10 طرق تساعد على النوم بصورة أفضل أثناء الحمل

لا تحتاج السيدة الحامل العناية بناظمها الغذائي والحصول على العناصر الغذائية الهامة من الأطعمة فقط ، ولكنها تحتاج أيضا النوم بشكل جيد ، لأن نقص النوم قد يسبب لها التعب ، الإرهاق والتعرض لبعض المشكلات الصحية الأخرى ، وتعاني كثير من السيدات الحوامل من الأرق وذلك بسبب بعض العوامل مثل زيادة الوزن ، التغيرات الهرمونية و الحالة المزاجية لهن .

فإذا كنتي تعانين من الأرق أثناء الحمل ، فلا داعي للقلق ، فأنت لست بمفردك ، فيوجد ملايين السيدات الحوامل اللاتي يواجهن بعض مشكلات الحمل ومنها الأرق ، والتي يتبعها بعض الأعراض مثل الشعور بالقلق و الإنفعال خلال ساعات النهار ، وعلى الجانب الآخر فالنوم يعد من الأمور الهامة جدا في فترة الحمل لأنه يساعد في الحفاظ على صحة العقل والجسم .

وعندما لا تنامين جيدا ليلا ، يخضع جسمك للعديد من التغيرات في صباح اليوم التالي ، فقد تشعرين بحالة من الإعياء ، كما يؤدي نقص النوم إلى الشعور بالصداع ، التقلبات المزاجية وزيادة خلل الهرمونات أيضا ، ولذلك يوصي الخبراء بضرورة النوم واتباع بعض الخطوات التي نشاركها معكم لتتمكني من الحصول على القدر الكافي من النوم ليلا .

طرق لتساعد السيدة الحامل على النوم بصورة افضل :

1- تخلصي من الغفوات القليلة خلال النهار : إذا كنت تسعين للحصول على ليلة نوم هادئة ، فيجب الحرص على عدم أخذ غفوات خلال النهار ، يساعد ذلك على تحسين القدرة على النوم سريعا ليلا وبصورة أفضل .

2- احصلى لنفسك على وسائد ناعمة : تشعر المرأة بعدم الراحة في أي وضع من أوضاع النوم ، وللحصول على وضع جيد ومريجح زيني فراشك بالوسائد الناعمة التي يمكنك عناقها أثناء النوم لتستطيعيي النوم بشكل جيد ومريح .

3- اللافندر يفعل الكثير : إن الرائحة العطرة في غرفتك تعطيك شعور بالدفئ والروعة في بعض الأحيان ، فيمكنك استخدام شموع اللافندر لتساعدك على الشعور بالإسترخاء والهدوء ليلا ، وبالتالي تستطيعين النوم بصورة أفضل وتستيقظي منتعشة .

4- تناولى القدر الضروري من السوائل : عندما تكون السيدة حامل ، يصبح المرحاض المكان المفضل لديها ، وذلك لأن الجنين يقوم بالضغط على المثانة ، فتحتاجين لزيارة الحمام مرات عديدة ، ولتجنب هذه الزيارات المتكررة ليلا قللي استهلاكك للسوائل قبل في فترة قبل النوم .

5- اتبعي جدول للنوم : يجب اتباع نمط محدد للنوم وتأكدي الالتزام بالمواعد المحددة للنوم الإستيقاظ ، فعندما تعتادين على هذه الأوقات ، سوف تستطيعين النوم تلقائيا ليلا دون التعرض لأي مشكلة .

6- تخلصي من الأطعمة المقلية : ينصح دائما بتناول أطعمة خفيفة في فترة المساء ، لأنك إذا تناولتي الوجبات الدسمة ، ستصابين بمشكلات الهضم والحموضة ، مما يسبب استيقاظك ليلا وعدم الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم اللازمين لك .

7- حافظي على لياقتك : ينبغي أن تهتم السيدة الحامل بالحفاظ على لياقتها البدنية ، وبذلك تكونين قادرة على الحصول على فترة حمل آمنة وسهلة ، وممارسة الرياضة تساعد على تصفية الذهن وخصوصا تمارين التأمل .

8- تخلصي من الأجهزة الإلكترونة خارج غرفة النوم : يجب الإحتفاظ بجميع هذه الأجهزة خارج غرفة نومك ، وذلك لأنها مصدر للإزعاج وتعرف بأنها تقلل القدرة على النوم وجودته ، لذلك ينبغي أن تمتنعي عن استخدام هذه الأدوات الإلكترونة على الأقل في الساعات الأخيرة قبل الذهاب للنوم .

9- استخدمي الكمادات الساخنة : إذا كنت تجدين صعوبة في النزم ليلا ، يمكنك وضع زجاجة ماء ساخنة تحت وسادتك ، فالحرارة التي تنبعث منها تساعد على تهدئة الأعصاب ، مما يضمن النوم بشكل جيد .