أطعمة يجب أن تتجنبها السيدات

توجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدات ، لأنها تعبث فسادا بصحتهن ، كما تسبب اضطرابات الهرمونات أو تزيد خطر هشاشة العظام ، فهناك أنواع محددة من هذه الأطعمة التي تسبب تدهور الصحة ، لذا يجب الإبتعاد عنها قدر الإمكان .

أما السيدة التي تخطط للحمل ، فيجب أن تتناول الأطعمة الهامة التي تساعد على توازن الهرمونات ومنع الأمراض المزمنة ، وبعض هذه الأطعمة تتحول لتصبح عامل لخلل الهرمونات ، كما يوجد عدد قليل منها يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ،فهناك بعض الأطعمة التي تعبث بخصوبة السيدة ، كما تضعها في خطر زيادة الوزن وتطور أمراض القلب ، لذلك يناقش هذا المقال قائمة بالأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدات أو لا تتناولها بانتظام في حال الرغبة في حدوث حمل ، والتي يمكن التعرف عليها خلال القائمة التالية :

1- الكحول : إن تناول المشروبات الكحولية في حال الرغبة في حدوث حمل يعتبر من الأمور الغير مسموح بها ، لأنه يعيق تحقيق هذا الهدف ، فالسيدة التي تتناول مشروب كحولي يوميا يزداد لديها خطر الإصابة بالعقم بنسبة 50% بالمقارنة مع السيدة التي تمتنع عن تناول المشروبات الكحولية ، وهذا ما تمت الإشارة إليه في دراسة عنوانها ” تدخين التبغ ، استهلاك الكحول والعقم ” .

2- اللحوم الحمراء : وجد أن تناول اللحوم الحمراء له تأثير سلبي على قدرة السيدة على الحمل ، والسيدة التي تتناول البروتين الحيواني تزداد لديها فرص الإصابة بالعقم ، لذلك يجب أن تتجنبي تناول اللحوم الحمراء إذا كنت تسعين لحدوث الحمل .

3- سمك أبو سيف : تحتاج السيدة أن تتجنب تناول سمك أبو سيف ، سواء كانت سيدة حامل أو تخطط للحمل ، ويصنف هذا النوع من السمك في المرتبة الثانية لأعلى نسبة من الزئبق ، فتبلغ نسبة الزئبق بداخله  .99 جزء من المليون ، وهذا يجعلك تعلمين جيدا الأطعمة التي يجب أن تتجنبها السيدة الحامل .

4- الزبادي الخالي من الدسم : إن الزبادي خالي الدسم وخصوصا الأنواع المنكهة ، يمكن أن تكون قنبلة من السكر ، والتي قد تسبب ارتفاع سكر الدم ومستويات الإنسولين ، حيث وجد أن السيدات اللاتي يتناولن منتجات الحليب خالية الدسم يزداد لديهن خطر الإصابة بعقم التبويض بنسبة تصل إلى 85% .

5- الخبز الأبيض : يتم تصنيع الخبز الأبيض من الكربوهيدرات المكررة ، ويتعامل الجسم مع هذه الكربوهيدرات تماما مثل السكر ، حيث أنها خالية من أي ألياف ، مما يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى سكرالدم والإنسولين .

6- الدايت صودا : يحتوي هذا المشروب على المواد الكيميائية والمواد الحافظة ، والتي تعد من الأشياء الضارة بالبطن ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الصودا باستمرار تزداد لديهم دهون البطن بنسبة تصل إلى 3 أضعاف الأشخاص الآخرين

7- عصائر الفواكه : تحتوي العصائر الجاهزة على كميات هائلة من السكر ، كما أنها مليئة بالجلوكوز ، والفركتور ، مما يزيد خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض الأوعية الدموية .

8- البسكويت المعلب : تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي لوفاة السيدات ، لذلك يجب العناية الشديدة بصحة القلب لدى السيدات في بداية سن الأربعين ، فيحتوي البسكويت المعلب على الدهون المهدرجة ، والتي تعرف بأنها تزيد نسبة الكوليسترول وتؤثر على الذاكرة لدى الأشخاص البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عام .

9- قهوة الكريمة : يعتبر هذا النوع من القهوة مصدرا آخرا للدهون المهدرجة ، لأنها تصنع من الزيوت المهدرجة ، مما يجعلها ضارة بصحة القلب أيضا .

10- السمن : يصنع هذا النوع من أيضا عن طريق الدهون المهدرجة ، وهي لا تزيد خطر الإصابة بالقلب فقط ، بل تسبب ظهور علامات التقدم في السن على البشرة ، لذلك تعد من أخطر الأطعمة التي يجب أن تتجنب السيدة تناولها ، مما يساعدها على خسارة وزنها .

11- الإفراط في تناول القهوة : إن الإفراط في تناول القهوة يعد من العادات السيئة ، فتناول كمية تزيد عن 400 ميليجرام من الكافيين يوميا يمكن أن يسبب ترسب الكالسيوم في العظام ، مما يزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام .

12- الحليب خالي الدسم : يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يساعد على فقدان الوزن ، يحارب الإكتئاب ويحمي من هشاشة العظام ، ولكن فيتامين د يعد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، حيث تحتاج لبعض الدهون حتى يتم امتصاصها في الجسم ، فالحليب الخالي من الدسم يتخلص من الدهون الموجودة به بالكامل ، كما يرتبط هذا النوع من الحليب بالعقم ، لذلك يجب أن تتجنب السيدة تناوله .

13- الخضروات المعلبة : يتم تجميد هذه الأنواع باستخدام البيسيفول أ أو BPA ، وهذه المواد الكيميائية تستخدم في العديد من الأطعمة وعلب المشروبات ، ووجد أن مادة BPA  لها تأثير على وظائف المخ ، كما أنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وهي ضارة بالصحة العامة أيضا .