كيفية الحفاظ على صحة الكبد وتنظيفه من السموم

أنت تستطيع العيش الآن ، لأن جسمك قادرا على التخلص من جميع السموم والفضلات المتراكمة بنجاح ، نعم فتعمد صحة الجسم على كيفية تعامله مع السموم الموجودة بداخله ، فعندما يستطيع الجسم التخلص من هذه السموم يكون كل الشكر للكبد ، وعندما يفشل الكبد ، فإن الجسم يفشل في هضم الطعام أيضا مما يسبب تراكم الفضلات .

عندما يصاب الكبد بندبة بداخله ، يؤدي ذلك إلى تليف الكبد ، وعندما يفشل الكبد في تأدية وظائفه ، تظهر عدة أعراض مثل فقدان الشهية ، التعرق ، التعب ، البول الداكن الإكتئاب ، ارتفاع ضغط الدم ، الإمساك ، الحموضة والغازات ، وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض فأنت بحاجة لديتوكس الكبد .

خطوات تنظيف الكبد من السموم :  

الخطوة الأولى : يعتبر الليمون طعاما جيدا لإزالة سموم الكبد ، فيساعد على إنتاج العصارة التي تعمل على طرد السموم خارجا ، لذلك ينصح بإضافة بضع قطرات من عصير الليمون لكوب الشاي الأخضر الصباحي أو للسلطة الخضراء .

الخطوة الثانية : إن تناول الماء على فترات منتظمة يعتبر طريقة صحية  لتنظيف الكبد ، فيعمل الماء على غسيل الأعضاء الداخلية للجسم ، ويساعد الكبد على التخلص من السموم أيضا ، فجميع الخلايا  الموجودة في الجسم تحتاج للترطيب المناسب لها طوال الحياة .

الخطوة الثالثة : يوجد عدوان كبيران للكبد وهما الكحول والقهوة ، فكلاهما يعمل على تراكم السموم في الكبد ويسبب تعطيل وظائفه ، ويعتبر تجنب هذه المشروبات من أفضل الطرق لتنظيف الكبد من السموم .

الخطوة الرابعة : يعتبر الصيام من أفضل الطرق الصحية لتنظيف الكبد ، فإذا سمح لك طبيبك يمكنك إتباع صيام العصير ، وهو عبارة عن تناول عصائر الخضروات والفواكه فقط طوال اليوم ، ويعتبر من أفضل الطرق لتنظيف الكبد من السموم .

الخطوة الخامسة : يحتاج الكبد إلى التوت بجميع أنواعه التوت الأزرق ، الأملا “الراسبري” ، التوت الأسود والفراولة ، فهي جيدة للكبد لأنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالكبد الدهني .

الخطوة السادسة : يعمل البيتا كاروتين على تحفيز الكبد ويحميه من التلف ، فيوجد بعض الأطعمة مثل الشمندر والسبانج التي تعمل كأطعمة سريعة لإزالة السموم ، فتساعد السبانخ على تعزيز نمو الخلايا داخل الكبد ، والشمندر يحمي من تلف الكبد الناتج عن تراكم السموم ، كما ينصح بإضافة الخردل الأخضر ، القرع المر والهندباء الأخضر ضمن النظام الغذائي .

الخطوة السابعة : يساعد الكاتيشين وهو من المواد المضادة للأكسدة على تعزيز وظائف الكبد ، وتوجد هذه المادة في الشاي الأخضر ، لذلك يوصى بتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا ، وهذه أفضل طريقة لتنظيف الكبد بطريقة طبيعية .

الخطوة الثامنة : يوجد بعض الأطعمة التي تترسب داخل الكبد ، حاول أن تتجنبها ، فكل من الأطعمة المحفوظة ، الأطعمة المقلية ، اللحوم التي تحتوي على مواد مصنعة ، النقانق ، لحم الخنزير المقدد يعد من الأطعمة الضارة بصحة الكبد ، كما يجب تجنب الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي أيضا .

الخطوة التاسعة : يستطيع الكبريت الموجود في الثوم إفراز إنزيمات محددة في الكبد تعمل على طرد السموم بطريقة جيدة ، كما يحتوي على بعض المركبات الأخرى مثل السلينيوم والأليسين وهما يعملان على حماية الكبد من التلف ، لذلك يعتبر تناول الثوم الصحيح من أفضل الطرق لإزالة سموم الكبد بطريقة طبيعية .

الخطوة العاشرة : تعتبر الحركة والنشاط واحدة من الطرق التي تساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الكبد ، حيث تعمل على الحفاظ على الوزن الصحي للجسم ، كما تعزز وظائف الكبد الطبيعية .