البيض قاتل لزيادة الوزن

يعتبر البيض من الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها بشكل يومي ومتوفر أيضاً بكثرة، فهي غنية بالبروتينات الأساسية والدهون الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما أن له بعض الخصائص الفريدة التي تجعله يساعد في فقدان الوزن بسهولة دون اللجوء إلى الحميات المتعبة والمرهقة والنتائج غير الأكيدة. فدعونا نتعرف على الكيفية التي يقتل بها البيض الدهون الضارة في أجسامنا ومنها يفقد الوزن.

1- البيض منخفض في السعرات الحرارية
تعتبر أسهل وأبسط الطرق لانقاص الوزن هو الحد من السعرات الحرارية المتناولة يومياً، وهذا ما يضمنه لك البيض فتحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 78 سعرة حرارية، مع قيمة غذائية عالية في صفار البيض بشكل خاص. هذا وضع في اعتبارك إذا كان البيض مقلي في الزيت أو الزبدة، فإنك تضيف حوالي 50 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة مستخدمة بالإضافة إلى سعرات البيض الأساسية.

2- يشعرك البيض بالشبع
يحتوي البيض على نسبة عالية من المغذيات الأساسية للجسم ويرجع ذلك إلى نسبة البروتين العالية التي تقلل الشهية وتزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة. وقد أظهرت الدراسات مراراً وتكراراً أن تناول البيض يزيد من الشعور بالشبع ويحد من تناول الطعام بين الوجبات الطعام مقارنة مع وجبات أخرى تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية.

3- يحسن البيض من عملية التمثيل الغذائي
يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالنسب الصحيحة التي يحتاجها الجسم وهذا يعني أن جسمك يمكنه بسهولة استخدام البروتين في عملية التمثيل الغذائي. وقد تبين أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ليجعله يحرق من 80-100 سعرة حرارية في اليوم من خلال عملية التأثير الحراري للغذاء ويعرف بأنه الطاقة التي يطلبها الجسم لاستقلاب الأطعمة، وهو أعلى في البروتين عن الدهون أو الكربوهيدرات.

4-البيض هي وسيلة رائعة لبداية اليوم
تناول البيض في وجبة الإفطار يفيد بشكل خاص في فقدان الوزن، وقد قارنت العديد من الدراسات أثر تناول البيض في الصباح مقابل تناول وجبات الإفطار الأخرى مع المحتوية على نفس الكم من السعرات الحرارية حيث أظهرت الدراسات فقدان الوزن الملحوظ عند استبدالهم البيض بدلاً من الخبز كما زاد شعورهم بالشبع وتسبب لهم استهلاك أقل من السعرات الحرارية، كما تبين أن يسبب فطور البيض فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 65٪ إذا استمر لفترة تتجاوز 8 أسابيع. ليس هذا فحسب فتناول البيض على وجبة الإفطار يساعد في زيادة استقرار الجلوكوز في الدم واستجابة الخلايا للأنسولين مع قمع هرمون الغريلين (هرمون الجوع) من التحرر والوصول للدم.

جاءت دراسة مماثلة أجريت على الرجال وصلت إلى نفس النتائج حيث تبين أن تناول البيض على وجبة الإفطار خفضت بشكل كبير من تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية لمدة يوم كامل مقارنة مع وجبة إفطار تحتوي على نفس السعرات الحرارية للبيض، عند تناول البيض بالنسبة للرجال في وجبة الإفطار حرق حوالي 270-470 سعرة حرارية على مدار اليوم في الوجبات الرئيسية مقارنة مع تناول وجبات الإفطار الأخرى. وقد اندهش الباحثون من هذه النتائج المثيرة للإعجاب في تقليل البيض للسعرات الحرارية بطريقة غير مقصودة وغير مجهدة حيث أن الشيء الوحيد الذي فعلوه هو تناول البيض في وجبة الإفطار ليزيلوا من علي أنفسهم إجهاد الحميات الغذائية.

5-البيض رخيص وسهل الإعداد
يعد دمج البيض في النظام الغذائي الخاص بك سهل جدا حيث أنها غير مكلفة، ومتاحة على نطاق واسع في الأسواق العامة والمتاجر ويمكن إعدادها في دقائق معدودة.