم يعد علاج امراض نبات الزينة صعبا، بل أصبح سهلا و متاحا من المنزل.

أمراض النبات:

1- تعفن جذور النبات: تبدأ أعراض هذا المرض اصفرار وذبول الأوراق يليه مباشرة تلون الأوراق باللوان البني الفاتح وأخيرا سقوطها. تشجع ظروف الإسراف في الري على إصابة الفطر للجذور أيضا.

الوقاية: توفير وعاء (اصيص) جيد صالح للزراعة، مع مراعاة ان يكون الوعاء به إمكانية لصرف الماء الزائد ، أن تكون التهوية جيدة بالإضافة إلى تقليل كمية مياه الري.

2- ذبول البراعم الصغيرة: السبب : هو مرض يشبه مرض تعفن الجذور يكون سببه فطر يصيب البراعم الصغيرة فيؤدي الى تعفنها وسقوطها.

الوقاية: التخلص من النبات المصاب ، ثم نقوم بتطهير وتعقيم التربة القديمة او تغييرها ، وكذلك تعقيم الوعاء الخاص بالنبتة ، ويمكن الاستغناء عن هذا كله برشها بسائل فطري( مبيد فطري).

3- احتراق الأوراق أو ظهور بقع عليها: ظهور بقع صغيرة على سطح أوراق النبات بسبب فطر اسمه البوتريتس سيناريا. ، والتي تجعل الورقة كأنها محروقة، عادة يكون لون هذه البق اما احمر او اصفر او بني، هذه البقع تضعف الأوراق وتؤدي إلى تساقطها.

الوقاية: أبعاد الأوراق المصابة بالمرض، ثم تطهير باقي النبات بمبيد فطري.

4- النمل: أنواع : منها الأحمر ومنها الأسود،و لكن نتيجة وجوده واحدة ، يثقب النمل سيقان النبات وجذوره ويعيش بداخله ،ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إنه يجذب حشرات أخرى تشاركه العيش داخل النبات.

الوقاية: يتم رش النبات بمبيد الملاثيون.

5- العنكبوت الأحمر: يقوم بامتصاص العصارة النباتية، ويعيش غالبا على السطح السفلى للورقة النباتية، ويتحرك على النبات باستخدام خيوط، ونتيجة لوجود هذه الخيوط تتراكم الأتربة على الأوراق مما يقلل تعرضها لأشعة الشمس، وأيضا كنتيجة لتغذيته تظهر بقع صفراء باهتة على السطح العلوى للورقة تتحول للون البنى المحمر ثم إلى البني، مما يؤثر على كفاءة النبات.

الوقاية: يتم فصل النبات المصاب عن النبات السليم، ويتم رش النبات المصاب بمحلول من الماء والصابون ، أو الرش بمبيد أبامكتين او دراجون.

6- بودرة العفن الفطري: وهي عبارة عن لطخات بيضاء على الأوراق مسحوقة المظهر تشبه الدقيق المنثور على الأورق، تصيب النبات وتسبب له تسبب تشوه وتقزم.

الوقاية: يعزل النبات المصاب عن النبات السليم ، كذلك رش النبات المصاب محلول الكبريت الميكروني، أو يمكن استبداله بالكحول، حيث يتم مسح النبات به بقطنة، ومن الضروري أيضا تعريض النبات بصفة عامة لتهوية جيدة.

7- قملة النبات (المن): وهي حشرات صغيرة جدا يمكن رؤيتها مجتمعة على الأنسجة الغضة الحديثة. ذات لون أخضر وأحيانا رمادي ووردي.تفرز هذه الحشرات الماصة مادة عسلية المذاق تجذب باقي الحشرات وتضاعف الأضرار.

الوقاية: الامر بسيط يتم عن طريق مسح النبات المصاب بمحلول الماء والصابون.

8- الحشرات نصفية الجناح: هي عبارة عن حشرات صغيرة شمعية الملمس تتغذى على العصارة اللزجة النبات، وتظهر بشكل دوائر صغيرة ذات لون بني.

الوقاية: هناك طريقتين للتخلص من هذه الحشرات اما عن طريق مسح النبات بمحلول الماء والصابون، أو رش النبات بمحلول الملاثيون.

9- حشرات الميلي الدقيقة: سميت بهذا الاسم، لأن الحشرة البالغة منها تقوم بالاختباء في بياض ناعم شمعي لتقوم باخفاء أجسامها. تتغذى على عصارة النبات مما يؤدي إلى ضعف النبات ومن ثم موته.

الوقاية: تتم المعالجة عن طريق رش النبات إما بمحلول الملاثيون او محلول الماء والصابون.

10- القواقع والبزاق: تحدث هذه الحشرات أضرارها للنباتات بواسطة اللسان حيث يقوم هذا العضو ببشر النباتات وعمل ما يشبه الممرات على أوراق وسيقان النبات وإحداث الضرر بها.

الوقاية: من افضل الطرق للتخلص من هذه الحشرات هو إزالتها يدويا، أي عن طريق اليد، ثم يتم رش النبات بالمبيد المناسب.

11- الذبابة البيضاء: حشرات ماصة دقيقة تضع بيوضها بشكل مجاميع على السطح السفلي للأوراق،تفقس البيوض عن يرقات خضراء شفافة تتغذى على عصارة النبات فتتحول ألوان الأوراق إلى اللون الأصفر ثم تسقط في حالات الإصابة الشديدة .

الوقاية: تتم المعالجة عن طريق غسل الأوراق المصابة بالمياه الدافئة لا سيما الأسطح السفلية. وكذلك فإنه ينصح بإخراج النبات لموقع جيد التهوية و رشه بمبيد حشري مناسب .

12- العفن الرمادي: يغطي الفطر الأوراق وأحيانا البراعم والأزهار.ينتشر في ظروف الرطوبة العالية والبرودة، الأوراق الناعمة تتعرض للإصابة أكثر من غيرها، النباتات التي نادرا ما تتحرك من مكانها تتعرض للإصابة أيضا أكثر من النباتات التي يتغير مكانها.

الوقاية: تجديد التهوية باستمرار، وإزالة الأوراق المصابة والعفن والتخلص منهما بعيدا،وكذلك رش مبيد فطري، الاعتدال في الري وتقليل الرطوبة