مستلزمات نستخدمها يومياً يجب تنظيفها أكثر من مرة

تجتهد معظم ربّات البيوت في تنظيف الأدوات المنزلية، والأطباق، الأواني، وأحواض الاستحمام والملابس و الدوام على تعقيمهم لأنهم أكثر الأشياء عرضة لنمو الجراثيم على أسطح تلك الأشياء والتي كانت من المحتمل أن تصيب أفراد الأسرة بالأمراض. ومع كل ذلك التنظيف تغفل البعض عن تنظيف الكثير من العناصر والمستلزمات المنزلية الأخرى ولا تعطيها الاهتمام الذي تستحقه، ولكن تلك المستلزمات نقوم باستخدامها بشكل يومي وتمتلئ أسطحها بالجراثيم والبكتيريا ولم نفكر يوماً بطريقة تعقيمها لحماية أنفسنا من الأمراض المنتشرة فيها، فهيا بنا نطلع عليها.

1- الإسفنج وأدوات التنظيف
لا نميل لاستخدام المناشف الورقية في التنظيف لأنها لا تزيل ما يكفي من الأوساخ الموجودة على الأحواض والمراحيض وبقية أسطح المنزل فنلجأ إلى القطع الإسفنجية وأدوات التنظيف الأخرى، ولكن المشكلة تكمن في أننا بعد إزالة تلك الأوساخ لا نقوم بتنظيف تلك القطع الإسفنجية والأدوات التي استخدمناها في عملية التنظيف مما يجعلها عرضة لنمو الجراثيم والبكتيريا عليها فتصيبنا بالأمراض، لذا يجب التأكد من تنظيفها وغسلها بالماء الساخن والصابون.

2- مفاتيح الإضاءة
نبقى على اتصال دائم مع مفاتيح الإضاءة حيث نقوم بلمسها عدة مرات في اليوم، ولكن هل فكرنا يوماً بغسل تلك المفاتيح؟ بالطبع لا!. على الرغم من أنها قد تكون مليئة بالجراثيم، لذلك في المرة القادمة لابد من مسحها بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون لنحصل على مفاتيح إضاءة لامعة ونظيفة تماماً وخالية من الأمراض.

3- فرش الماكياج
يستخدم النساء فرش الماكياج كل يوم تقريباً ويتجاهلون تنظيفها، ولكن تلك الفرش لها القدرة على نقل الأمراض الخطيرة لأنها تكون معبأة بالجراثيم، فاحرصي على غسل تلك الفرش باستمرار ونقعها في الماء والصابون.

4- عجلة قيادة السيارة
نمسك عجلة القيادة باستمرار ولم نفكر في تنظيفها فكم من مرة لمست أشياء مليئة بالجراثيم ثم أمسكت عجلة القيادة تلك ..هذا يحدث كل يوم تقريبًا، لذا سيكون من الجيد لو قمت بشراء رذاذ مطهر وقمت برشه على عجلة القيادة الخاصة بك وكذلك الراديو وبقية أسطح السيارة.

5- أدراج وأرفف الثلاجة
تمتلئ الثلاجة في بيتنا بالعديد من الأدراج والأرفف المليئة بزجاجات الصلصة والصودا والفاكهة وغالباً ما يحدث تسرب من أي تلك الأطعمة فتتسخ تلك الأرفف وتصبح عرضة لنمو الجراثيم إليها ومع كل غذاء جديد نحفظه بالثلاجة تنتقل إليه تلك الجراثيم بسهولة بالغة، لذا يجب علينا المواظبة على غسل تلك الأرفف باستمرار.

6- جهاز التحكم عن بعد
لا يوجد شيء مماثل للاسترخاء أمام التلفاز بعد عناء يوم طويل، حيث نمضي أمامه الكثير من الوقت وننسى أن ننظف الريموت كنترول الموجود في أيدينا طوال الوقت، ولكن هذه مشكلة كبيرة لأن تمرير الريموت بين أيادي الكثير من الأشخاص يجعله ناقل مثالي للجراثيم التي تسبب الأمراض لذا يجب علينا تنظيفه لحماية أنفسنا.

7- فرش الأسنان
نغسل أسناننا مرتين أو أكثر كل يوم ونكتفي بتمرير الفرشاة سريعاً تحت الماء الدافئ أو البارد ولكن هل هذا يكفي لتنظيف الفرشاة؟ بالطبع لا فيجب علينا وضع الفرشاة تحت الماء الساخن لمدة 30 ثانية على الأقل وفركها للتخلص من بقايا الطعام العالق بها للحصول على فرشاة خالية من الجراثيم والبكتيريا.

8- زجاجات المياه
يوصي العديد من الأطباء بتناول ما لا يقل عن 5 أكواب ماء يومياً وعلى الذين يبذلون مجهوداً كبير يومياً مثل عمال البناء والرياضيين تناول كمية مياه أكثر من ذلك، والبعض يستخدم زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام وهي فكرة عظيمة لكن لابد من تنظيف وغسل تلك الزجاجات كل يوم حتى لا تكون مَرتَعا للجراثيم.