وجبات خفيفة صحية وعالية البروتين

إذا كنت لا تملك وقتاً كافياً لإعداد وجبة كاملة خلال يومك فبإمكانك تناول وجبات خفيفة عندما تكون جائعاً، ولكن العديد من الوجبات الخفيفة المتاحة تكون غنية بالكربوهيدرات المكررة والكثير من السكر لذلك قد تشعر بالذنب حيال زيادة الوزن عند تناولها، ولحل هذا الأمر ينبغي عليك اختيار وجبات خفيفة تسد الجوع وفي نفس الوقت تكون صحية وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، حيث أن البروتين يعزز شعورك بالامتلاء والشبع ويحفز إفراز هرمونات قمع الشهية ويبطئ عملية الهضم ويثبت مستويات السكر في الدم. وقد أحضرنا لك عدة وجبات خفيفة تحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تستطيع حملها في أي مكان تذهب إليها.

1- اللفائف التركية
تعتبر اللفائف التركية من الوجبات الخفيفة والمغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وهي تتألف من شرائح مقطعة من خبز التورتيلا ومحشوة بالجبن والخضار، فهي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم وهو عامل مهم لتنظيم الشهية، فكل قطعة من تلك اللفائف تحتوي على 5 غرامات من البروتين بفضل الجبن وبعض العناصر الغذائية الأخرى والألياف بفضل قطع الخيار والطماطم.

2- بارفيه الزبادي اليوناني
يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة كبيرة من البروتين فكوب واحد منه يحتوي على 20 غراماً من البروتين وهو أيضاً ممتلئ بالكالسيوم المهم لصحة العظام، ولجعل الزبادي لذيذاً أكثر يمكنك عمل بارفيه الزبادي المضاف إليه طبقات من حبات التوت والمكسرات وحبوب الإفطار التي تتكون من الشوفان والسكر البني.

3- الخضار والزبادي
إذا تناولت قطع من الخضار بمفرده كوجبة فهو شيء صحي لا شك في ذلك،  ولكن ستحصل على كمية صغيرة من البروتين لذا بإمكانك زيادة تلك الكمية عن طريق تناول قطع الخضار بالزبادي اليوناني والذي عادة ما يكون مضاف إليه النكهات والأعشاب مثل الشبت وعصير الليمون.

4- التونة
يحتوي كوب واحد من التونة على 39 غراماً من البروتين بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات مثل فيتامين بي والسيينيوم وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية وأوميغا3.

5- البيض المسلوق
لا يمكن إنكار فوائد البيض الصحية فهو يحتوي على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريباً فبالإضافة لكونه مغذياً فالبيض المسلوق يعتبر وجبة خفيفة عالية البروتين فالبيضة الواحدة تحتوي على 6 غرامات.

6- أصابع الكرفس المغطاة بزبدة الفول السوداني
تعتبر تلك الوجبة من الوجبات الخفيفة واللذيذة فهي تحتوي على كمية عالية من البروتين بفضل الفول السوداني والذي يوفر 4 غرامات من البروتين لكل معلقة وهي أيضاً تعطي الشعور بالامتلاء عند تناولها بين الوجبات.

7- شرائح الجبن
يعتبر الجبن مصدر ممتاز للكالسيوم والفسفور والسيينيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وعلاوة على ذلك فهو يحتوي على البروتين فشريحة واحدة من جبن الشيدر توفر 7 غرامات.

8- حفنة من اللوز
يعد تناول حفنة من اللوز أو الجوز وسيلة بسيطة للحصول على البروتين، فاونصة واحدة من اللوز تحتوي على 6 غرامات بروتين وكمية كبيرة من فيتامين e والريبوفلافين والدهون الصحية، وثبت أن تناول المكسرات بانتظام يساعد على فقدان الوزن.

9- الحمص المشوي
ينضم الحمص إلى قائمة البقوليات المغذية والصحية فهو مصدر ممتاز للبروتين والألياف، فيحتوي نصف كوب الحمص على 7.5 غرام من البروتين و6 غرامات من الألياف، ويمكن تحميص الحمص وإضافة بعض التوابل عليه وزيت الزيتون فيصبح وجبة خفيفة ولذيذة يمكن تناولها في أي وقت.

10- قطع التفاح بزبدة الفول السوداني
يمثل قطع التفاح بزبدة الفول السوداني وجبة خفيفة مليئة بالعناصر الغذائية، فالتفاح يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومعلقة كبيرة من زبدة الفول السوداني توفر 4 غرامات من البروتين.