ازالة اثار حب الشباب والبقع الغامقه

يعد حب الشباب من الأمراض الجلدية التهيجية أو الالتهابية تحدث بسبب تغيرات في المسام الجلدية والغدد الدهنية والشائع منها عبارة عن إفرازات مفرطة من الزيوت من الغدد الإضافية مع وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميته التي تتسبب في سد المسام حيث تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسام المسدودة وتكون بيئة صالحة لنمو بكتيريا بروبيونية مما يتسبب في تهيج الجلد فيظهر حب الشباب في كل من الوجه والكتفين والظهر وأعلى الذراعين و تكون معظم البكتيريا المسببة لذلك لا هوائية  ويعد حب الشباب من أكبر المشكلات التي تؤرق الكثيرين خاصة حال ظهورها على البشرة وبعد اختفائها تترك أثارًا على البشرة وبقع غامقة اللون، بسبب ملامسة الحبوب أو الضغط عليها أو إهمال العلاج و يوجد نوعين من حب الشباب:

النوع الأول : عبارة عن ندبات ملونة وبقع داكنة على البشرة تظهر على هيئة علامات حمراء بنية .

النوع الثاني : ندبات بسبب ضمور في بعض أجزاء البشرة وتظهر بعد حب الشباب ولكن سرعان ما تختفي ولكن في بعض الأحيان تتسبب في حدوث البقع الداكنة.

هنالك عدد من الوصفات الطبيعية التي تمكنك من التخلص من أثار حب الشباب والبقع الغامقة التي تتكون بسببها كالتالي:

الوصفة الأولى: خليط القرفة مع جوزة الطيب وعسل النحل مع عصير الليمون تقومي بخلط المكونات بكميات متساوية وفردها على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

الوصفة التانية: استعملي صبار الالوفيرا قومي بوضع هلام الصبار يوميًا على بشرتك حتى يتم إزالة الحبوب والبقع الداكنة بشكل كامل ، من الممكن استخدام الصبار مع الكركم كماسك اسبوعي لمزيد من الفعالية يعمل الصبار على إزالة الاثار الالتهابية وعلاج تهيجات الجلد والاحمرار .

الوصفة الثالثة: خلطة الشاي الأخضر قومي بغلي الشاي الأخضر في نصف كوب ماء وتركه لكي يهدأ ثم قومي بوضع الشاي الاخضر على قطنة وتمريرها على البقع الداكنة ومناطق حب الشباب مع التكرار يوميًا.

الوصفة الرابعة: خلطة صفار البيض مع عسل النحل الأبيض وعصير الليمون ثم فرد الخليط على الوجه لمدة ساعة كاملة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر و تكرار الخليط مرتين يوميًا صباحًا وقبل النوم.

الوصفة الخامسة: خلطة البيكنج باودر  مع معلقة صودا الخبز ومعلقتين شاي ووضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة وتكرار الخليط ثلاث مرات أسبوعيًا.

الوصفة السادسة: عصير الليمون ثم دعك البشرة بقطنة نظيفة قبل النوم لقتل البكتيريا والفطريات الموجودة بالحبوب والندبات و تعمل على تطهير المسام من الخلايا والإفرازات الدهنية.

الوصفة السابعة: خلطة فيتامين e  المركزة التي تساعد على إنتاج مواد الكولاجين لشد البشرة وإزالة البقع الداكنة قومي بمزج كبسولات فيتامين e  مع كل من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح ووضع الخليط على البقع الداكنة يوميًا حتى تزول.

نصائح لتتغلب على آثار الحبوب بفاعلية:
1-الانتباه لمستحضرات التجميل التي تضعيها على بشرتك فبعض الأنواع الرخيصة تتسبب في حساسية وتهيج الجلد و سد المسام .
2- الاهتمام بالرعاية اليومية بالبشرة وغسلها بصابون الكبريت ودهن المناطق الداكنة بزيت جنين القمح .
3- الاهتمام بنظافة البشرة من آثار المكياج قبل الذهاب للنوم.
4- الاهتمام بالترطيب اليومي للبشرة بالكريمات المناسبة وشرب ثمانية أكواب من الماء لأن الماء من أفضل الوسائل الطاردة للسموم والجراثيم من الجسم .
5- الاهتمام بالتغذية السليمة و تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين والألياف الغذائية والخضروات والفاكهة لمساعدة في ظهور البشرة بمظهر النضارة والجمال.
يفضل عدم اللعب في الحبوب وزيارة طبيب أمراض جلدية في حال ظهور الالتهابات الشديدة والاحمرار الزائد ..