الجمعية السعودية لعلوم الأرض… في سطور

في بداية التسعينات  تبنى قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الملك سعود فكرة إنشاء جمعية لعلوم الأرض تضم جميع المتخصصين في جامعات المملكة و كل من له علاقة بعلوم الأرض في الجهات الحكومية و القطاع الخاص ، ثم بعد ذلك صدرت موافقة المجلس العلمي بجامعة الملك سعود عام 1401 هجريا على إنشاء الجمعية تحت مسمى ( الجمعية السعودية لعلوم الأرض ) في جامعة الملك سعود بالرياض ، تعتبر الجمعية السعودية لعلوم الأرض جمعية علمية مستقلة إداريا و ماليا في أعمالها عن جامعة الملك سعود ، و مقرها قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض ، و يمكن أن تنشئ لها فروعا في أماكن أخرى إذا إقتضت الضرورة بذلك ، ترأس الجمعية منذ نشأتها كل من سعادة الدكتور فايز بن شعبان عنان و سعادة الأستاذ الدكتور عبدالملك بن عبدالله الخيال و سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم التركي و يرأسها حاليا سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد سعيد العمري  . 

نبذة عن نظام الجمعية…

إسم الجمعية و مقرها

الجمعية السعودية لعلوم الأرض ، و هي جمعية علمية مستقلة إداريا و ماليا و تشرف على أعمالها جامعة الملك سعود ، و مقرها في قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض ، و يمكن أن تنشئ لها فروعا في أماكن أخرى إذا إقتضت الضرورة بذلك . 

أهداف الجمعية

تهدف الجمعية السعودية لعلوم الأرض إلى تحقيق الآتي :

– تنمية الفكر العلمي في مجال علوم الأرض و تطويره .

– تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية .

– تقديم المشورة العلمية في مجال علوم الأرض .

– تطوير الأداء العلمي و المهني لأعضاء الجمعية .

– تيسير تبادل الإنتاج العلمي ، و الأفكار العلمية في مجال إهتمامات الجمعية بين الهيئات و المؤسسات المعنية داخل المملكة و خارجها  . 

نشاط الجمعية

تحقق الجمعية أهدافها بكافة الوسائل المناسبة و على وجه الخصوص ممارسة أوجه النشاط التالية :

– تشجيع إجراء البحوث و الإستشارات العلمية .

– تأليف و ترجمة الكتب العلمية في مجال علوم الأرض و ما يتصل به من مجالات أخرى .

– إجراء الدراسات العلمية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية .

– عقد الندوات و الحلقات الدراسية و الدورات التي تتصل بمجالات إهتمام الجمعية .

– إصدار الدراسات و الدوريات العلمية التي تتصل بعلوم الأرض .

– المشاركة في المعارض المحلية و الدولية .

– دعوة العلماء و المفكرين ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية وفق الإجراءات المنظمة لذلك .

– تنظيم رحلات علمية لأعضاء الجمعية و إقامة مسابقات علمية في مجال التخصص . 

العضوية

تمنح العضوية من قبل مجلس إدارة الجمعية و تكون العضوية على أربعة أنواع :

– عضوية شرفية : و تمنح بعد موافقة الجمعية العمومية للأشخاص و الهيئات الذين قدموا خدمات مادية أو معنوية أو ساهموا في تطوير مجال علوم الأرض  .

– عضوية عاملة ( فعالة ) : و تمنح للراغبين من الحاصلين على درجة جامعية في علوم الأرض أو العلوم الأخرى ذات العلاقة (رسم الإشتراك 200 ريال سنوياً ) .

– عضوية إنتساب : و تمنح للراغبين من غير الحاصلين على درجة جامعية ، و الطلاب في التخصصات ذات العلاقة (رسم الإشتراك 100 ريالا سنويا ) .

– مجلس الإدارة                         

يدير الجمعية مجلس إدارة يتألف من مجموعة من الأعضاء لا يزيد عددهم عن تسعة أعضاء ، تنتخبهم الجمعية العمومية بالإقتراع السري من بين أعضاء الجمعية ، و تكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة و يختص مجلس الإدارة برسم السياسة العامة للجمعية و عرضها على الجمعية العمومية لإقرارها ، كما يصدر القواعد و التعليمات اللازمة لتنفيذ اللائحة الأساسية للجمعية .

 رئيس مجلس الإدارة

ويتم إختياره من قبل مجلس الإدارة بالإقتراع السـري من بين أعضائه ، و لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، و تكون له رئاسة الجمعية . 

الجمعية العمومية

تتألف من جميع الأعضاء الفاعلين الذين سددوا إشتراكاتهم السنوية ، و تعقد الجمعية العمومية إجتماعا عاديا في موعد يحدد كل عام ، و تختص الجمعية العمومية بالآتي :

–  إصدار اللوائح التي تنظم سير العمل الداخلي في الجمعية .

– إقرار الميزانية السنوية للجمعية .

– إعتماد التقرير السنوي عن نشاط الجمعية الذي يعده مجلس الإدارة .

– إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة .

– إقرار خطة العمل السنوية التي يقدمها مجلس الإدارة .

– مناقشة كل ما يرد بجدول أعمالها .