أقل دول العالم في تكلفة التعليم الجامعي

التعليم الجامعي… التعليم الجامعي هو إحدى أهم مراحل التعليم في حياة الإنسان والتي يحصل الطالب من خلالها على الشهادة التي تؤهلة إلى الحياة العملية، كما يوجد أيضا بعد تلك الشهادة إن أراد الفرد الحصول على مراتب أعلى من التخصص في مجالات معينه، كل من شهادتي (الماجيستر، والدكتوراه) التي تميزه عن غيره حين التقدم للإلتحاق بأية وظيفة، أما عن موضوع مقالتنا فنختص بالذكر عن أقل دول العالم تكلفة للتعليم الجامعي بالنسبة للطلبة الاجانب الذين يدرسون بها، حيث تختلف تكاليف دراسة المرحلة الجامعية من دولة إلى أخرى ، فمنها من كانت التكاليف السنوية عالية مثل كل من (أستراليا، وكوريا الجنوبية)، ففي أستراليا مثلا تبلغ التكاليف السنوية للطلاب الأجانب إلى حوالي الإثنين وأربعين ألف دولار.

ما هي أقل دول العالم تكلفة في مرحلة التعليم الجامعي…أما عن الدول التي تقدم للطلاب الأجانب أقل تكلفة سنوية فهي كل من:

المركز العاشر: (سلوفكيا)… تأتي (جمهورية سلوفكيا) إحدى الدول الواقعة في وسط القارة الأوروبية في المرتبة العاشرة في قائمتنا، حيث تصل التكاليف السنوية للطلاب الاجانب في أغلب الكليات التابعة للجامعات الحكومية للدولة إلى الخمسة ألاف وسبع مئة وستين دولار.

المركز التاسع: (الهند)… أما الهند فقد جاءت في المرتبة التاسعة في قائمتنا، وهي إحدى أكبر دول القارة الأسيوية التي لها مكانة كبيرة في مرحلة التعليم العالي عالميا حيث تعتبر ثالث أكبر نظام تعليمي في تلك المرحلة بعد كل من (الولايات المتحدة الامريكية، والصين)، أما عن قائمتنا فقد وصلت التكاليف السنوية للطلاب الأجانب في أغلب الكليات للجامعات الحكومية إلى الخمس ألاف وخمس مئة وثمان وثمانين دولار.

المركز الثامن: (أوكرانيا)… أما أوكرانيا فيوجد بها أكثر من مئة وثلاثين جامعة معترف بهم دوليا، وتعتبر دراسة الهندسة من أكثر وأهم التخصصات العلمية التي تشتهر بها دولة أوكرانيا التي تعد من أوائل دول العالم في المجالات الهندسية، وتحديدا في هندسة الطيران، والنفط، والكهرباء، أما فيما يخص موضوع مقالتنا فهي تحتل المرتبة الثامنة حيث وصلت التكاليف السنوية للطلاب الأجانب في أغلب الكليات التابعة للجامعات الحكومية للدولة إلى الخمسة ألاف وأربع مئة دولار.

المركز السابع: (روسيا البيضاء)… أما بيلاروسيا فقد جاءت في المرتبة السابعة في قائمتنا، حيث وصلت التكاليف السنوية للطلاب الأجانب في أغلب الكليات التابعة للجامعات الحكومية إلى الخمسة ألاف وثلاث مئة وثلاث عشر دولارا، وتعتبر كل من الجامعة الحكومية البيلاروسية، وجامعة غومل الحكومية من أهم أقوى المراكز التعليمية في البلاد.

المركز السادس: (سلوفينيا)… ثم تأتي سلوفينيا في المرتبة السادسة في قائمتنا حيث يوجد بها خمس جامعات حكومية وبعض الجامعات الخاصة المعترف بها دوليا، وتأتي كل من جامعتي (ماريبور، وجوبلانا) في المراكز التعليمية الأولى ومن أقوى الجامعات الموجودة في جنوب القارة الأوروبية، أما بالنسبة لتكاليف الدراسة للطلاب الأجانب فتصل إلى قرابة الخمس ألاف ومئة دولار سنويا.

المركز الخامس: (بولندا)… أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب دولة بولندا التي تقدم جامعاتها المعترف بها دوليا مستوى تعليمي عال جدا، وخصوصا في جامعة (وارسو)، وقد وصلت التكاليف السنوية للكليات في المرحلة الجامعية بالجامعات الحكومية للطلاب الأجانب إلى الثلاثة ألف وخمس مئة وخمسين دولار.

المركز الرابع: (النرويج)… أما النرويج فقد جاءت في المرتبة الرابعة في قائمتنا حيث وصلت التكاليف السنوية في المرحلة الجامعية في الجامعات الحكومية في البلاد إلى الثلاثة الأف وثلاث مئة وسبعين دولارا، ويوجد في النرويج العديد من الجامعات التي تصنف من أفضل جامعات العالم وعلى رأسها جامعة (أوسلو) التي أحتلت المرتبة الأولى في البلاد والمرتبة التاسعة وستين عالميا.

المركز الثالث: (الأرجنتين)... أما الأرجنتين فقد جاءت في المرتبة الثالثة في قائمتنا حيث وصلت التكاليف السنوية في المرحلة الجامعية إلى الثلاثة ألاف وثلاث مئة دولار، وتأتي جامعة (بوينس أيرس) من أكبر الجامعات الأرجنينية والتي أحتلت المرتبة الثانية بين جامعات أمريكا اللاتينية.

المركز الثاني: (بنجلاديش)... أما بنجلاديش فقد حصلت على المرتبة الثانية في قائمتنا حيث وصلت التكاليف السنوية لدراسة المرحلة الجامعية للطلاب الأجانب إلى الأف وتسع مئة وخمس وستين دولار، وتعد جامعة (دكا) من أعرق وأقدم الجامعات في بنجلاديش.

المركز الأول: (كينيا)... وأخيرا جاءت كينيا في المرتبة الأولى في قائمتنا حيث وصلت التكاليف السنوية للدراسة في المرحلة الجامعية للطلاب الأجانب إلى الألف وست مئة دولار، ومن أهم الجامعات المعترف بهم دوليا في كينيا كل من (جامعة نيروبي، وجامعة كينياتا، وجامعة موي)، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد التعليم العالى.