ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 تمرات يوميا ؟

يعرف التمر بأنه من أفضل المصادر الطبيعية للألياف ، مما يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء ، ويعد التمر أيضا من أشهى الأطعمة ، حيث يحتوي على السكر الطبيعي ، مما يجعله من أفضل الأطعمة البديلة للسكر الأبيض الذي نسخدمه عادة ، والتمر من الأطعمة التي تهضم بشكل كامل ويمكنها التحكم في الجوع إلى حد كبير .

كما أن التمر لديه القدرة على أن يعمل كمكل غذائي طبيعي ، نظرا لأنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الهائلة ، فهو يفيد في علاج الأنيميا ، كما يستخدم في الحفاظ على توازن معدلات الكوليسترول ، ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى ، فتناول 3 تمرات فقط يوميا يمكنه أن يوفر الإحتياجات التي يتطلبها الجسم من الفيتامينات ، لذلك يناقش هذا المقال بعض المنافع الصحية للتمر وتأثيرها على جسم الإنسان .

إن فوائد تناول التمر عديدة ومتنوعة ، فيستطيع التمر علاج العديد من المشكلات الصحية مثل الإمساك ، أمراض الأمعاء ، مشكلات متعلقة بالقلب الأنيميا ، الخلل الجنسي ، سرطان المعدة وغيرها من الحالات ، لذلك ينصح بتناول 3 تمرات يوميا لتجني هذه المنافع الصحية المتعددة .

المنافع الصحية لتناول 3 تمرات يوميا :

1- مصدرا هائلا للحديد : يعتبر التمر من الأطعمة الجيدة لمرضى الأنيميا ، لذلك فإضافة التمر لنظامك الغذائي يعتبر أمرا ضروريا ، فيحتوي 100 جرام من التمر على .90 جرام من الحديد أي ما يعادل 11% من المتطلبات اليومية للجسم ، ويعد الحديد جزء من الهيموجلوبين بداخل خلايا الدم الحمراء ، ونقص هذا العنصر يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا ، وهذا ما أكدته دراسة بعنوان “الحديد ، الأنيميا والعدوى” .

2- التمر لصحة العيون : يعد التمر من الأطعمة الغنية بالزياكسانثين واللوتين ، فهو أفضل فيتامين للعين ، مما يجعله قادرا على الوقاية من الضمور البقعي وأمراض الشبكية .

3- يتخلص من الإسهال : يحتوي التمر على الكالسيوم ، وهو من أفضل العناصر التي تساهم في وقف الإسهال ، كما يعود إليه الفضل لتجديد أنسجة الأمعاء ، فتناول التمر باستمرار يساعد في إنتاج بكتريا الأمعاء ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لتناول التمر يوميا .

4- علاج الإمساك : إذا كنت تعاني من الإمساك ، خذ بضع تمرات وضعهم في كوب من الماء ثم تناولهم قبل النوم ، فالماء الناتج عن نقع التمر يعمل كمادة ملينة ، يساعد هذا الماء على تحسين وظائف الأمعاء وبالتالي التخلص من الإمساك .

5- يساعد في تسهيل عملية الولادة : يساعد تناول التمر خلال الشهر الأخير من الحمل على تخفيف الألم وتقليل النزيف ، بالإضافة إلى ذلك يستطيع مقاومة إكتئاب ما بعد الولادة ، كما يساعد على إنتاج كمية كافية من حليب الأم لتكون قادرة على إرضاع طفلها .

6- الحفاظ على وزن الجسم : يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية ، ولذلك يستطيع أن يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة ، كما يساعد في التغلب على الرغبة في تناول السكر مما يعزز القدرة على فقدان الوزن ، وتناول التمر على معدة فارغة يعمل على توازن معدلات السكر في الدم والتحكم في وظائف الأمعاء ، وهذا يجعلك تتعرف على التغيرات التي تحدث في جسمك عند تناول 3 تمرات يوميا .

7- جيد لصحة القلب : يوصى الأشخاص الذين يعانون بمشكلات صحية في القلب بتناول التمر ، توضع بضع تمرات في كوب من الماء وتترك طوال الليل ، ثم يتم خلطها مع الماء في محضرة الطعام ، يمكن تناول هذا الخليط أكثر من مرة يوميا ، لأنه مفيد للوقاية من نوبات القلب .

8 – يخفض ضغط الدم : يحتوي التمر على كميات ضئيلة من الصوديوم ، ولكنه يحتوي في المقابل على كمية هائلة من الكالسيوم ، وتحتوي حوالي 5-6 تمرات على حوال 80 مجم من الماغنسيوم ، مما يساعد على الحفاظ على الأوعية الدموية ، بالإضافة إلى ذلك فاستهلاك 370 من الماغنسيوم باستمرار يوميا يساعد على استقرار معدلات ضغط الدم .

9- يقي من السكتات : يساعد التمر على استقرار الجهاز العصبي لأنه يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم ، مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بالسكتات بنسبة 40% .

10- جيد لصحة العقل : يعد التمر من الأطعمة الغنية بالفسفور ، ولذلك يعتبر من المكونات الممتازة للحفاظ على صحة العقل ، لأنه يوفر التغذية المناسبة للدماغ .

11- يعزز الطاقة : يحتوي التمر على سكر طبيعي مثل الفركتوز ، السكروز والجلوكوز ، والخلط بين التمر والحليب يمد الجسم بالقدر الوافي من الطاقة .

12- يعزز الرغبة الجنسية : تؤخذ بضع تمرات وتوضع في إناء من حليب الماعز ، ويضاف إليهما الهيل وعسل النحل ، ويتم تناول هذا الخليط صباحا . تساعد هذه الوصفة على تعزيز الرغبة الجنسية لكل من الرجال والسيدات في مختلف الأعمار .

<

p style=”text-align: justify”>