كيفية الوقاية من حرقة وحكة العيون في فصل الصيف

” تعتبر العيون مرآة الروح التي تعكس كل ما يخفى بداخل الأشخاص ، كما أنها تعكس الأشخاص الذين ينظرون بداخلها ” مقولة لباولو كوهيلو ، فلا تعد العينين من أهم الأجهزة الحسية في الجسم فقط ، ولكنهما يزيدان جاذبية  الوجه ، على الرغم من ذلك هناك بعض المشكلات التي تضر بهما ، ومن أهمها أجواء الصيف الحارقة ، فتصاب العينين بالحرقة والحكة أحينا في فصل الصيف ، وخصوصا في المناطق والبلدان الإستوائية مثل الهند.

يواجهه أيضا بعض الأشخاص العديد من المشكلات المتعلقة بالعين مثل التهاب الملتحمة ، حساسية العيون ، جفاف العيون أو التعرض للتأثير السلبي للأشعة فوق البنفسجية ، وعلى الرغم من اختلاف الجذور والأسباب الأساسية لهذه المشكلات ، يمكن تعميم طرق العناية بالعين ، فتوجد بعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الحرقة ، الحكة وبعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالعين .

طرق الوقاية من مشكلات العين في فصل الصيف مثل الحرقة والحكة :

1- ارتداء النظارات الشمسية : يعتبر هذا الأمر واضحا ، فارتداء زوج من النظارات الشمسية لا يساعد فقط على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ولكنهما يضيفان لمسة جمالية ، ولكن يجب التأكد أن هذه النظارات تستطيع أن تمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، فالتعرض لهذا النوع من الاشعة يسبب عدد كبير من المشكلات الصحية مثل اعتام عدسة العين ، مشكلات الشبكية ، الشعور بحرقة العين وغيرها ، فإذا لم يتوفر الظل ، يمكن استخدام أي نوع من القبعات للوقاية من التعرض المباشر لأشعة الشمس .

2- تجنب فترات سطوع الشمس : إذا كنت تريد تجنب أشعة الشمس ، فمن الأفضل لك المكوث في المنزل أثناء فترة ذروة ما بعد الظهيرة ، وهي الفترة من 10 صباحا حتى 2 مساءا ، يحتاج ذلك إلى تعديل في الجدول الزمني اليومي لك ، ولكنه يفيدك على المدى الطويل .

3- تجنب الأماكن المزدحمة : تعتبر الأماكن المزدحمة والإحتكاك البدني من الأسباب الأولى للإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الملتحمة “احمرار العين” ، وهو شائع أثناء الصيف في الأماكن الإستوائية ، والتهاب الملتحمة هو عبارة عن الحالة التي تسبب الالتهاب الشديد لملتحمة العين ، وهي النسيج الرقيق الذي يقع على الجزء الأبيض من العين والخطوط الموجودة داخل جفون العين ، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال الحكة الشديدة وتهيج العين ، ويكون هذا الالتهاب ناتجا عن العدوى البيكتيرية أو الفيروسية ، ونظرا لأن هذه العدوى تنتشر خلال الإحتكاك البدني للأشخاص ، يجب التأكد من تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة .

4- تجنب الحساسية : ينتشر اللقاح والأتربة في الجو أثناء فصل الصيف ، مما يسبب الحساسية ، وتوجد بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتجنب هذه الحالة ، فينبغي غسل العيون بالماء البارد ، حتى تتمكن من التخلص من المواد المسببة للحساسية ، كما يجب ارتداء النظارات الواقية أثناء التواجد في أحواض السباحة لأن الماء يحتوي على نسبة عالية من الكلور .

5- تجنب جفاف العين : يسبب حر الصيف تبخر للسوائل الموجودة في العين ، مما يؤدي إلى جفاف العين والشعور بالتهيج فيها ، على الرغم من ذلك فالترطيب يلعب دورا هاما في تخفيف هذه المشكلة ، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام القطرات المخصصة لهذا الغرض مما يخفف هذه الحالة .

6- العدسات اللاصقة : يسبب ارتداء العدسات اللاصقة في فصل الصيف المزيد من الحكة ، لذلك إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة فعليك بخلعها كل بضع ساعات وتنظيفها بالطرق المخصصة ، أو تجنب ارتدائها تماما إذا كنت غير قادر على تطبيق الإحتياطات اللازمة لذلك .

7- التغذية : يساعد تناول العناصر الغذائية الهامة والمعادن الأساسية في الحفاظ على صحة العيون ومنع تهيجها ، ومن أهم هذه العناصر الهامة لتقليل خطر الإصابة بأمراض العيون فيتامين ج ، السلينيوم ، فيتامين ه ، اللوتين ، الأوميجا3 ، الزنك ، الزيكسانثين والبيتاكاروتين ، لذلك يصبح من الضروري إضافتها للنظام الغذائي ومن أهم الأطعمة الغنية بها التوت ، البروكلي ، الفلفل ، الأفوكادو ، البطاطا الحلوة والجزر .

8- زيارة أخصائي بصريات : لا تنظر حتى تصاب فعليا ببعض الأمراض ، يمكنك زيارة أخصائي أمراض العيون مرة واحدا دوريا ، كما يجب القيام بذلك أيضا في حال التعرض لأي مشكلة ، وتجنب الوصف الطب الذاتي لأنه لا يحل المشكلة بل يزيد الحالة سوءا .