أشياء يجب أن تفعلها عندما يصطدم رأس طفلك

عندما يكون لديك طفل رضيع في المنزل فأنت لا تحتاج أن تعلمه كيف يمشي ويزحف داخل المنزل فقط ، فمن المستحيل منع الحوادث التي قد يتعرض لها هذا الطفل ، لذلك لا يجب أن تنزعج إذا تعرض الطفل لاصطدام رأسه ، لأن ذلك يعد أمرا محتملا بلا شك ، مها كنت أبا حذرا ومراقبا لطفلك ، فقد يصطدم الأطفال بالأرضية ، الحائط أو يسقط فجأة ، ولكن يجب أن تعلم متى تكون الإصابة خطيرة .

وإذا كنت والدا / والدة لأول مرة فلا يمكنك تقدير مدى خطورة الإصابة التي يتعرض لها الطفل ، فأفضل طريقة لإكتشاف ذلك هي مراقبة سلوكه جيدا ، فلا تفزع عندما يصطدم رأس طفلك ، فأولا يجب أن تجرب الإسعافات الأولية ، فعادة هذه الصدمات الصغيرة ، الجروح والقطوع تكون قابلة للعلاج داخل المنزل ، إلا إذا أصيب الطفل بنزيف شديد أو بعض العلامات الواضحة مثل فقدان الوعي ، فهنا يجب أن تقلق وتبحث عن المساعدة الطبية في الحال .

وجدير بالذكر أنه لا يوجد أي طفل ينمو بدون هذه الإصابات الصغيرة في رأسه ، ولكن يجب التعرف على الوقت الذي يجب أن تهدأ فيه والوقت الآخر الذي تقلق فيه بشأن اصطدام الرأس ، ولذلك يمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة ما يجب فعله عند حدوث هذا الأمر .

1- يجب فرك المنطقة المصابة من الراس جيدا : بمجرد إصابة الطفل باصطدام راسه ، يجب فرك الرأس جيدا براحة اليد ، يساعد ذلك في الوقاية من تكوين الجلطات الدموية داخل الرأس ، ربما يستمر طفلك في البكاء أثناء قيامك بذلك ولكن لا تتوقف .

2- تحقق من الإصابة بجروح : يجب أن تتحقق من إصابة الطفل بجروح أو قطوع بعد اصطدامه برأسه ، فيمكن أن يتعرض الطفل لهذه الإصابات إذا اصطدم بأشياء حادة من حوله ، ويمكنك تنظيف هذه الإصابات بمحلول مطهر على الفور .

3- تفقد وجود تورم : انتظر لمدة ثلاثين دقيقة ثم تأكد من عدم وجود تورم في المنطقة المصابة من الرأس ، فلا شيء يستدعي القلق ، فهناك بعض الجروح التي يصاحبها تورم ، وهذه الإصابات يمكن علاجها منزليا .

4- وضع الثلج : ينصح بوضع الثلج مباشرة على الجزء المتورم من الرأس ، فيساعد الثلج على تهدئة الألم ويقلل تورم الجزء المصاب من الرأس .

5- الإصابة في أي جزء من الرأس تحديدا : يجب فحص الرأس ومعرفة أي جزء من الرأس توجد به الإصابة تحديدا ، فالجزء الأمامي يكون أقل خطورة ، ولكن إذا أصيب الطفل في الجزء الخلفي من الرأس ، فإن ذلك يستدعي القلق حياله ، ويجب الذهاب للطبيب على الفور لإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة الطفل .

6- المدة التي يبكي فيها الطفل : إذا استمر الطفل في البكاء أكثر من 15 دقيقة بعد الإصابة ، أو لم يتوقف عن البكاء تماما ، فيجب اللجوء للعناية الطبية في الحال بعد مرور 10 دقائق .

7- كسور العظام : إذا أصيب الطفل بكسر في أي جزء من جسمه بعد سقوطه ، فإنه لن يتوقف عن البكاء ، وفي الحالات الخطيرة يمكن ملاحظة تشوه العظام من الخارج .

8- علامات فقدان الوعي بعد الاصطدام : إن حدوث فقدن لوعي الطفل بعد سقوط الطفل أو اصطدامه بشيء يعد من الأمور الخطيرة التي تسبب القلق ، بالإضافة إلى ذلك إذا أصيب الطفل  بشعور بالدوار ، النعاس ، القيء أو أصيب بنوبات مرضية ، فيجب التوجه في الحال لأقرب مشفى ، لأن هذه الأعراض ترتبط بإصابة داخل الجسم .

9- فقدان الوعي بعد الاصطدام : إذا فقد الطفل وعيه بعد الاصطدام في رأسه مباشرة ، فيجب البحث عن المساعدة الطارئة ، للتأكد من سلامة الطفل ، فأحيانا يكون الإغماء ناتج عن الصدمة والمفاجأة فقط  .

<

p style=”text-align: justify”>