ماذا يحدث عندما لا تنظف لسانك ؟

يعتبر تنظيف اللسان مرتين يوميا من أفضل العادات الصحية التي يمكن القيام بها ، وهذه عادة دائما ما تطرأ على مسامعنا منذ الصغر ، والآن بعدما أصبحنا آباء وأمهات ، فإننا نذكر نفس هذا الكلام لأطفالنا ، ولكننا لا نركز على تطبيق هذه العادة ولانهتم بنظافة اللسان ، ولكن يجب أن نأخذ بعض الوقت ونفكر ماذا يمكن أن يحدث إذا لم ننظف اللسان بانتظام ؟ يؤكد الخبراء ضرورة تنظيف اللسان حتى تكتمل النظافة الشخصية للفم .

فترك اللسان غير نظيف يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية ، لذلك يعتبر تنظيف اللسان من الأمور الهامة للغاية للحفاظ على صحة الفم والصحة العامة ، وخاصة لدى المرأة الحامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة ، فتنمو البكتريا داخل اللسان الغير نظيف وينتهي الأمر بظهور العديد من المشكلات ، بداية من المشكلات الصغيرة مثل رائحة الفم الكريهة حتى بعض المشكلات الخطيرة مثل الإصابة بالعدوى .

وأنت غير مضطر لقضاء المزيد من الوقت للعناية بصحة الفم ، فقضاء 5 دقائق فقط يوميا للإعتناء بنظافة الفم يعد من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة العامة ، يمكنك الحصول على منظف اللسان أو فرشاة اللسان واستخدامها بكل سهولة لهذا الغرض ، سواء للتخلص من الرائحة الكريهة للفم أو للحفاظ على النظافة الشخصية المتكاملة للفم .

لنري ماذا يحدث عندما لا نقوم بتنظيف اللسان بانتظام :

1- رائحة النفس الكريهة : لا يشكل النفس الكريه مشكلة كبرى ، ولكنه يسبب إزعاجا شديدا وحرجا لصاحب هذه المشكلة ، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، عليك بمراجعة عاداتك والتأكد من أنها تشمل تنظيف اللسان ، لأن تنظيف اللسان يساعد على التخلص من نمو البكتريا التي تسبب الرائحة الكريهة للنفس .

2- أمراض اللثة : لا يسبب تجاهل تنظيف اللسان المشكلات المتعلقة باللسان فقط ، ولكنه يسبب بعض المشكلات الضارة بصحة اللثة ، حيث تقوم العدوى البكتيرية الموجودة في اللسان بالتأثير على اللثة أيضا ، مما يؤدي إلى إحمرار اللثة ، تورمها ونزيفها في بعض الأوقات .

3- فقدان الأسنان : قد يبدو هذا غريبا ، ولكنه حقيقي ، فعندما لا يكون اللسان نظيفا ، تزداد فرص العدوى في اللثة ، وقد ينتج عن ذلك بعض المشكلات الأخرى مثل فقدان الأسنان .

4- تبلد براعم التذوق : إذا كنت لاتستطيع الحصول على الطعم الأصلي للأطعمة التي تتناولها ، فبالتأكيد أنك لا تقوم بتنظيف لسانك ، فيؤثر ذلك تدريجيا على براعم التذوق ، ويرجع ذلك لوجود خلايا الجلد الميتة ، البكتريا والفطريات على اللسان .

5- تغيير لون اللسان : إذا كنت تعاني من وجود بقع بيضاء على اللسان فلابد أن تراجع روتين العناية بنظافة فمك ، فتظهر العدوى الفطرية على شكل بقع بيضاء تغطي اللسان .

6- عدوى الخميرة : تحدث عدوى الفطريات إذا كنت لا تقوم بتنظيف اللسان بالشكل المطلوب ، وتعرف في المصطلحات الطبية باسم “Oral thrust” ، وهذا ما يحدث عندما تتجاهل تنظيف لسانك .

7- اللسان الشعري الأسود : تعتبر هذه الحالة ناتجة عن اللسان الغير النظيف بدرجة كبيرة ، فإذا كنت لا تقوم بتنظيف لسانك منذ فترة زمنية طويلة ، تكون النتيجة الحصول على لسان شعري أسود ، لا يكون هناك شعر بالفعل على اللسان ولكنه يبدو كذلك .

8- يفسد مظهرك : لا يتوقف جمال المظهر على الماركات التي ترتديها فقط ولا الموضة التي تتبعها ، فاللسان غير النظيف ورائحة النفس الكريهة ربما يفسدان جميع هذه الأمور ، مما يؤثر على ثقتك بنفسك ، فلا تنسى تنظيف لسانك حتى يكتمل مظهرك .