أعطال الكمبيوتر و كيفية صيانتها

كثيرًا ما تحدث مشكلات و أعطال مفاجئة في الكمبيوتر و لايمكنك أن تقوم بحلها، و ربما تكون بصدد عمل أمور هامة على الجهاز فتضيع أو تتعطل وقتًا طويلًا.

الأعطال وطريقة صيانتها :

عطل في اللوحة الأم( Motherboard): أحيانًا قد تجد أن الشاشة لا يظهر عليها أية بيانات خاصة بعد استبدال اللوحة،  وغالبًا مايكون السبب هو اللوحة الام و هذا في حالة التأكد من سلامة الرام او كرت الشاشة او المعالج، ويتم صيانة هذا العطل من خلال القيام باستبدال اللوحة.

عطل الكروت المدمجة في اللوحة: سببه قد يكون مشكلة في كرت من الكروت، وتم عمل صيانة له عن طريق استبدال الكارت والغاؤه، وإذا لم تكن اللوحة الأم تمكنك من هذه الطريقة قم باستبدالها كلها.

<

p style=”text-align: justify”>

عطل الماوس: عند استخدامه قد تجد ان المؤشر لا يتحرك ربما يكون السبب عطل في الماوس نفسه أو أن الكابل قد نزع من مكانه أو لم يتم تركيبه من الأساس، و يتم صيانته من خلال تركيب الكابل و عمل ريستارت للجهاز أو عمل صيانة للماوس نفسه وتنظيفه من الداخل.

قد يحدث أن تجد أن الماوس يتحرك في اتجاه واحد، وغالبًا مايكون السبب هو أن التروس القريبة من الكرة المتحركة ليست ثابتة في مكانها ويتم عمل صيانة لها بإعادة تثبيتها مرة أخرى.

عطل الشاشة:  – قد تتوقف الشاشة برغم ان اللمبة تكون مضاءة، ربما يكون سبب ذلك هو  عطل في كرت الشاشة أو فيها نفسها أو في وحدة الطاقة أو الكابل، تتم صيانة هذا العطل من خلال إعادة تشغيل الشاشة، او اصلاح الباور أو تغيير كابل الشاشة نفسه.

– قد تكون الشاشة موصولة بالكهرباء لكن يصدر منها  صوتًا ولا تعمل ، غالبًأ مايكون السبب هنا أن يكون كرت الشاشة قد تحرك من مكانه، وهنا قم بعمل تثبيت كرت الشاشة مرة أخرى مكانه.

– قد تتوقف الشاشة لمبتها مطفأة أيضًا و بديهي أن السبب هو عدم وجود تيار كهربي لوجود عطل ما في الكابل ويتم صيانته أو استبدالها أو إعادة تثبيته.

– قد تجد الشاشة معتمة و اللمبة تومض فقط،وسبب ذلك أما عطل في كرت الشاشة أو في الشاشة نفسها.

يتم عمل صيانة لها من خلال غلق وفتح الشاشة فان أضاءت الشاشة بدون أن يحدث اي اهتزاز فيها فالمشكلة تكون في كرت الشاشة و ان كانت مهتزة فالمشكلة في الشاشة نفسها.


عطل الطابعة:
  الألوان باهتة بشكل ملحوظ و السبب هو نفاذ الحبر، و يجب ملء الحبرة أو استبدالها بأخر جديد حسب نوع الطابعة لديك.

–  قد تظهر في ورقة الطباعة كلمات غير مغهومة, السبب لا يخرج عن امرين إما أن كابل الطابعة موصول بشكل غير سليم، او أن تعريف الطابعة به خلل، و الحل هو عمل أعادة تعريف جديده للطابعة او تركيب الكابل مرة أخرى.

<

p style=”text-align: justify”>

–  قد تستمر الطابعة في تنفيذ أمر قد تم تنفيذه سابقًا،كان تستمر في الطباعة مع عدم طلب ذلك منها، وهذا يكون بسبب ان الطابعة قد احتفظت بالأمر السابق، والحل هو عدم تشغيل الطابعة لفترة بسيطة عن العمل و تشغيل الجهاز والطابعة مرة أخرى.

عطل المعالج: قد تقوم بعمل تغيير المعالج و تجد أن الكمبيوتر لا يعمل بشكل سليم، السبب الوحيد هو عدم قيامك بتعريف البروسيسور.

عطل في لوحة المفاتيح: قد تجد فجأة ان بعض أو كل المفاتيح لا تعمل، ويكون السبب إما  عطل في لوحة المفاتيح أو أن الكابل مفصول، وتم عمل تنظيف لوحة المفاتيح أو تركيب الكابل مرة أخرى.

<

p style=”text-align: justify”>

عطل الذاكرة: صدور صوت بشكل متواصل من الجهاز و يكون السبب هو عدم تركيب الرام بشكل صحيح وربما لم يتم تركيبها من الأساس، وعند تركيبها و تثبيتها بشكل جيد تنتهي المشكلة.

<

p style=”text-align: justify”>

–  ظهور  insufficient memory space ، تظهر هذه الرسالة بسبب فتح عدد كبير من الملفات و البرامج، و يكون الحل هو زيادة مساحة الرام أو غلق أكبر عدد من التطبيقات المفتوحة،

عطل وسائط التخزين:

طوال الوقت لمبة المشغل تعمل و سبب ذلك هو كسر كابل البيانات أو يكون مركبًا بشكل غير صحيح، وبمجرد التأكد ان الكابل سليم و يتم تركيبه مرة اخرى تنتهي المشكلة.