أسباب رائحة البول الكريهة

إذا لاحظت رائحة قوية لبولك ، فكرتك الأولى قد تكون أن هناك شيئا خاطئا . على الرغم من أنه قد يكون السبب بسيطا وراء هذه الرائحة كتناولك لبعض الأطعمة أو عدم تناولك للسوائل الكافية . كما قد تؤدي بعض الظروف التي يمكن علاجها مثل التهاب المسالك البولية أو السكري إلى تغيير رائحة البول لدى البالغين أيضا . إذا كان لديك أي علامات على العدوى أو مرض آخر ، اتصل بمقدم الرعاية الصحية للحصول على المشورة .

أهم أسباب رائحة البول الكريهة :

بعض الأطعمة و الأدوية :
يتم نقل بعض المواد الكيميائية التي تعطي للأطعمة رائحة مميزة إلى البول . و هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب رائحة قوية للبول و خاصة إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء . و من بين هذه الأطعمة الثوم و البصل و الهليون و اللفت و الكرنب و القهوة . كما أن الكميات الكبيرة من اللحوم و الأسماك و البيض في نظامك الغذائي قد تسبب أيضا تغيير في رائحة البول .

كما أن بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ، و المكملات الغذائية مثل فيتامينات المجموعة ب أو غيرها من الفيتامينات ، قد تسبب أيضا تغيير في رائحة البول .

الجفاف :
إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء ، سوف تميل رائحة بولك إلى رائحة الأمونيا القوية . كما يصبح البول أكثر تركيزا و أكثر قتامة في اللون . تناول القليل من السوائل أو فقدان الجسم للسوائل من خلال التعرق الزائد أو الإسهال أو التقيؤ يمكن أن يؤدي إلى ذلك . في البالغين الأصحاء إذا كانت رائحة البول الكريهة سببها الجفاف ، فإن زيادة كمية المياه يمكن أن تجعل البول يعود إلى لونه و رائحته الطبيعية بكل بساطة .

ركود البول :
عادة ، ما يكون بول الصباح رائحة نفاذة و قوية مقارنة بباقي اليوم ، و ذلك لأنك تظل فترة طويلة دون التبول . و هذا بالمثل مثل ما يحدث عندما يكون الشخص يرتدي الملابس الداخلية الواقية أو وسادة سلس البول ، فإنه يلاحظ رائحة الأمونيا . و هذه الرائحة بسبب البكاريا التي تكسر اليوريا ، و هي مادة تفرز في البول .

التهاب المسالك البولية :
إذا لاحظت رائحة الأمونيا مباشرة بعد التبول ، قد يكون لديك التهابالمسالك البولية . رائحة الأمونيا القوية جدا و النفاذة قد تشير إلى عدوى حادة ، على الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يعانون من التعاب المسالك البولية لا يلاحظون تغيير في رائحة البول . و تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب المسالك البولية الشعور بالحرقة اثناء التبول و الحاجة الى التبول في كثير من الأحيان و لكن تمرير كميات قليلة من البول و أحيانا ألم أثناء التبول ، ااحمى و آلام الظهر قد تحدث أيضا . اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تشك في انك تعاني من التهاب المسالك البولية .

الناسور :
يمكن ان يحدث اتصال غير طبيعي بين اثنين من اجزاء الجسم و الذي يمكن ان يتطور نتيجة للإصابة ، أو العدوى ، أو الجراحة ، أو الالتهاب ، و تسمى هذه الحالة بالناسور . و يمكن للناسور ان يتطور بين المثانة و الأمعاء ، أو المهبل و المسالك البولية . لأن البول لا يخرج بشكل صحيح ، فإنه عادة يأخذ رائحة قوية و غير سارة . يمكن للناسور بين المسالك البولية و الأمعاء أيضا أن يسبب مرور الغاز و المواد التي تشبه البراز مع البول . اتصل بطبيبك فورا إذا كان لديك أي أعراض قد تشير إلى الناسور .

قد ترى أيضا جسيمات البراز في البول إذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء مثل داء كرون ، أو التهاب الجهاز الهضمي أو العدوى . و يمكن أن يحدث أيضا مع بعض أنواع السرطان ، أو نتيجة للعلاج الإشعاعي في تلك المنطقة . دائما استشر طبيبك إذا كان لديك رائحة البول كريهة و خاصة إذا كنت تعاني من مثل هذه الحالات .