تعرف على جامعة حائل

جامعة حائل جامعة سعودية تقع في

نبذة عن رؤية الجامعة…

رؤية جامعة حائل هو أن تصبح أول جامعة في منطقة الشرق الأوسط حيث التكنولوجيا و الإبتكار هي العناصر الرئيسية اللتين أستخدمتا لدعم التنمية المتواصلة في القرن الحادي و العشرون ، جامعة حائل هي جامعة المستقبل التي تتحرك في سرعة التغير .  

لغة التعليم بالجامعة…

لغة التعليم المعتمدة بالجامعة هي اللغة الإنجليزية  ، حيث يتم تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزية و يستثني من ذلك مواد الدراسات الإسلامية و العربية .

برنامج السنة التحضيرية بالجامعة..

يلتحق من يقبل من الطلاب و الطالبات في الجامعة ببرنامج تأهيلي يهدف إلى تطوير لغتهم الإنجليزية و قدراتهم التعليمة و اللازمة لتأهيلهم للمسارات الجامعية المختلفة  .  

برنامج التجسير بالجامعة…

هو برنامج يتيح لحملة الدبلوم بإستكمال دراستهم عن طريق التعليم الموازي ، التخصصات المتاحة للتجسير هي ( قسم المختبرات الطبية ، التمريض ، الأشعة التشخيصية ) ، و عند إكمال الطلاب للبرنامج يعطى شهادة بكالوريوس بالتخصص ، و يصنف كأخصائي ، و تتراوح مدة الدراسة من سنتين دراسية  بالإضافة إلى ستة أشهر إمتياز أو ثلاثة سنوات دراسية بالإضافة إلى ستة أشهر إمتياز .  

أهداف الجامعة…

–  تسعى الجامعة  خلال العقدين القادمين لأن تبرز كيان معرفي متميز ينمى روابطه على نطاق المملكة و العالم العربي والعالم بشكل عام  .

–  تهدف إلى تحقيق التميز في كافة برامجها التعليمية و أنشطتها البحثية و خدماتها المجتمعية ، و أن تكون المؤسسة الجامعية الأكثر تميزا ( القائدة / الرائدة ) على مستوى العالم العربي في المجالات التي ترتبط بخصوصية دورها كمؤسسة منتجة للمعرفة ، و خصوصية موقعها الجغرافي و الإقليم الإقتصادي الذي توجد فيه و الذي يمثل منفذا كبيرا للصناعة و المحتضن لنسبة كبيرة من المنشات الصناعية في المملكة ، و بحكم كونها جامعة تخدم فئة كبيرة من أبناء المجتمع السعودي ذات خواص متميزة تمتاز بالإنفتاح على ثقافات الغير و التسامح و قبول الآخر و الإستعداد للحوار البناء و تبادل الأفكار  .

– تسعى الجامعة أن تحتفظ بتميزها تاريخيا في مختلف مجالات الإنسانية و التربوية و التجارية و العلوم الزراعية و الطبية و الهندسية و القانونية و تلك التي تسهم في التنمية الإجتماعية و البشرية و المؤسسية ، و أن تسهم في إستمرارية التنمية و التجديد الحضري لإقليمها ، و أن تتضافر برامجها و أنشطتها المعرفية و الثقافية مع أدوار و أنشطة مؤسسات المعرفة الأخرى التي تقع في إقليمها و دوائرها الحيوية .    

كليات الجامعة…

يوجد بالجامعة العديد من الكليات التي يمكنك الإنضمام لها وهي :

– كلية الشريعة و القانون .

– كلية الطب البشري .

– كلية طب الأسنان .

– كلية الصيدلة .

– كلية العلوم الطبية التطبيقية ( الأشعة التشخيصية ، العلاج الطبيعي ، التغذية الإكلينيكية ، مختبرات سريرية ) .

– كلية التمريض .

– كلية علوم الصحة العامة ( معلوماتية صحية ، صحة عامة ، إدارة صحية ، صحة بيئة) .

– كلية الهندسة ( هندسة مدنية ، هندسة كهربائية ، هندسة مكانيكية ، هندسة كيميائية ، هندسة صناعية ، هندسة معمارية ) .

– كلية علوم و هندسة الحاسب الآلي (علوم حاسب ، هندسة البرمجيات ، نظم المعلومات الإدارية ، هندسة الحاسب الالي ) .

– كلية العلوم ( فيزياء ،  كيمياء ، أحياء دقيقة ، رياضيات ) .

– كلية المجتمع ( إدارة أعمال ، هندسة إلكترونيات و قياسات  ، نظم الحاسب الآلي ) و تمنح درجة المشاركة .

– كلية التربية ( ثقافة إسلامية ، تربية خاصة ، علم النفس ، الإقتصاد المنزلي ، رياض الاطفال ، صفوف أولية ) .

– كلية الآداب و الفنون ( السياحة و الآثار ، اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ،  العلوم الإجتماعية ) .

– كلية إدارة الأعمال ( إدارة و نظم معلومات ، محاسبة ، إقتصاد و تمويل ) .