الأيام البيض و فضل صيامها

يسعى المسلم إلى التقرب  من الله سبحانه ،و تعالى بصالح الأعمال رغبةً في الفوز برضاه ،و جنته ،و من أفضل هذه الأعمال هي الصيام ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على فضل صيام الأيام البيض فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن فضل الصيام .. يحظى الصيام بمنزلة عظيمة فهو أحد أركان الإسلام الخمس ،و للصوم فوائد عديدة فهو يكسب الفرد ثواب ،و أجر عظيم ،و يغرس بداخله الثير من الفضائل ،و الأخلاقيات السامية كالصبر ،و الحرص على الإبتعاد عن كل ما يغضب الله سبحانه ،و تعالى ،و الحرص على فعل الخير .. ،و هناك أيضاً فوائد صحية للصيام فهو يخلص جسم الإنسان من السموم ،و يسهم في خسارة الوزن الزائد ،و يزيد حرق الدهون ،و يسهم أيضاً في تقوية جهاز المناعة ،و له أثر فعال في التخلص من الإدمان ،و ما يترتب عليه من آثار سيئة ،و فرض الله سبحانه ،و تعالى صوم شهر رمضان المبارك .. شهر الخير ،و البركة ،و يوجد العديد من المسلمون الذين يسعون إلى التقرب من الله سبحانه ،و تعالى بصيام النافلة ،و الذي يشتمل على صيام التطوع ،و صيام الأيام البيض ،و صيام يومي الإثنين ،و الخميس من كل أسبوع ،و غير ذلك .. ،و عن فضل صيام النافلة نتذكر قول رسول الله صلىالله عليه و سلم  عن ربه عزَّ وجلَّ ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ )

أقرأ : هل الجنابة تبطل الصيام أم لا 

 ثانياً ما هي الأيام البيض .. ؟ تعرف الأيام البيض بأنها يوم الثالث عشر ،و الرابع عشر ،و الخامس عشر من الشهر الهجري ،و  هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. عن أَبِي ذَرٍّ قَال (َ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صُمْتَ شَيْئًا مِنْ الشَّهْرِ فَصُمْ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  ،و قد أوضح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله بأنه من الممكن أن يصوم المسلم في بداية الشهر أو أوسطه أو بآخر الشهر ،و لكن يفضل أن يصوم الأيام البيض .. ،و هي الثلاثة عشر ،و الرابعة عشر ،و الخامسة عشر .

ما هو فضل صيام الأيام البيض ..؟ 

* الإقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و الحرص على تنفيذ ما حثنا عليه ،و لهذا ثواب ،و أجر عظيم

* ينال المسلم الكثير من الحسنات ،و يتأكد لنا ذلك من خلال هذا الحديث الشريف  وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* التعود على الصيام سبب في الفوز بالجنة ،و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف .. عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه و سلم  قال: «‏إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ» صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* التقرب إلى الله سبحانه ،و تعالى بصيام النافلة كالأيام البيض يكسب العبد محبة الرحمن ،و هذا ما يسعى إليه المسلم ،و يرغب في الفوز به .