أطعمة صحية لمرضي الكلى

يحرم مرضى الكلى من أنواع كثيرة من الطعام التي تضرهم في الواقع وتزيد حالتهم سوءاً ولكن في دراسة أجراها بعض الباحثين لإيجاد علاقة بين الأمراض المزمنة والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وجدوا أن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة الناتجة من انطلاق الطاقة والتفاعلات الكيميائية في الجسم. يمكنك تضمين مضادات الأكسدة داخل وجباتك الرئيسية مع اتباع نظام غذائي كلوي تحت إشراف طبيبك المختص.

1-الفلفل الأحمر الحار
يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر على 1 ملغ الصوديوم، 88 ملغ البوتاسيوم، 10 ملغ الفوسفور، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين C وفيتامين A، وكذلك فيتامين B6، وحامض الفوليك والألياف، كما يحتوي على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة تحمي من الإصابة من بعض أنواع السرطان. الفلفل الأحمر جيدة بالنسبة لك لأنها تحتوي على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي ضد بعض أنواع السرطان.

2-الملفوف
يحتوي نصف كوب من الملفوف الأخضر على 6 ملغ صوديوم، 60 ملغ بوتاسيوم، 9 ملغ فوسفور، يحتوي الملفوف على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل على حماية ومكافحة السرطان، وكذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية في فيتامين K، وفيتامين C والألياف والملفوف هو أيضا مصدر جيد للفيتامين B6 وحامض الفوليك.

3-القرنبيط
يحتوي نصف كوب من القرنبيط المغلي 9 ملغ صوديوم، 88 ملغ بوتاسيوم، 20 ملغ فوسفور، ويتميز القرنبيط بارتفاع في نسبة  فيتامين C كما أنه مصدر جيد لحمض الفوليك والألياف، كما يحتوي القرنبيط على مركبات تساعد الكبد على التخلص من السموم التي تسبب ضرر الخلايا والحمض النووي.

4-الثوم
يحتوي فص الثوم على 1 ملغ صوديوم، 12 ملغ بوتاسيوم، 4 ملغ فوسفور 
يساعد الثوم على منع تكون الجير على أسنانك، ويخفض من نسبة الكوليسترول في الدم  ويقلل من الالتهاب.

5- البصل
يحتوي نصف من البصل على 3 ملغ الصوديوم، 116 ملغ بوتاسيوم، 3 ملغ فوسفور كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحد من أمراض القلب ويحمي ضد العديد من أنواع السرطان. وهو مصدر جيد للكروم، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي.

6-التفاح
تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على  158 ملغ بوتاسيوم، 10 ملغ فوسفور كما يحد من الإصابة بالكولسترول، ويمنع الإمساك، ويساعد على الحماية من أمراض القلب وخطر الإصابة بالسرطان، يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الالتهاب والأكسدة.

7- التوت
يحتوي كوب من التوت البري على 3 ملغ صوديوم، 22 ملغ بوتاسيوم، 3 ملغ فوسفور، يساعد على الحماية من التهابات المثانة عن طريق منع البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة، حماية من قرحة المعدة والحماية من السرطان وأمراض القلب.

8-التوت الأزرق
يحتوي نصف كوب من  التوت الأزرق على 4 ملغ صوديوم، 65 ملغ بوتاسيوم، 7 ملغ فوسفور كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، كما أنه مصدر جيد لفيتامين C والمنغنيز الذي يحافظ على  صحة العظام وتساعد على حماية المخ من  آثار الشيخوخة.