7 طرق لاستخدام القهوة في العناية بالبشرة

إن القهوة نفسها غنية بمضادات الأكسدة ، كما تعد القهوة المطحونة مقشر هائل للبشرة ، وتتميز بأنها من المواد الغير ضارة بالبشرة على عكس باقي المواد الأخرى ، فتساعد القهوة المطحونة على تعادل نسب PH للبشرة ، وبالتالي تستطيع تنظيف مسام الجلد المغلقة .

لا يكتمل اليوم بدون تناول كوب من القهوة عادة ، وعلى الرغم من النصائح بضرورة التوقف عن استهلاكها ، فهي ليست بهذا السوء ، وبينما تكون القهوة الفورية سهلة التحضير ولا تستغرق الكثير من الوقت ، فإن تناول القهوة المعدة من الحبوب المطحونة لها مذاق خاص وشعور لا يمكن أن يوصف .

يعتبر تناول كوبين من القهوة يوميا أمرا جيدا ، لذلك لا تلقي القهوة المتبقية في هذه الأكواب ، والتي يمكن استخدامها لعمل وصفات للبشرة بدلا من المستحضرات الأخرى الباهظة الثمن المتوفرة في الأسواق ، فبعد تحضير قهوتك الصباحية ، لا تتخلصي من القهوة المتبقية بل اتركيها جانبا لتجف ، واستمتعي بيومك وتناولي مشروبك المفضل ، ثم استخدمي الجزء المتبقي بداية من شد البشرة حتى تلوين الشعر .

7 طرق مذهلة لاستخدام القهوة للعناية بالبشرة :

1- القهوة المطحونة فقط : اتركي الجزء المتبقي من القهوة ليجف واستمتعي بمشروبك ، وعندما يبرد ناتج القهوة ، يمكن وضع القليل منه أسفل العينين وعلى الجفون ، يمكنك الاستلقاء على ظهرك لمدة 10 دقائق على الأقل ، حتى تقوم القهوة بعملها بشكل جيد ، حيث تساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتعمل على تفتيح هذه المناطق ، كما تخفف انتفاخ حول العينين .

2- ماسك مضاد للسليوليت : تؤخذ 1/2 ملعقة من مسحوق القهوة المتبقي ، ملعقة من عصير  الزنجبيل ، القليل من ملح البحر وملعقة من عسل النحل ، تخلط هذه المكونات جيدا في الأماكن المصابة بالسليوليت ، تساعد هذه الوصفة على تحفيز الدورة الدموية بصورة جيدة في هذه المنطقة ، كما تؤدي إلى التخلص من الماء الزائد من هذه المناطق من الجسم ، مما يجعلها تبدو أكثر تماسك .

3- ماسك تقشير البشرة : يعتبر مسحوق القهوة عاملا ممتازا لعلاج اسمرار البشرة ، كما أنه مادة مرطبة أيضا ، يخلط 1/2 كوب من القهوة مع ملعقتين من مسحوق الكاكاو ، 3 ملاعق من  الحليب كامل الدسم وملعقة من عسل النحل ، تخلط المكونات جيدا ثم توضع على بشرة الوجه ، اليدين والساقين ، ويتم التدليك برفق لمدة دقيقتين ، يترك الماسك لمدة 15-20 دقيقة ويشطف بعدها بماء الصنبور ، وهذه الوصفة تعتبر من أفضل الوصفات التي يمكن استخدامها قبل المناسبات الهامة .

4- ماسك القهوة والزبادي : تخلط ملعقتين من الزبادي وملعقة من القهوة المستخدمة من قبل ، يوضع الخليط على الوجه ويترك حوالي 20 دقيقة ، تعمل هذه الوصفة على تحفيز الدورة الدموية ، كما أن الزبادي يساعد على نعومة البشرة .

5- مكعبات الثلج من القهوة : توضع حوالي نصف ملعقة من القهوة المستخدمة داخل كل جزء من قالب مكعبات الثلج وأملأ الجزء المتبقي بالماء ، يتم تجميده داخل الفريزر طوال الليل ، ويستخدم بعدها لتدليك الوجه حتى يساعد على تجديد ونضارة البشرة .

6- ترطيب الشفاه : يستخدم مقشر الشفاه لإزالة ألوان الشفاه ، تخلط ملعقة من القهوة المستخدمة مع أخرى من عسل النحل ، ويتم تدليك الشفاه برفق لعدة دقائق ثم تشطف بالماء ، ثم يوضع بعدها كريم الشفاه لاستكمال خطوات العناية ، تستخدم هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج .

7- ماسك القهوة وزيت الزيتون : تخلط نصف ملعقة من القهوة المستخدمة مع ملعقة من زيت الزيتون ، يتم تدليك الوجه بعيدا عن منطقة العين ، يترك لمدة 30 دقيقة ويشطف بعدها بالماء البارد ، تساعد القهوة على تقشير البشرة ، بينما يعمل زيت الزيتون على الترطيب الفائق لها .